القائمة الرئيسية
احصائية الزوار
الزوار
عرض المادة
ما معنى التوحيد الخالص؟
ما معنى التوحيد الخالص ؟
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله ربّ العالمين ، وأصلِّ وأسلم
على أشرف خلق الله أجمعين نبينا محمد عليه وعلى آله وصحابته أفضل الصلاة وأتم
التسليم .
أما بعد ، نسأل الله سبحانه وتعالى أن
يزيدنا علماً ، ويُعلِّمنا ماينفعنا ، وينفعنا بما علَّمنا .
اللهم لا عِلم لنا إلا ماعلمتنا إنك
أنت العليم الحكيم ، اللهم اجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا ونور صدورنا وجلاء
أحزاننا وذهاب همومنا وغمومنا يارب العالمين .
وتولّى لقاءنا هذا كله بأنفاسه وحركاته
وكلماته واجعله خالصاً لوجهك الكريم ، لا لبشر فقير ضعيف فيه حظ ولانصيب .
أحد الإخوة إقترح أننا نبدأ بأخذ بعض الأسئلة
ومن ثمّ إن شاءالله حتى نسترسل في بعض النقاط .
-سؤال :
إذا جادلت واحد أو ناقشت رجل وجدت أنه
جاهل فتقول له " سلاما " فهل هذه تدخل من باب الإستهزاء في
المقابل وأنك استصغرته واستهزئت به ، يجد فيه نفسه شيء ، وأنت تجد في نفسك
تكبّر وترفع عليه ؟
-جواب :
لذلك ؛ تفسير السلام ؛ سلام لن يأتيك
مني سوء .
لأجل ذلك قال إبراهيم لأبيه :{ قَالَ سَلَامٌ عَلَيْكَ
} لم يستهتر في والده !
لما قال : { لَأَرْجُمَنَّكَ } انظر شدة الوالد !
لكن انظر الآن عندما الدين يضبط حركاتك
، فقال الله عزّ وجل :{ وَإِن جَاهَدَاكَ عَلَىٰ أَن
تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ }
هنا { فَلَا تُطِعْهُمَا } لا أتنازل عن دين
رب العالمين ولا طاعة لمخلوق في معصية الخالق ، لكن { وَصَاحِبْهُمَا
فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا }
لإجل ذلك قال إبراهيم مقابل هذا
التهديد { قَالَ سَلَامٌ عَلَيْكَ } أي ؛ لن يأتيك
مني غير السلام .
بل وعده بالإستغفار قال :{ سَأَسْتَغْفِرُ لَكَ رَبِّي
إِنَّهُ كَانَ بِي حَفِيًّا }
إلى أن تبيّن له أن الله لايرضى،
قال :{ فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ أَنَّهُ عَدُوٌّ لِّلَّهِ تَبَرَّأَ
مِنْهُ }
{ وَمَا
كَانَ اسْتِغْفَارُ إِبْرَاهِيمَ لِأَبِيهِ إِلَّا عَن مَّوْعِدَةٍ وَعَدَهَا
إِيَّاهُ}
إذًا هل يقول قائل إن قوله سلام لوالده
فيها استهتار ؟
لا ! سلام أي أنه لن يأتيك مني سوء لكن
مع السلامة .
فـالقرآن لايتحمل أخطاء الناس ، ولا
يتحمل سوء فهم من أفهام الناس .
والله قال :{
وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا
وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ لَا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ } وهذا فيه تفصيل عظيم في القرآن .
لما قال الله :{ وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ }
على أن الذين أمام الأنبياء ضُلّال ، قال :{ وَإِنَّا
أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَىٰ هُدًى أَوْ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ قُل لَّا تُسْأَلُونَ
عَمَّا أَجْرَمْنَا } من الذي يتحدث ؟ نبي !
يقول لاتسأل عن إجرامي أنا { وَلَا نُسْأَلُ عَمَّا } المفترض تجرمون !
لا { عَمَّـا تَعْمَلُونَ } أنا أجرم وأنت
تعمل لكن تعال نتحدث .
فيه تفاصيل كثيرة متى أُغيّر أسلوبي من
اللّين إلى شيء ما يتناسب مع قسوة من أمامي، أيضاً مفصّل في القرآن .
-سؤال :
الآن الله في كتابه الكريم قال :{ وَمَا كَانَ اسْتِغْفَارُ إِبْرَاهِيمَ لِأَبِيهِ إِلَّا عَن
مَّوْعِدَةٍ وَعَدَهَا إِيَّاهُ}
الآن نحن نعلم أن الله سبحانه وتعالى
قال بعد ذلك أن الإستغفار هذا لا يصلح ،
هل يُقدّم الوفاء بالوعد إذا تبين أن
الموعود به غير مشروع؟
-جواب :
انظر عظمة ربّ العالمين في القرآن ،
قال الله عزّ وجل للنبي عليه الصلاة والسلام : { وَلَا
تُصَلِّ عَلَىٰ أَحَدٍ مِّنْهُم مَّاتَ أَبَدًا وَلَا تَقُمْ عَلَىٰ قَبْرِهِ إِنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ } إذًا هذا الآن لايستغفرله ولا يقام على قبره ولا يُصلّى عليه ،
فـينبهنا الله جل في علاه في نفس الآية مباشرة لأن الواحد سيقول حين يقرأ الآية هذه
" وإبراهيم قال سأستغفر لك " قال : { وَمَا
كَانَ اسْتِغْفَارُ إِبْرَاهِيمَ }
من عظمة القرآن أنه يجاوبك عن السؤال
المنطقي الذي في عقلك .
