القائمة الرئيسية
احصائية الزوار
الزوار
عرض المادة
وقفة مع آية
وقفه مع آية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين
الذي أحسن كل شيءٍ خلقه وبدأ خلق الإنسان من طين
وأُصلي وأُسلم على أشرف خلق الله أجمعين نبينا محمد
عليه وعلى آله وصحابته أفضل الصلاة وأتم التسليم أما بعد : فإني أبدأ بالشكر
الجزيل الذي لا مثل له لله الواحد العظيم الذي لا مثل له فهو سبحانه ليس كمثله شيء
أحبتي
أعظم ما يُبدأ به الكلام وأجل ما تُشفى به الأسماع هو كلام الله ربي سبحانه وتعالى
يقول ربي جلّ في علاه (فَلَا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ
النُّجُومِ ) الله سبحانه وتعالى في الآيه التاليه يلفت انتباه قلبك ليس
سمعك
يقول
سبحانه ( وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَّوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ ) بمعنى إن كان مر عليك القسم الأول وأنت تقرأ فإن القسم
هذا عظيم
ما جواب القسم؟ ( إِنَّهُ
لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ )!
أكرم مما تتصور وأعظم مما تدرك بحواسك كلها ! لا بل أعظم مما يدرك
البشر كلهم مجتمعون ! لا
والجن والإنس وكان بعضهم لبعضٍ ظهيرا لكن كرم هذا القرآن أعظم مما
يحتاجون مذ أن ولد آدم عليه السلام إلى أن تقوم الساعة
﴿قُلْ لَوْ كَانَ
الْبَحْرُ مِدَاداً لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ) والله لن ترى من القارات هذه كلها محيط فيه قطرة ماء لو كان البحر هذا
كله حبر وتكتب به معاني القرآن
طيب لو كان هناك زيادة بحر ثاني ؟ لا ، محيط ثاني ؟ لا ، سبع محيطات ؟
(وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَداً
وَلَوْ أَنَّمَا فِي الْأَرْضِ مِنْ شَجَرَةٍ أَقْلَامٌ )
كل الأشجار تحولت لأقلام ( وَالْبَحْرُ
يَمُدُّهُ مِنْ بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ )!
( مَانَفِدَتْ كَلِمَاتُ اللَّهِ ۗ )
سبحانه
هذا الكلام وصفه الله عز وجل أنه كريم و الكريم يعطيك أكثر مما تستحق
يعطيك أكثر مما تطلب وأكثر مما تتوقع
أنا سأبدأ بمثال بسيط يقول ربي جلّ في علاه انظروا الآية إذا أنت
تحتاج معرفة وعلم في أشياء من أمور الغيب تعطيك هذه الآية شيء من أمور الغيب
إذا تحتاج
موعظة,, تجدها موعظة
إذا تحتاجها
رادع,, تجدها رادع
إذا تحتاجها
تحرك قلبك بعد الله,, يتحرك بها قلبك
إذا تحتاجها
لعلوم الدنيا,, تجدها معلومة طبية
و أشياء أكثر مما تتصور,,!
مثلاً يقول الله عز وجل (وَمَنْ يَهْدِ
اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِ ) اللهم اجعلنا من المهتدين يارب العالمين
((وَمَنْ يُضْلِلْ
فَلَنْ تَجِدَ لَهُمْ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِهِ وَنَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ
عَلَى وُجُوهِهِمْ ) الله لا يجعلنا منهم
عن ماذا تكملت الآية يا أحبتي ؟
مره تأتي صمٌ بكمٌ عميٌ مره تأتي بكماً وعمياً وصما ومره عمياً وبكماً
وصما,, الترتيب هذا لأجل أن يقول لنا الله سبحانه لو يجتمع الجن والإنس وعلماء
الأعصاب كلهم وعلماء جراحة المخ والأعصاب وعلماء التشريح ويقومون بدراسات وأبحاث
آلآف السنين لأجل ترتيب الآية هذه..لن يستطيعوا,,
جل جلال الله
خذ الآية تشريحياً,, لو تسأل أطباء الأعصاب يقولوا لك مركز الصمم هنا
ومركز البكم خلفه ومركز الرؤيا في الخلف
يعني لو يأتي شخص لديه إصابه في الخلف قد يفقد بصره,, يصاب مكان الصمم
