القائمة الرئيسية
احصائية الزوار
الزوار
عرض المادة
الحلقة الثامنة والعشرون | البدعة أشد من الضلالة
البدعة أشدُ من الضلالة !
القرآن هو
النور العظيم الذي من ضل عنه و من عاش عنه يعيشُ في ظلماتٍ دامسة و في ليلٍ مُظلمٍ
بهيمٍ مُدّلهم قال الله جلّ جلاله (وَمَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ الرَّحْمَٰنِ) يعش يعني
يُعرض , يعني يسمع هذا الكلام و لا يطبقه(وَمَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ الرَّحْمَٰنِ) القرآن يفصّل
لك ما الذي سيحدث (نُقَيِّضْ
لَهُ شَيْطَانًا) شيطان مُتخصص في كل واحد يبعد عن الكتاب
عن كتاب الله (
نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ)دائماً معه ! ماذا
يفعل ؟(وَإِنَّهُمْ)أي الشياطين (لَيَصُدُّونَهُمْ عَنِ السَّبِيلِ) سبيل الجنة , سبيل
النور (لَيَصُدُّونَهُمْ عَنِ
السَّبِيلِ) هذه مصيبة ! كارثة ! والكارثة التي أعظم
منها في نهاية الآية أن هذا الذي ضلّ و عاش في ظُلمات لا يشعر !(وَإِنَّهُمْ لَيَصُدُّونَهُمْ عَنِ السَّبِيلِ وَيَحْسَبُونَ
أَنَّهُم مُّهْتَدُونَ)يظن أن أموره كلها طيبة , و أنه يسير في
أحسن الأحوال ..
تعال أخي
الغالي نعلم و ننظر و نُشعل هذهِ الأنوار من كتاب الله عز وجل حتى نرى أين النور و
نذوق النور بعد الظُلمات , كم الآن من الناس يحسب أنه يحسن صُنعًا و هو من
الخاسرين ؟ كما قال الله عزوجل (قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُم بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا)ما قال
الخاسرين ! قال الأخسرين أعمالاً (الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا
وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا)معنى هذا
الكلام أنه لا يكفي أنك تشعرأنك على صواب ، إذا لم تكنأفعالي و أعمالي موافقة
لكتاب الله و سُنة نبينا محمد عليهِ الصلاة و السلام إذًا و الله نحنُ على ضلال و
لو ظننا أننا على خير !
كم اليوم ممن يحتفل
بالمولد النبوي تقول له تعال أنا أريد احتفل معك لكن ائتوني بكتابٍ من قبل هذا او
آثارة من علم لأجل أذهب معاك , يا أخي أنا مُتعبدني ربي ما أضيع وقتي بشيء من
تأليف أي بشر !! أنا تعبدني الله عز وجل بطاعة اثنين فقط .. الله سبحانه و تعالى و
رسوله صلى الله عليه و سلم , فأي أمر يأتيني من حيث ما أعرف أقف هنا ! أقول لا و
الله ، أنا أتعبد اللهألا يُعبد الله إلا بما شرع , وشرطين لِقبول أي عمل
- "
الإخلاص" أن أعمل العمل خالص لوجهِ الله
- "
المتابعة " أنأتابع النبي عليهِ
الصلاة و السلام
يقول بأبي و أمي
عليه الصلاة و السلام " من عَمِلَ " أي انسان ذكر أو أنثى , صغير , كبير
" منعَمِلَ عمل ليس عليهِ أمرُنا "يعني ما شرعته و لا قلت له افعله بل اخترعه في الدين " فهو ردّ "أي مردود
ٌعليه يعني لا يقبله الله سبحانه و تعالى , و لا يُكتب في ميزان الحسنات ، بل
يُكتب في ميزان البِدع و يُكتب في ميزان الافتراء , يقول ابن مالك رحمهُ الله
"من استحسن شيئاً لم يأتِ به النبي عليه الصلاة و السلام فقد اتهم النبي عليه
الصلاة و السلام بعدم إكمال الدين" يعني أنت تقول الدين محتاج مولد ، يعني
معناه الدين ليس كامل ! معناه أن تُكّذب بكتاب الله(الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ
نِعْمَتِي) , القرآن كاملًا و السُنة كاملة ليس فيها
أمر بأن نحتفل بمولد النبي صلى الله عليه و سلم , تجده يحتفل بالمولد و يترك سُنة
النبي عليه الصلاة و السلام !