لأنك لمّا تقرأ { وَلَا تُصَلِّ عَلَىٰ أَحَدٍ مِّنْهُم مَّاتَ أَبَدًا وَلَا تَقُمْ
عَلَىٰ قَبْرِهِ } يأتيك شيء من اللبس ، و إبراهيم عليه
السلام استغفر لأبيه مع أن الله سبحانه وتعالى نهى ! فيدخل فيك اللبس ، فـتأتيك
الآية - قرآن أمواجه تضرب-قال الله :{ وَمَا كَانَ
اسْتِغْفَارُ إِبْرَاهِيمَ } ترى استغفار إبراهيم
لأبيه قبل أن أنهاه ،
قال :{ وَمَا
كَانَ اسْتِغْفَارُ إِبْرَاهِيمَ لِأَبِيهِ إِلَّا عَن مَّوْعِدَةٍ
وَعَدَهَا إِيَّاهُ فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ أَنَّهُ عَدُوٌّ لِّلَّهِ } لم يقل لم يدعو له! بل قال :{
تَبَرَّأَ مِنْهُ } .
-سؤال :
الكافر فقط يقول أشهد أن لا إله إلا
الله وأشهد أن محمد رسول الله فقط وانتهينا ؟
أم هناك أشياء كثيرة ؟
-جواب :
الله أكبر ! أحبتي سؤال هذا عظيم ،
وكثير من الناس لديه لبس في هذه القضية - أن كل من قال - أشهد أن لا إله إلا الله
وأشهد أن محمد رسول - معناته أن توحيده خالص!
هذا غير صحيح ، القرآن فصّل لنا تفصيل
، قال الله عزّ وجل :{ وَتَفْصِيلَ كُلِّ شَيْءٍ }
هل قال الله سبحانه وتعالى أن من قال
"لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله " أنه انتهى الآن استوفى التوحيد
؟!
انتهى
الآن استوفى التوحيد ؟
هذا الكلام غير صحيح ، بل فصّل الله سبحانه وتعالى أن هناك أقوام يشهد أن لا إله إلا الله ويشهد أن
محمد رسول الله ، بل ويذّكر الله قليلاً وهو في الدرك الأسفل من النار ويصلي مع الناس ،
قال الله عز وجل :{ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلَاةِ قَامُوا كُسَالَىٰ يُرَاءُونَ النَّاسَ وَلَا يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلَّا قَلِيلًا } يقول ابن تيمية :" هؤلاء منافقون ويذكرون الله قليلاً هناك من
يدّعي الإيمان وهو ولا يذكر الله." حتى قليل يمرّ عليه اليوم وهو لا يذّكر الله سبحانه وتعالى.
إذاً ؛ هنا بعدها في سياق الآية قال :{ مُّذَبْذَبِينَ بَيْنَ ذَٰلِكَ لَا إِلَىٰ هَٰؤُلَاءِ وَلَا إِلَىٰ هَٰؤُلَاءِ }
إلى أن قال الله سبحانه وتعالى :{ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ} والعياذ بالله ، أظهر الإيمان
وأخفى الكفر،فيه أناس ليسوا كهذا ، ليسوا أصلاً من المنافقين ، ولكنهم وقعوا في ذنب عظيم بل جريمة كبرى
لا تغفر و هي الشرك بالله عزّ وجل! لأجل هذا الجن كانوا واضحين لمّا قالوا :{ سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآمَنَّا بِهِ } فقط ؟
لايصح الإيمان هكذا لابد مايكون فيه أي شرك في عبادتك، ولا عبادة تصرف لغير الله
عزّ وجل، قالوا: {وَلَن نُّشْرِكَ بِرَبِّنَا أَحَدًا } مافيه ولا ذرة شرك عندنا ، لأنهم سمعوا في القرآن
أن الله عزّ وجل قد قال لنبيه -عليه الصلاة والسلام
أكمل الناس إيماناً وأعظم من خلق الله عزّ وجل
في سماواته وفي أراضيه هو محمد بن عبدالله -روحي وأبي وأمي ونفسي له الفداء عليه الصلاة والسلام-.
يقول له الله بكل وضوح وكل صراحة :{ وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ } التوحيد مافيه سواليف مافيه غبش{ وَلَقَدْأوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكَ }ماهو الذي أوحي إليه وإلى الرسل من قبله ؟{ لَئِنْ أَشْرَكْتَ} لو
يصير عندك عمل واحد عبادة تصرفها لغير الله ما
الذي يحصل؟
{ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ} كل دعوته ؟! مليارات من البشر الآن يصلون بعد الله سبحانه وتعالى ثم نبيه عليه
الصلاة والسلام ! مليارات الأقوام في ميزانه كلهم تصير صفر ، يخلو ميزان الحسنات من ولا حسنة
واحدة، فقط؟ لا { لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ } بل ذكر الله عزّ وجل ثمانية عشر نبيّ
ورسول صفوة الخلق كلهم جمعهم ربّ العالمين ثم تقرأهم في وجه واحد ، يقول الله سبحانه بعد أن
ذكرهم " محسنون ، ومخلصون وأحسن ناس في العالم" قال الله
بعدها:{ وَلَوْ أَشْرَكُوا } كل هؤلاء
على أعمالهم ومزاياهم وعلو قدمهم عندنا { وَلَوْ أَشْرَكُوا} ما الذي يحصل بهم ؟ { لَحَبِطَ عَنْهُم }
ماذا؟ {مَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ } كله ؟ ولا حسنة تبقى؟ ولا حسنة .