إذا غمرت الخلايا وماتت لن يسمع فكل الآيات تتكلم عن ترتيب الإنسان وهو في وضعه
الطبيعي صمٌ بكمٌ عميٌ لكن الله عز وجل يقول الآن أنه مقلوب على وجهه فصارت عمياً
وبكماً وصما ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافاً كثيرا القضية قضية تنزيل
من عليم من حميد سبحانه قال الله { الر ۚ كِتَابٌ
أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ } كل آية قبل أن تنزل محكمه {
ثُمَّ فُصِّلَتْ مِن لَّدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ } الإحكام يحتاج الحكيم
والتفصيل يحتاج خبير صحيح؟
{ وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ }
فلأجل هذا لايستطيع أحد أن يأتي بمثل هذا القرآن فهو سبق عقولنا,
القرآن يأتي لعقلك وأنت تقرأ فينقله نقله نوعيه على حسب عقلك لأجل هذا
قال سبحانه وتعالى
( هُدىً وَبُشرَى لِلمُحسِنِين )
أحبتي الفضلاء الملائكة تتشرف بسماع القرآن تتنزل لسماع القرآن,, طيب
هذا القرآن العظيم لو نزل على مخلوقات أخرى يقول الله عز وجل سبحانه
{ وَلَوْ أَنَّ قُرْآَناً سُيِّرَتْ بِهِ الْجِبَالُ }
كلام تقوله ثم الجبال تنخلع من أصولها وتتحرك
{ أَوْ قُطِّعَتْ بِهِ الْأَرْضُ }
كلام تقوله ثم تتشقق الأرض أمامك{ أَوْ
كُلِّمَ بِهِ } المرضى؟ لا!
(أَوْ كُلِّمَ بِهِ الْمَوْتَى بَلْ لِلَّهِ الْأَمْرُ
جَمِيعاً)
أي لو تقرأه على الجبال { لَوْأَنزَلْنَا
هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَّرَأَيْتَهُ } يعني لا يتصدع وأنت لاتدري
عنه لا!
أنت تراه أمامك
{ لَّرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُّتَصَدِّعًا مِّنْ خَشْيَةِ
اللَّهِ وَتِلْكَ الأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا }
للجبال؟ لا ,,
الكلام عن الجبال ,,لكن هذا المثل للناس
لعلهم يتفكرون.
فكر ماذا سيفعل الجبل
؟ لو الجبل قيل له تعيش فترة حياتك فوق الأرض أي ذرة تدخل في حسابك سوف تراها ، أي
ذرة خير ستراها وأي ذرة شر تفعله ستراها ، لكان إذا فعل ذرة شر وأيقن أنه سيراها
سينتفض ،(لَرَأَيْتَهُ خَاشِعًا ) الله الذي قال
ستراها (وَمَنْ يَعْمَل مِثْقَال ذَرَّة شَرًّا يَرَهُ)
خذها
قاعدة حبيبي الغالي وأختي الكريمة نحن هنا هذا الماضي
وهذا المستقبل ، أي ذرة خير دخلت هنا حتى لو قطعة منديل تأخذها من المسجد لوجه
الله صغيرة لم تؤثر ولم تعرقل الناس أنا أخذتها وكتبها الملك ، أقسم بالله سوف
تقفز أمامك في المستقبل لتراها أنت ، تراها في نفسك في أولادك في صحتك في مالك فوق
الأرض تحت الأرض يوم العرض لكن ستراها ،ليست مهمتك أين ستراها ! ستراها يعني
ستراها ، لأن (وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ قِيلًا )
(وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ حَدِيثًا ) ،طيب أي ذرة سوء نظرة عابرة
ذرة..ذرة !ستقفز أمامك وسوف تراها في نفسك في أهلك في مالك ،لأجل ذلك الله سبحانه
وتعالى وصف المتقين وصف ! أسأل الله جل جلاله أن يجعلنا منهم ،وصفهم وصف أن عندهم
الحساسية زائدة يعني عندما يرتفع مؤشر الحرارة يقف وينزل ويفتح الغطاء ويضع ماء و
.. المهم المشكلة يجب أن تتصلح ،هناك أناس المؤشر لديهم أسأل الله أن لايجعلنا
منهم لايشعر بشيء (أَمْوَاتٌ غَيْرُ أَحْيَاءٍ ۖ وَمَا
يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ)
ويمضي في حياته !،
فالله سبحانه وتعالى أحبتي عندما جعل للمتقين حساسية زائدة تجدهم يفهمون قضية
الذرة وينتفض كما ينتفض الجبل ،لايُخطئ !