هل أنت تحب
النبي عليه الصلاة و السلام ؟ نعم أحبه , الله عزوجل يقول(قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي) فأنتمما
مشكلتكم مع سنة النبي عليه الصلاة و السلام ؟ لماذا لا تطبق كلام النبي عليه
الصلاة و السلام ؟ قال "من احدث في امرنا هذا ما ليس منه فهو ردّ"
صليت خلف شخص
في أحد الدول الخليجية صلاة التراويح و بعد السلام من الصلاة من كل ركعتين في
التراويح كان يقوم من بعد التسليمة و يقول و صل اللهم و سلم على نبينا محمد , فلما
انتهينا من الصلاة قلت له حبيبي الغالي أنت بعد السلام تقول و صل اللهم و سلم على
نبينا محمد !قال سبحان الله ! الصلاة على النبي عليه السلام فيها شر ؟ هذا خير !
قلت ممتاز هو خير لكن هل النبي عليه الصلاة و السلام اذا سلّم من صلاته يقول و صل
اللهم و سلم على نبينا محمد ؟ قال لا , قلتماذا يقول ؟ قال يقول استغفر الله استغفر
الله استغفرالله ، قلت يعني أنت خير من محمد عليه الصلاة و السلام ! قال لا أعوذ
بالله , قلت حسنًاإذا أنت تقول هذا خير ، قال لا بس هذه صلاة على النبي عليه
الصلاة و السلام !حسنًاأعطني شخصأتبعه , أنت أحسن أم هو عليه الصلاة و السلام لأجل
أعرف , قال لا هو الرسول صلى الله عليه و سلم لكن أنا أريدأصلي على الرسول عليه
الصلاة و السلام !قلت إذاأنا سجدت بدل ما أقول سبحان ربي الأعلى سأقول "قل هو
الله أحد ، الله الصمد " قال لا , لا يجوز ! قلت لماذا ؟ هذا خير أيضًا , هذا
أحسن من الصلاة على الرسول هذا قرآن هذا كلام الله عزوجل , قال لا لأن النبي عليه
الصلاة و السلام علمنا نسّبح ، قلت سبحان الله ! إذًاأنت تتبع النبي عليهِ الصلاة
و السلام أم تتبع الذي عندك ؟ يا جماعة يجب أن نخرج الناس من الظُلمات إلى النور و
نخرجأنفسُنا , يجب تواجههم بالحقيقة ( قُلْ أَأَنْتُمْ أَعْلَمُ أَمِ اللَّهُ ) ؟
هَديك أحسن أم
النبي عليهِ الصلاة و السلام ؟
لأجل هذا من
مداخل الشيطان الستة أول واحد الشِرك إذا ما قدر عليك , يأتي للبدعة إذا ما قدر يذهب
للكبيرة ، لماذا البدعة أكبر من الكبيرة ؟ نعم ، لماذا ؟ لأن البدعة هي أسوأ من
الكبيرة و أكثر جُرم من الكبيرة لسببين :
السبب الأول/أن
صاحبها الذي يعملها يشعرأنها صحيحة فمستحيل يتوب منها , أما صاحب الكبيرة شارب
الخمر يعلمأنها ذنب !
السبب الثاني/أن
صاحب البدعة يُمررها لأهله و أصحابه و أولاده يعلمهم إياها , لكن صاحب الكبيرة حتى
الذي يدخن لا يدعأولاده يدخنون !
سبحان الله !