لأجل هذا قال الله في سورة البقرة :{ بَلَىٰ مَن كَسَبَ سَيِّئَةً} هنا الشرك ، واحد شرك
{ بَلَىٰ مَن
كسَبَ سَيِّئَةً وَأَحَاطَتْ بِهِ خَطِيئَتُهُ فَأُولَٰئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ } لأن الشرك مايغفر معه
شيء أبداً مثلاً يأتي واحد يصلي مع الناس وتراويح وكل شيء لكنه يذهب إلى قبر فيدعو صاحبه مثلاً
أو ينطرح عند ولي من الأولياء فيدعوه .
سؤال: ياشيخ الدعاء عبادة؟
الجواب :الله أكبر ! ياجماعة نحن اتفقنا أمس إن الأيات والأدلة نأتي بها من القرآن ،وقلنا لأن بعض
الناس يقول " لا والله هذه عندكم ياأهل السنة هذه الأحاديث ليست عندنا" فالقرآن أثبتنا أمس -والحلقات الماضية- أن القرآن وحده - ليس انتقاصاً بـ سنة الحبيب عليه الصلاة والسلام هي
من الوحي- ، ولكن القرآن وحده في إثبات التوحيد كفيل أن يُقيم الحجة على من أمامه .
وذكرنا القساوسة ، وذكرنا الجن ، وذكرنا { وَإِنْ أَحَدٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّىٰ يَسْمَعَ
كَلَامَ اللَّهِ } كفيل القرآن أن يبلغه التوحيد الخالص.
-الشيخ سأل هل الدعاء عبادة ؟
قلنا الآن أن الشرك صرف عبادة من العبادات لغير الله عزّ وجل ، هل الدعاء عبادة ؟
واحد من الأدلة ذكره الشيخ -الله يحفظه{ وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ }
لم يقل الله عزّ وجل بعدها إن الذين يستكبرون عن دعائي،{ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي
سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ } سبحان الله ! لماذا ؟ لأنه دعاء غير الله مع الله سبحانه وتعالى .
هل هناك آيات أخرى تثبت نفس المعنى ؟ مليء القرآن ، نأخذ بشكل سريع قطرات من هذه المحيطات العظيمة،قال الله عزّ وجل :{ وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّن يَدْعُو مِن دُونِ اللَّهِ مَن لَّا يَسْتَجِيبُ لَهُ}أنظر إلى الحقيقة ! تقول لايسمعونك يدعونك ، سـيفصِّل لك القرآن ويعلِّمك ، خذها قاعدة: اسمع مشائخك كيفك ،
لكن أهم شيء القرآن هذا سمعه الجن مافسّره لهم آل البيت -عليهم رضوان الله- سمعوه فعلِموا التوحيد .
قال الله - إما أن تُصدِّق الله أو تـصدِّق من يحاول إضلالك
.
قال الله :{ وَمَنْ أَضَلُّ } أي: لا أحد أضل { مِمَّن يَدْعُو } ضيّع حياته ، وراحت حياته وهو يدعو
البشر ويدعو المخلوقات { مِمَّن يَدْعُو مِندُونِ اللَّهِ مَن لَّا يَسْتَجِيبُ لَهُ إِلَىٰ يَوْمِ الْقِيَامَةِ } طيب هل هم
يعلمون عنه؟ حقائق في القرآن { وَهُمْ عَن دُعَائِهِمْ غَافِلُونَ} ما الذي بعدها ؟
أعلمك الآن هل هي عبادة أو ليست عبادة { وَإِذَا حُشِرَ النَّاسُ} أنا أعلِّمك في الآن في القرآن لكي لايكون للناس على الله حجة بعد الرسل ، عطيتك قرآن وقلت لك إذا دعوتهم ؛ ترى
مايستجيب لك
إلى يوم القيامة، وتراه عن دعائك غافل ، وأعلمك كيف سيكون حالك يوم القيامة .
{ وَإِذَا حُشِرَ النَّاسُ } الذين لم يدعو هل سيرضى عن الذي دعاه ؟ { كَانُوا لَهُمْ أَعْدَاءً }
سـيعاديك { وَكَانُوا }بدعائهم ؟ لا { بِعِبَادَتِهِمْ كَافِرِينَ} يقول ؛ أنا كافر بك أصلاً وبعبادتك
يجحدك تبرأو منهم ، وسمّاها الله ماذا عبادة صح ،
نأخذ آية على السريع ؛
يقول الله عزّ وجل عن إبراهيم عليه السلام وسأعطي كنز في هذه الآية ، والله ياجماعة ترى أتعب لما
أريد أتكلم عن آية ، وفيها.. لا تدري تتكلم عن ماذا بالضبط !
لكن أسأل الله أن يعفو عنّا ونتكلم لوعن قطرة من هذه المحيطات-
قال الله عزّ وجل عن إبراهيم لمّا قال{قَالَ سَلَامٌ عَلَيْكَ سَأَسْتَغْفِرُ لَكَ رَبِّي إِنَّهُ كَانَ بِي حَفِيًّا وَأَعْتَزِلُكُمْ
وَمَا تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ وَأَدْعُو رَبِّي عَسَىٰ أَلَّا أَكُونَ بِدُعَاءِ رَبِّي شَقِيًّا}
يقول الله عزّ وجل:{ فَلَمَّا اعْتَزَلَهُمْ } ومايدعون ؟ لا يصحّح الله ، أنت رأيتهم فقط يدعون ترى هذه
عبادة .{ فَلَمَّا اعْتَزَلَهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ } هو ما رأهم يفعلون شيء إلا أنهم يدعون .