لا يخطئ المتقي بنص
القرآن ، لكن أحبتي سؤال ..سؤال لا أحتاجه أنا لوحدي لا والله يحتاجه كل من عاش
على وجه الأرض من الثقلين من الإنس والجن ،يقول الله سبحانه وتعالى في كتابه
العظيم حين وصف القرآن بأنه حكيم ووصف القرآن بأنه عزيز وعلمنا أن في القرآن (وَتَفْصِيلَ كُلِّ شَيْءٍ ) و (تِبْيَانًا
لِّكُلِّ شَيْءٍ) ،علمنا سبحانه أن هذا كتابه وهذا المنهج له مؤهل يوصلك
إلى مؤهل يعني لو شخص أراد كلية الطب وبعد سبع سنوات بعد أن درس كتب الطب كلها
قالوا له والله لايوجد لدينا لك شهادة قال أنا درست سبع سنوات كلها لأجل الشهاده
كيف لايوجد ! لو قلنا والله نأسف قدر الله وماشاء فعل وليس لك شيء ،هل تظنون
سيصمت ويرضى ؟! وإلا سيُجَن ويطالب ماهي المشكلة، صح ؟!
المهندس؟ العسكري ؟عندما يدخل دورة
عسكرية يزحف ثم بعدها يقولون ليس لك شيء ،
طيب ماهو المؤهل المفترض أن نصله
نحن كمسلمين ولدينا قرآن ؟
عندنا منهج القرآن والسنة ! أين
يمكن أن يوصلني هذا المنهج الذي قرأته في رمضان كله ؟لماذا في رمضان! بل في حياتنا
كلها لكن في رمضان خاصة لأننا قرأناه جميعنا، ماهو المؤهل المفترض أن يأخذه كل شخص
فينا ؟ ماهو المؤهل بعد كل العبادات؟
صلينا ..زكينا.. حججنا ..صمنا ..تصدقنا ..غضينا بصرنا فعلنا كل هذا المفترض ماذا
أصبح ؟! ،
هذا مهم لكي
أرى إذا وصلت الحمد لله ، لم أصل أطالب لماذا لم أصل، ماهي المشكلة ؟! صحيح !،
ماهو المؤهل
المفترض ؟
هناك شيء يجب أن يتحرك في قلوبنا
حتى يؤهلك. يجب أن يتغير
فينا شيء !
نعم وربي يجب
أن يتغير فينا شيء ،
كل هذه العبادات جاءت حتى ترفعك من
مسمى "مسلم" إلى مسمى " متقي" ،
أسأل الله أن يجعلنا وإياكم من
المتقين ،من الذي قال ؟ يقول ربي سبحانه وتعالى في أول نداء نادى به الناس (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ ) صلاة ..صيام .. زكاة .. حج كلها (الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ
لَعَلَّكُمْ ) لعلكم ماذا؟" (تَتَّقُونَ) يتحرك
شيء في قلبك إسمه "تقوى" مامعنى التقوى ؟
بكل بساطة هل أنت حبيبي الغالي
تأخذ ماتريد في الوقت الذي تريد كما تريد ؟ إذاً أنت لست متقي ، هل أنت ترى ماتريد
في الوقت الذي تريد ؟ إذاً لست متقي ، هل أنت تسمع ماتريد في الوقت الذي تريد كما
تريد ولاشي يحصل ؟ إذاً أنت لست بمتقي ، لم تأخذ المؤهل وتقف تقول لماذا وعباداتي
كلها ماذا فعلت ؟! صحيح أم لا ! طيب تعال نذهب للقرآن ماهي العبادات التي ذكرها
الله سبحانه وتعالى وذكر أن أعظم ثمرة فيها توصلك ،الصلاة ..الزكاة ..للتوحيد
،نأخذ أمثلة سريعة مثلا..
، طيب أعطني أي ركن صيام مثلا! (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ
الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ )
حتى الأشياء التي داخل الصيام (أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَىٰ
نِسَائِكُمْ ۚ ) آخرها !(
يُبَيِّنُ اللَّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ )
،طيب الصلاة ( وَأَنْ أَقِيمُوا الصَّلَاة وَاتَّقُوهُ ) صلاتك تؤثر على حياتك كلها، (إِنَّ
الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ ) تزيد
الحساسية لديك ، تلاحقك صلاتك ، تخرج وراءك في المسجد وترى أنك تعصي الله بيديك
ورجليك وتقول للتو أنت ساجد وواضع رأسك في الأرض أقرب ماتكون لله وأول مارفعت من
صلاتك استغفرت ..