هذا الذي يجعل البدعة أسوأ من الكبيرة ، البدعة الآن شخص يصلي مثلاً ثم ركع ثم رفع وقال ربنا و لكَ الحمد و لكَ
الشكر , نقول له حبيبي الغالي الشكر هذه ما قالها النبي عليه الصلاة و السلام , يقول
سبحان الله ما هذاالتعقيد ! كلمة الشكر يا أخي أشكر الله ، نقوله أشكر الله على ما
علمك رسول الله ليس على ما اقترحت أنت , قل
له من الذي قال الشكر ، لا الله و لا رسوله عليه الصلاة و السلام , و النبي صلى
الله عليه و سلم قال صلوا كما رأيتموني أُصلي , و ما قال شكر قال أحسن من الشكر ،
تريد الأحسن ؟ النبي عليهِ الصلاة و السلام قال ربنا و لك الحمد حمداً كثيراً طيبًا
مُباركاً فيه ملأ السماوات و ملأ الأرض , لماذا كلمة الشكر تدقق فيها ! لأننا سنضيع
الأجيال التي بعدنا , أنا أصلي بجانب ولدي الآن و قلت ربنا و لك الحمد و زدت الشكر
, فولدي يوم من الأيام نجح و شعرأن الله مُتفضل عليه فقال ربنا و لك الحمد و لك
الشكر .. لا تكفي و لك الشكر الجزيل يارب , أتت ابنتي ناجحة قال الشكر الجزيل ؟ لا
ربي يستحق أكثر من هذا .. لك الشكر الجزيل يارب بأكثر شكر في العالم , ثم جاءت الأجيال
بعدها صلاتهمليس لها دخل في الذي فعله النبي عليه الصلاة و السلام ، صلاة عجيبة
جديدة !! لأجل هذا "من أحدث في أمرِنا هذا ما ليس منه فهو ردّ" , ابن
مسعود رضي الله عنه : كان يُحدّث و يقول عنهأصحابه كان يُحدثنا و كان يقول قال
الله قال الله قال الله و لا يقول قال رسول الله , قالوا فكان يوم من الأيام قالَ :
قال الله ثم ذكر الآيات ثم قال : قال رسول الله صلى الله عليهِ و سلم , ثم كان
قاعداً فقام , ثم قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم فانتفخت أوداجه , ثم
قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ثم حلّ شيئاً من إزاره ثم قعد , ثم أنزلَ
بصره الى الأرض , ثم قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ثم جاء بالحديث ثم
قال لأصحابهِ أو نحو هذا أو قليل منه لستُ متأكداً أو حول هذا ،فاستغرب الصحابة , فقال
إني سمعتُ رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول "من كّذبعليّ مُتعمداً فليتبوء
مقعده من النار و إن كذباً عليّ ليس ككذبٍ على أحد" , لو شخص منا الآن سمع
قرار من الديوان الملكي أو المجلس الرئاسي أن الذي يداوم يوم الخميس أو يوم الجمعة
يُعطى اجازة اسبوع ، هل ظنكم سينشر الخبر ؟ أميجلس يتأكد و يتّثبت و يبحث ، يا
جماعة لماذاأحاديث الرسول عليه الصلاة و السلام نأخذ أي كلام قاله بشر مثل رسائل
تُوزع كتلك الرسالة التي نُشرت رأى حامل مفاتيح الحرم النبوي أن النبي عليه الصلاة
و السلام قال قل لأمتك ينشرون هذهِ الرسالة و الذي لا ينشرها سينقلب إلى كذا و سيحدث
له كذا و سيموت أبناءه, يا جماعة ما هذه التفاهات ! نحن ليس مصدر ديننا منامات !
هذا يا جماعة عند الضُلّال الذي يقول نمت و رأيت الرسول صلى الله عليه و سلم و قال
لي افعل كذا ، الدين كامل لا يحتاج أحلام(الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ
عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا ) , و عندما يأتيه
حديث صحيح (مَن صَلَّى
الصُّبحَ فَهُوَ فِي ذِمَّةِ اللَّهِ ، فَلا يَطلُبَنَّكُمُ اللَّهُ مِن ذِمَّتِهِ
بِشَيْءٍ فَيُدرِكَهُ فَيَكُبَّهُ فِي نَارِ جَهَنَّمَ) هذا الحديث
الصحيح لا يهزه !
لكن الكلام الفاضي يهزه و ينتفض و يرّسل ، لا تُرسل ولا تنشر إلا ما تأكدت منه , سيسألك الله و يوقفك على كل من أرسلت لهم و أنت لم تتأكد أن هذا حديث صحيح أو ليس حديث صحيح ، و إذا أردت تتأكد ؟ اسأل أهل العلم أهل الذكر ، ما استطعت يوجد في الإنترنت موقع الدُرر السنية , اكتب الحديث يعطيك الدرجة و الخُلاصة هل هو صحيح أو لا ، تأكد (وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَك بِهِ عِلْم إِنَّ السَّمْع وَالْبَصَر وَالْفُؤَاد كُلّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا )
هذا و أُصل و
أُسلم على أشرف خلق الله أجمعين .
-
الاربعاء PM 08:22
2017-06-07 - 3402