وضحت أحبتي أو غير واضحة؟قال :{ فَلَمَّا اعْتَزَلَهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ } يقول الله أنت رأيتهم يدعون هذه
عبادة - ردّاً على سؤالك ياشيخ -انظر إلى العظمة سبحان الملك الذي لا إله غيره -هنا الكنز-
{ فَلَمَّا اعْتَزَلَهُمْ } إبراهيم عليه السلام تعّب نفسه كثيراً مع أُناس أصلاً ليسوا من أهله ، تعّب نفسه مع أناس من قومه يعبدون الأصنام ، ويريد أن يُرضي ربّ العالمين .
كانت النقطة لما اعتزلهم ومايعبدون من دون الله ، جاءته جائزة ، وماهي الجائزة ؟!
- فأنت ماتدري متى تأتيك الجائزة هذه
تعّب نفسه مع أناس لا يهمونه ، فانظر ماذا أعطاه الله
مع الناس الذين يهمونه ! قال الله عزّ وجل :{ فَلَمَّا اعْتَزَلَهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ }
توّه لفّ { وَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ } طيب واحد يقول " هو مابعد تزوج"! انظر الهدية جاءته الآن
رضى الله عنه ، نجح أدّى وفّى ، كم أخذ
إبراهيم في كل إختبار ؟ مئة ؟ من قال هذا ؟ الله
ماذا قال الله ؟ { وَإِبْرَاهِيمَ الَّذِي وَفَّىٰ }{ وَإِذِ ابْتَلَىٰ إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ } ما عمره أخذ تسعة وتسعين ، يأخذ المئة كلها ، فهو لما أخذ المئة كلها والتفت ، الله يقول أنا كافئتك الآن..
قال
تعالى : ( فَلَمَّا اعْتَزَلَهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ
مِن دُونِ اللَّهِ )
الآن رضيَّ الله عنه ، نجحَ ، أدّىٰ ،
وفّىٰ ، و هذهِ كانت جائزته قال تعالى : ( وَهَبْنَا
لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ ۖ وَكُلًّا جَعَلْنَا نَبِيًّا )
- سؤال : هل
الدُعاء عبادة ؟ نعم .
- سؤال آخر :
هل الدُعاء شرك إذا صُرفَ لغير الله ؟
الآن
يتسألون أُناس عندما نطوف حول الكعبة هل نعبد الكعبة ؟
فَـجاوب
من ليس لديهِ علمٌ شرعي و يقول له :نعم
هذا ليس صحيح ( القرآن تبيان لِكُل شيء )
قال
تعالى : ( وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيق
)و قال تعالى : ( أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ
لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ
السُّجُودِ
) أيضًا قال ﷺ : " خذوا عني مناسككم "إذًا نحنُ نعبد الله علىٰ بصيرة ..
إذا
أشكل عليكَ أمر من أمور الدين ماذا تفعل ؟ قال تعالى : ( فَاسْأَلُوا
أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ
لَا تَعْلَمُونَ )
الله يقول (فَجَعَلْتُم
مِّنْهُ حَرَامًا وَحَلَالًا قُلْ آللَّهُ أَذِنَ لَكُمْ ) أنت
عندما تقف عند ربي ويسألك أنت من أهل الذكر ؟ أنت عندك علم بالقرآن والسنة والناسخ والمنسوخ والمطلق والمقيد ؟
قضيت حياتك كلها حتى تكون من أهل الذكر الذين أحلت الناس على سؤالهم ؟ (آللَّهُ أَذِنَ لَكُمْ أَمْ عَلَى اللَّهِ تَفْتَرُونَ
) وماظن الذين يفترون على الله الكذب , أنت ماذا تتوقع وأنت مفتري عليه جلّ في
علاه ؟ لو تفتري على ملك من ملوك الأرض قالوا الناس ضاع مستقبلك , ولله مثل الأعلى
.
(إنَّ الَّذِينَ
تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ عِبَادٌ أَمْثَالُكُمْ فَادْعُوهُمْ فَلْيَسْتَجِيبُوا لَكُمْ إِن
كُنتُمْ صَادِقِينَ)
الآن هذه الآية تفصّل لك , القرآن يناقشك بالعقل
ويناقشك بالمنطق ويناقشك بالإيمان , لأجل هذه المداخلة القوية من كتاب الله لتخاطب
عقول الناس , يقول لك عباد أمثالكم فادعوهم ! فليستجيبو لكم , شخص يقول إلى الآن
لم يقل أحداً لنا أنه شرك فأنتم تكفرون ؟ لا والله الآن القرآن يكفّر , القرآن
يعلمك , الكافر كافر والمسلم مسلم , هل
يوجد دليل على أن هذا الأمر شرك ؟ يقولون أنتم وهّابية تقولون أن محمد عبدالوهاب !
, حسناً لنفرض أنه لم يكن هنا الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله اقطع الورقة
تماماً , الإمام أحمد بن حنبل ! , لا يوجد الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله , ابن
تيمية !