الآن تعصي لم تستغفر لماذا ؟! صحيح
! عمود الدين قلت استغفر الله استغفر
الله ، أراك تذنب لا تستغفر الله ! والله تلحقك تنهاك عن الفحشاء .
(قَالُوا يَا شُعَيْبُ أَصَلَاتُكَ تَأْمُرُكَ)
نعم صلاتي جعلت الحساسية عندي عالية
لأجل هذا أحبتي بعض العلماء يقول أن هذه الدورة التي جاءت في رمضان طبعاً كل شعائر الدين
والعبادات لأجل أن يظهر هذا التقوى ,,فأحبتي ضروري أن نسأل أنفسنا يعني كل هذه العبادات ,وماذا تغير فينا؟ هذا سؤال مهم إن من علامات قبول العمل الصالح العمل الصالح بعده بل ذكره الله في
القرآن قبل أن نقول كلام العلماء يقول الله سبحانه وتعالى (وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا) ماذا حصل
لهم؟ (زَادَهُمْ هُدًى( الله يجعلنامنهم يارب العالمين ماذا
بعد ذلك؟ماذا حصل في قلبه؟ (وَآتَاهُمْ تَقْوَاهُمْ(
طيب حتى القرآن نزل للتقوى! يعني أي شخص يتدبر القرآن لابد بعون
المعين سبحانه وتعالى الواحد الأحد أن يناله شيء من التقوى القرآن ياجماعة نزل حتى يرفع منسوب التقوى عندي وعندك ويرفع حساسيه المؤمن.
مالدليل أن القرءان أنزل للتقوى?
يقول ربي سبحانه وتعالى(وَكَذَٰلِكَ أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا وَصَرَّفْنَا فِيهِ مِنَ الْوَعِيدِ لَعَلَّهُمْ (
ماذا؟) يَتَّقُونَ)
سمعت القرآن لابد أن تكون جرأتي على المعصية أقل واقبالي على الطاعة لابد يكون أكثر يقول الله سبحانه وتعالى(قُرْآنًا عَرَبِيًّاوَصَرَّفْنَا فِيهِ مِنَ
الْوَعِيدِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ (
يأتي القرءان الكريم فيزيدك وأنت متقٍ
(فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ(
يزيدهم لأن الهدى درجات (زَادَهُمْ هُدًى) كانوا على
هدى فزادهم نسأل الله أن يهدينا الصراط المستقيم,,
فكل صراط تكون عليه,,هناك أهدى منه
والهدايه درجات اسأل الله عزوجل أن ننال أعلاها
فأحبتي ,, رمضان عندما مضى كان مثل المطر لكن ليس مطر على
الأرض بل مطر على القلوب والله سبحانه وتعالى عندما تكلم عن
الأرض لفت الانتباه للقلوب..
اسأل الله العظيم أن يشرح صدورنا وأن يفتحها لهذا القرءان وأن يجعله ربيع قلوبنا قال
(وَفِي الْأَرْضِ آيَاتٌ لِّلْمُوقِنِينَ)
انظر الأرض فيها السهل والصعب والجبال,,,والكثير من التضاريس قال الله سبحانه وتعالى مباشرة (وَفِي الْأَرْضِ آيَاتٌ
لِّلْمُوقِنِينَ) ثم لفت (وَفِي أَنفُسِكُمْ ۚ أَفَلَا تُبْصِرُونَ)
أنت مثل الأراضي مثل ما قال ابن القيم عليه رحمة الله قال :" وأن من الأراضي ما هو خصب صالح
للزراعة يأتيه مطر قليل ثم ينبت لك الشيء الكثير وفي الأراضي رمال تصب
فيها مياه الدنيا ولا تخرج لك نبته واحده فقال كذلك القلوب" (وَفِي أَنفُسِكُمْ )
أحبتي,, بعد رمضان بعضنا كان يصلي الليل ١١ ركعة
ثم يوم العيد و لا ركعة!
المفروض حياتنا تتغير حسب صلواتنا وليس صلوتنا
تتغير حسب حياتنا..