لا يوجد أيضاً ،لنأتي أنا وأنت إلى القرآن اتفقنا ؟
اسمع لهذه الآية وبيني وبينك رب العالمين , قال الله تعالى (يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ
فِي اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ
مُّسَمًّى ذَٰلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ
لَهُ الْمُلْكُ ) لاحظ ربكم لكه
الملك , ذلكم الذي عَمِل كل هذا ربكم ذلكم ! هذا الذي يستحق العبادة سبحانه وحده ,
ذلكم الله ربكم له الملك ماذا تريد أنت ؟ عنده كل شيء بيده ملكوت كل شيء . لِنُكمل
الآية (ذَٰلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ)
والمقارنة مع من ؟ (وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِهِ) الأنبياء مشمولين بهذه الآية ؟ دون الله صحيح
! والملائكة ؟ كلهم دون الله والرسول صلى الله عليه وسلم بأبي وأمي الذين تشرفوا
آل البيت بانتسابهم له ؟ كلهم دون الله ؟
خذ المقارنة (وَالَّذِينَ
تَدْعُونَ مِن دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ) الله له كل الملك انظر للمقارنة ! لم يقل لك شخص
ملِك يقول أنا عند عشرين تلريون وهذا الثاني عنده ثمانية عشر فأنا أحسن منه ! لا
جلّ في علاه ّ! يقول لك الله (ذَٰلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ )
سأُعطيك الذين تدعوهم أنت ماذا عندهم ؟
(وَالَّذِينَ تَدْعُونَ
مِن دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِن قِطْمِيرٍ ) ماهو القطمير ؟ التمرة نأكلها
والنواة نزرعها القطمير هذا لا يؤكل ولا يُزرع لا يُستفاد منه أبداً لو تريد منهم
هذا لا يعطونك , وضحت ؟ يقول كل الذين تدعوهم من دون الله لا يستطيع تنفيذ لك أو
يستجيب لك او يهيئ لك قطمير !
نكمل الآية (وَالَّذِينَ
تَدْعُونَ مِن دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِن قِطْمِيرٍ ) العاقل أولو
الألباب تدبرو آياته العاقل يقف هنا يقول والله لو تريدون يا علمائي الذين يُضلونك
عن سبيل الله ويدخلونك في الشرك في غياهب وظلمات الشرك يقول لهم : الله سبحانه
وتعالى "قبل أن يدري العاقل عن الفتوى " ستأتيك الفتوى الآن , يقول الله
عز وجل فلا يوجد أي تفكير , الله سبحانه له الملك , وشخص لا يملك من قطمير ! لو
تأتي تستلف من شخص خمسة آلآف واقول لك أين ذاهب ؟ تقول سأذهب إلى شخص أتسلف منه
خمسة آلآف , قلت لك والله الان كان يطلب مني عشرة ريال لا يوجد لديه , هل ستُكمل
الطريق ؟ لا لماذا ؟ لأنك صدّقت أنه لا يملك وإن كان العكس فكنت ستذهب صحيح ؟
فأنت صدّق الله إن كنت مؤمناً , قال الله (مَا يَمْلِكُونَ مِن قِطْمِيرٍ) وإذا شخص نسي عقله وخدعوه أسياده وقالو إلّا
يملكون و قال سأذهب أدعوهم ,الله يقول (إن
تَدْعُوهُمْ لَا يَسْمَعُوا دُعَاءَكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ)
حتى و إن لم يصدّق الله أنهم لن يسمعو , واستلقيت أنت عند هذا الميت سنة ومعتقد
أنه يسمع أعطاك الله احتمال أنهم وإن سمعو
؟ لن يستجيبوا .
لم تأتي إلى الآن فتوى , نكمل (وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ)
الله يقول أنا سأعلمك حكمها , ويقول بعدها (وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ) لا تبحث عن فتوى
عند غيري وأبشركم بفضل الله كثير من الرافضة تسنن بعد هذه الآيات الثلاث التي
ذكرتها بفضل الله عز وجل وهؤلاء يُبشّرون لأن الله يقول (فَبَشِّرْ عِبَادِ
الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ ) قال الله
(وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ) أعلمتك
أنه شرك وهذا الذي دعوته والله إنه سيكفر بشركك وهناك قال كانو لهم أعداء وكل
القرآن يركز على هذه القضية قال الله (وَاتَّخَذُوا مِن دُونِ اللَّهِ آلِهَةً لِّيَكُونُوا
لَهُمْ عِزًّا كَلَّا سَيَكْفُرُونَ
بِعِبَادَتِهِمْ وَيَكُونُونَ عَلَيْهِمْ ضِدًّا الذي أنت مأمّن عليه سيكون ضدك
)
نكمل الآية واذا الذي يسمع الآية عاقل والله ليقول لن
أدعوهم ما يملك من قطمير ! لا مقارنة ولا يسمعني ولو سمعني في أحسن أحوله لن
يستجيبني ويوم القيامة يجحدني ! اذا أنا من البداية أغيّر وأعبد ذلكم الله ربكم ,
حسناً يا ربي أين أُنزِل حوائجي وعندي مرض
وعندي فقر وعندي وعندي ....إلخ
القرآن عظيم سيجيبك على أي سؤال , قال الله (يَا أَيُّهَا
النَّاسُ) أنا أعلم أنك فقير وأعلم أنك محتاج ولديك حوائج
كثير تريد قضائها وتحقيقها سأعلمك أين توجه الفقر هذا (يَا
أَيُّهَا النَّاسُ أَنتُمُ الْفُقَرَاءُ إِلَى اللَّهِ) الملوك يدخلون في
هذه الآية ؟ نعم أصحاب المليارات ؟ نعم , فقير نفسَه يطلع أتحداه يدخله إلّا أن
يشاء الله عز وجل , قلبه ينبض ويضخ الدم لكي يرتخي لا يقدر يقبضه مرة أخرى إلّا
بإذن الله عز وجل فهو فقير في كل أحواله , ( يَا
أَيُّهَا النَّاسُ أَنتُمُ الْفُقَرَاءُ إِلَى اللَّهِ) لست فقير لواحد
تحتك عند القبر تدعو وأنت فوقه , أنت فقير للذي فوق السماء سبحانه وتعالى .
(وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ ) وإذا لا تريد ( إِن يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ وَيَأْتِ بِخَلْقٍ
جَدِيدٍ وَمَا ذَٰلِكَ عَلَى اللَّهِ بِعَزِيزٍ ) ، انا اعلمك لمصلحك اما انا فلا احتاجها انا
الان اعلمك قبل ان تأتي وتفاجئ الناس الذي انت رجوتهم يجحدونك انا رحمة فيك اقول
لك هذا الامر قبل ان تأتيني.
الآيه التي تليها ذكر الله سبحانه وتعالى ان
المدعو اذا لم يكن يرضى بدعائه ترا ما يضره شيء ( وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَىٰ ۚ وَإِن
تَدْعُ مُثْقَلَةٌ إِلَىٰ حِمْلِهَا ) ، يعني ما يتحمل هذا البيت عليه رضوان الله مشاكل هؤلاء لانه
بيجحدونهم بالاساس ماهو راضي عنه و المعبود اذا لم يكن راضياً لا عليه شيء
قال الله
( وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَىٰ ۚ وَإِن تَدْعُ مُثْقَلَةٌ
إِلَىٰ حِمْلِهَا لَا يُحْمَلْ مِنْهُ شَيْءٌ وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَىٰ) الى ان قال الله في
الآيه التي تليها ( وَمَا يَسْتَوِي الْأَعْمَىٰ وَالْبَصِيرُ ) يقول سأحدثك الآن بالعقل انت لديك اثنان واحد اعمى و الاخر بصير
وتريد احد يدلك ستذهب إلى من؟ إلى البصير ( وَلَا الظُّلُمَاتُ وَلَا النُّورُ ) انت الآن اذا كنت
تبحث عن شيء ستفتح النور لان انت عندك هذا الظلام غير النوم فعقلك يميز بين الأشياء
، ( وَلَا الظِّلُّ وَلَا
الْحَرُورُ ) تذهب تركن سيارتك وتضعها في مكان ظل
لانك خائف تأتيك شمس اذا عقلك شغال ( وَمَا يَسْتَوِي الْأَحْيَاءُ وَلَا الْأَمْوَاتُ ۚ) هذا من البشر ما
يستوون فكيف اذا كان الله تقارن الله جل جلاله الحي الذي لا يموت مع بشر ميت ( وَمَا يَسْتَوِي
الْأَحْيَاءُ وَلَا الْأَمْوَاتُ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُسْمِعُ مَن يَشَاءُ ۖ وَمَا
أَنتَ بِمُسْمِعٍ مَّن فِي الْقُبُورِ ) وماذا يقول لك؟ يقول لك واحد انا ما ادعوهم ولكن
يشفعون لي اتوسل إليهم حتى يشفعون لي القرآن عجيب بالذات في التوحيد يأتيك خط احمر
قبل الآية قبل الكلام وبعد الكلام حتى لا يكون عندك غبش، قال الله في سورة يونس (وَيَعْبُدُونَ ) أرجوك دقيقه ضع
٢٠خط تحت كلمة (وَيَعْبُدُونَ ) لان الكلام الذي يليها ليس عبادة ، قال الله( وَيَعْبُدُونَ مِن
دُونِ اللَّهِ مَا لَا
يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنفَعُهُمْ ) واذا سألتهم لماذا تعبدونها قال و يقولون ، ماذا يقولون؟ ( وَيَقُولُونَ
هَٰؤُلَاءِ شُفَعَاؤُنَا عِندَ اللَّهِ ) ماذا قال الله؟( قُلْ أَتُنَبِّئُونَ اللَّهَ بِمَا لَا يَعْلَمُ ) ان الله سبحانه
وتعالى يعلم ان هذه ليست عباده فلم يضعها في الثلاثين جزء كلها ما كان يعلم
انها عبادة تقرب إليه؟ قل أتعلمون الله انت اكتشفت شيء ما علم عند الله عزوجل
عبادة لم يعلم بها النبي عليه الصلاة والسلام ولا علم بها الله حتى يعلمها النبي
عليه الصلاة و السلام قال (قُلْ أَتُنَبِّئُونَ اللَّهَ بِمَا لَا يَعْلَمُ فِي السَّمَاوَاتِ
وَلَا فِي الْأَرْضِ ۚ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَىٰ عَمَّا يُشْرِكُونَ ) هنا يشركون
وفي البداية يعبدون لا يوجد أي غبش بالتوحيد خطوط حمراء، قال لك والله لأن الدعوة
شفاعة انتهى لا يشفعون لي، ماذا قال بعدها في آية اخرى قال هؤلاء يقربون إلى الله
زلفى ما بداية سورة الزمر أحبابي انظروا الكلام والله صواعق من السماء ( تَنزِيلُ الْكِتَابِ
مِنَ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ) وبعدها( إِنَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ ) ركز و انت تقرأ ( فَاعْبُدِ اللَّهَ ) انا اعبد الله
بشهادة أن لا إله إلا الله وان محمد رسول الله، لا لا (مُخْلِصًا لَّهُ الدِّينَ) لما؟ لان الله لا
يقبل أي دين الا الخالص (أَلَا لِلَّهِ الدِّينُ ) اي شيء غير خالص ليس لله من عمل عمل اشرك به
مع غيري تركته و شركه، كمل الآية قال الله عزوجل ( أَلَا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ ۚ ) ثم اعطى لك شبهة الناس
الذين ليس لديهم دين خالص قال ( وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ أَوْلِيَاءَ ) واقف عند قبره تقول
له لماذا واقف؟
قال (مَا نَعْبُدُهُمْ ) اذاً لماذا تقف هنا
قال ( إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا
إِلَى اللَّهِ زُلْفَىٰ ) قلنا آيات التوحيد لا توجد بها غبش كل القرآن تبيان لكن التوحيد زاد قال الله شاهدوا
الرد الآن ( إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا
إِلَى اللَّهِ زُلْفَىٰ )
ما الذي بعدها ؟ يقول أنت الآن لم تستفد من
القرآن ( إِنَّ اللَّهَ
يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فِي مَا هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ ) طيب أين الحكم؟ ( إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي مَنْ هُوَ كَاذِبٌ
كَفَّارٌ ) ما قلت لك في القرآن
كله لا احد يقربك لي صحيح أم لا ؟ ( وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ ) صحيح؟ اذا الله قال
كاذب وكفار ليقول لك هذا الكلام القرآن عظيم لإجل هذا الله سبحانه وتعالى لما قال جل في علاه في
سورة سبأ ( وَلَقَدْ صَدَّقَ
عَلَيْهِمْ إِبْلِيسُ ظَنَّهُ فَاتَّبَعُوهُ إِلَّا فَرِيقًا مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ
(20) وَمَا كَانَ لَهُ عَلَيْهِم مِّن سُلْطَانٍ إِلَّا لِنَعْلَمَ مَن يُؤْمِنُ
بِالْآخِرَةِ مِمَّنْ هُوَ مِنْهَا فِي شَكٍّ ۗ وَرَبُّكَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ
حَفِيظ) ) ماذا بعدها (قُلِ ادْعُوا ) ما اقنعك القرآن
كله ( قُلِ ادْعُوا الَّذِينَ
زَعَمْتُم مِّن دُونِ اللَّهِ ) اول واحد خذ حقائق ، ( لَا يَمْلِكُونَ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ ) تكفيك هذه الحقيقة من
رب العالمين ومن أصدق من الله قيلا ( لَا يَمْلِكُونَ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَلَا فِي
الْأَرْضِ ) طيب لأن لا يملكون
يمكن هذا شاك انهم مشاركين بمتر واحد في السماوات قال ( وَمَا لَهُمْ فِيهِمَا مِن شِرْكٍ ) طيب يمكن انهم ساعدوا
(وَمَا لَهُ مِنْهُم
مِّن ظَهِيرٍ ) طيب يشفعون له قال ( وَلَا تَنفَعُ الشَّفَاعَةُ
) بعدها مباشرة ( إِلَّا لِمَنْ أَذِنَ
لَهُ ۚ) والله لا يأذن
للمشرك الذي قال عنه كاذب وقال عنه كفار وقال ( قُلْ أَتُنَبِّئُونَ اللَّهَ بِمَا لَا
يَعْلَمُ فِي السَّمَاوَاتِ) وقال سيكفرون بشرككم هذا ما يأذن له الله سبحانه وتعالى
لان لابد في شروط الشفاعة بنص كتاب الله الإذن للشافع والرضا عن المشفوع
( وَلَا يَشْفَعُونَ
إِلَّا لِمَنِ ارْتَضَىٰ ) ( مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ)
وفي سورة طه لما قال الله
( وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْجِبَالِ فَقُلْ
يَنسِفُهَا رَبِّي نَسْفًا (105) فَيَذَرُهَا قَاعًا صَفْصَفًا تَرَىٰ فِيهَا
عِوَجًا وَلَا أَمْتًا (107) يَوْمَئِذٍ يَتَّبِعُونَ الدَّاعِيَ لَا عِوَجَ لَهُ
ۖ وَخَشَعَتِ الْأَصْوَاتُ لِلرَّحْمَٰنِ فَلَا تَسْمَعُ إِلَّا هَمْسًا (108)
يَوْمَئِذٍ لَّا تَنفَعُ الشَّفَاعَةُ إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمَٰنُ
وَرَضِيَ لَهُ قَوْلًا (109) ) ماذا بعد؟ ولا تفنع الشفاعة عنده الا لمن اذن له لا تحسب
الامر سهل الملائكة اذا اراد الله ان يتكلم بالوحي خروا لا يقدرون يتحملون رب
العالمين فلا تتوقع واحد يأتي ويقول انا بشفع لأن العالم يخافون الانبياء والرسل يقولون
سلّم ياربي سلّم، فترى انت تظن انه سيشفع لك واحد وهذا مقامي قال الله(قَالُوا الْحَقَّ ۖ
وَهُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ ) طيب واحد يقول فقط هذه المقصود فيها فشخص رد عليه
باليوتيوب لما قلت الثلاث مقاطع فقلت انا اتحدى اي عالم يرد عليه من عندهم فرد
عليه واحد قال انا جاهل فقلت انا اعلم انك جاهل مثل الواحد تقول له ما اسمك يرد
عمري ٢٤ رده ليس له علاقة بالكلام الذي يقوله ، فالشاهد فكان من ردوده يقول ان هذه
اصلاً عن الاصنام الله يقول سيكفرون بشرككم الأصنام، خذ الآية(وَيَوْمَ نَحْشُرُهُمْ
جَمِيعًا ثُمَّ نَقُولُ لِلَّذِينَ أَشْرَكُوا مَكَانَكُمْ ) قف والله لا تعبر وانت مشرك بالله عزوجل ( مَكَانَكُمْ أَنتُمْ
وَشُرَكَاؤُكُمْ ) انتم وشركائكم اما بعض( فَزَيَّلْنَا ) انتم هنا وانتم هنا تكلموا الذين دعيتم من
دون الله (وَقَالَ شُرَكَاؤُهُم
مَّا كُنتُمْ إِيَّانَا تَعْبُدُونَ(28)فَكَفَىٰ بِاللَّهِ شَهِيدًا بَيْنَنَا
وَبَيْنَكُمْ ) اصلاً لم أكن اسمعك
والله قال ما اسمعك ولو سمعت ما استجبت ( إِن كُنَّا عَنْ عِبَادَتِكُمْ لَغَافِلِينَ ) اصلاً لا ادري هناك
يبدأ المشرك يجحد انه مشرك مثل ما يجحد في الدنيا الآن يقول لك لا يا اخي انا موحد
قال الله( ثُمَّ لَمْ تَكُن
فِتْنَتُهُمْ إِلَّا أَن قَالُوا وَاللَّهِ رَبِّنَا مَا كُنَّا مُشْرِكِينَ (23) ) قال الله انظر كيف
كذبوا على الله لا!، كيف كذبوا على انفسهم (وَضَلَّ عَنْهُم مَّا كَانُوا يَفْتَرُونَ )اذا الله سبحانه
وتعالى في قضيه التوحيد لا توجد خطوط حمراء عظيمة مثال لما يقول الله بيسأل الله
كل مخلوق عبد من دون الله سيسأل عيسى ابن مريم أنت قلت للناس اتخذوني وامي إلهين
من دون الله ؟ لم يقل لا انظر لعظمة رب العالمين قال سبحانك ما قال لا قال سبحانك انظر
الأادب اساساً كيف كان ينبغي لي ان اقول هذا الكلام طيب الملائكة ماذا قالوا الملائكة(أَأَنتُمْ أَضْلَلْتُمْ عِبَادِي هَٰؤُلَاءِ) لا توجد أسئلة كلها
عن التوحيد يوم القيامة أول ما يحشرون الناس توحيد يسأل الله عيسى فيقول عيسى لا
فيسقط كل من عبده من دون الله يسأل الملائكه قال (أَأَنتُمْ أَضْلَلْتُمْ عِبَادِي هَٰؤُلَاءِ
أَمْ هُمْ ضَلُّوا السَّبِيلَ) ماذا قالوا؟ قالوا
سبحانك انت ولينا من دونهم والله انت ولينا من دونهم كانوا ايش اجل
كانوا يعبدون الجن اكثرهم طيب لما قالو وكثروا الكلام عن عيسى عليه السلام
وقالوا عيسى ابن الله فقال الله عزوجل قل ( فَمَن يَمْلِكُ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا إِنْ
أَرَادَ أَن يُهْلِكَ الْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ وَمَن فِي الْأَرْضِ
جَمِيعًا ۗ ) آيات التوحيد لا
لعب فيها لاني قلت لكل واحد نصراني قلت له
انت قضية ان عيسى ابن الله تعالى الله علو كبيراً خرجت عندك بشبهة بينتها لك في القرآن بآيه واحدة من أين خرجت انه
ابن الله ؟ لانهم قالوا ان كل الناس من ام واب الا عيسى عليه السلام صحيح؟ من ام
بدون اب اذا ابوه الله جل جلاله علو كبيراً ورد الله بثلاث كلمات في الآية(إِنَّ مَثَلَ عِيسَىٰ
عِندَ اللَّهِ كَمَثَلِ آدَمَ ۖ خَلَقَهُ مِن تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُن
فَيَكُونُ ) انت الآن تقول
ما دام عيسى الآن عنده أم بلا أب يكون ابوه الله اذاً آدم ليس عنده أم ولا أب من
ابوه؟ ومن امه؟ اذاً لكل كنيسة لعيسى عليه السلام يجب أن نضع كنيسين
لآدم والله يا جماعة
اني اقولها لقساوسه يقولون والله صحيح أما ان احد فيهم يسلم اذا اراد الله فيه
خيراً أو يقول ليس لدي رد الذي ضرب المنطق لم يضربه صحيح لإجل هذا قال الله (مَّا الْمَسِيحُ ابْنُ
مَرْيَمَ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ) لو ذهب أعلى قليلاً
سيرى نبي خلق من دون أم ولا أب و حواء تحتاج لها كنيسة ونصف لانها خلقت من غير أم
ولا رحم حتى ، قال الله عزوجل (وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ ۖ كَانَا يَأْكُلَانِ الطَّعَامَ ۗ انظُرْ ) انظر لا تستهين بهذه
الحجة قال (انظُرْ ) اذا ما دخلت عقلك
اتوقع انها ليست بحجة كافية قال ( انظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الْآيَاتِ ) لكن لا توجد آية انهم
يأكلون الطعام ثم انظر لا فيها فيها لان الذي يأكل طعام أين يذهب؟ الطعام أين يذهب؟
يذهب لدورة المياه اجلكم الله هل آله يصلح يذهب لدورة المياه؟ قال الله ( انظُرْ كَيْفَ
نُبَيِّنُ لَهُمُ الْآيَاتِ ثُمَّ انظُرْ أَنَّىٰ يُؤْفَكُونَ ).
اسأل الله سبحانه وتعالى أن يخلص لكم التوحيد
واسأل الله أن يحفظنا و إياكم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وجزاكم الله خير.
-
الجمعة PM 12:47
2018-01-26 - 8616