قبل تقريباً ٩ أشهر كنت في مدينة(نوتينج هام)في بريطانيا وجاء الخبر
على bbc وعلى الصحف البريطانية
طبيب باكستاني الأصل بريطاني الجنسية أُحرق بيته عمداً وهو مناوب في المستشفى في بريطانيا وفقد زوجته وثلاث بنات حرقاً
انظرالفجيعة اللهم إنا نعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك ومن فجاءة نقمتك ومن جميع سخطك
الفجر جاءنا الخبر وكنا نريد نعزيه ونطمئنه ونثبته بعد الله ونذكره بالله سبحانه
وتعالى
فاجعة ياجماعة الشاهد مات أهل الرجل كلهم اسأل الله إلا يذيقكم
ماذا قال ياجماعة؟
يقول أنا كنت اسمع حديث يقول والله أكثر ما ثبتني
بعد الله عزوجل أني جاءالحديث في وجهي وضللت
أفكر في الحديث فخفف عليّ الآلام,, أما قلبي فمجروح ومكلوم مالحديث يا جماعة؟
يقول الحديث قال النبي عليه الصلاة والسلام
(من فاتته صلاة العصر فگأنما وتر في أهله وماله)
يقول أنا الآن أحسن من حال الذي فاتته صلاة العصر أنا
وترت أهلي بس ما وترت مالي
) وتر يعني فقد(
يقول فهمي الآن لهذا الحديث وعزمي أن لا تفوتني صلاة العصر أعظم والله من كل الدنيا,,
هذا القرءان ياجماعة عظيم يصلح الله سبحانه وتعالى به الدنيا كلها هو أقوى من الدبابات
وأقوى من وزارة الدفاع وأقوى من أسلحة الدنيا كلها
تجتمع الآن الدول ثم تحاول أن تحفظ أمنها والله عزوجل قال سبحانه في
هذا القرءان(الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُم بِظُلْمٍ (
يعني شرك,, بدع! (أُولَٰئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَهُم مُّهْتَدُونَ)
يقول شيخنا ابن باز عليه رحمة الله
" وعلى حسب الإيمان وصفاء القلوب من الشرك يكون الأمن والهداية مثلاً بمثل ومقداراً بمقدار"
فياجماعة مَن الذي يستطيع أن يأمنا ؟
الله عزوجل
طيب تعالوا أحبتي نرى لماذا المنافقين يكرهون هذا القرآن؟ ولماذا اعداء الدين يكرهون هذا القرآن?
الله سبحانه
يقول (وَجَاهِدْهُم
بِهِ جِهَاداً )
القرآن
يغير النفوس كلها فتغزوا الدول بدون أسلحه (وَجَاهِدْهُم
بِهِ جِهَاداً ) ماذا؟ (كَبِيراً)
لأجل هذا
هو يعلم أنه مستحيل مستحيل مستحيل يغلبك وأنت مؤمن بهذا القرآن وأنت تتدبر القرآن
مستحيل بعض الناس الآن يقول لك قبل مئتيي سنه ؟ كانوا يخططون أن يبعدوا المسلمين
عن القرآن.
لا ليس قبل
مئتي سنه! بل قبل ذلك بكثير
يقول الله
سبحانه وتعالى إذا اجتمع صناديد قريش والكفار (وَقَالَ
الَّذِينَ كَفَرُوا) ماذا؟ ( لا
تَسْمَعُوا لِهَذَا الْقُرْآنِ) يحذرون أصحابهم لأن كل من سمع القرآن
إما يرجع لهم بوجه آخر غيرالذي ذهب به ,,أو يدخل في الدين,,
( وَالْغَوْا فِيهِ ) تكلم اعمل بلبله في القرآن ذم فيه قول أنه محرَّف
(وَالْغَوْا
فِيهِ لَعَلَّكُمْ) ماذا؟ ( تَغْلِبُونَ
)
لماذا نغلب؟ هل هي حرب في قرآن ؟
لأنك مستحيل تهزم شخص يدافع عن دينه لأن الشخص عندما يدافع عن
دينه فإنه داخل صراع ياكسبان ياكسبان! (قُلْ هَلْ
تَرَبَّصُونَ بِنَا إِلَّا إِحْدَى الْحُسْنَيَيْنِ ۖ)
واضح أحبتي
؟
عندما يكون
دفاعي عن عقيدتي لا إله إلا الله فأنا داخل لأفوز فقط,, لأفوز! (قُلْ هَلْ
تَرَبَّصُونَ بِنَا إِلَّا إِحْدَى الْحُسْنَيَيْنِ ۖ)
لأجل هذا الله
سبحانه وتعالى عندما قال (وَمَن يُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ
فَيُقْتَلْ أَوْ) يقتل ؟ لا (يَغْلِبْ) ,,(أُحْكِمَتْ
آيَاتُهُ) ممكن يُقتل لكن لا يُغلب واضح أحبتي يعني لن تقهره
كيف تقهر شخص ذاهب للجنه؟
فلأجل هذا
المنافقين وأعداء الدين يكرهون القرآن
جديد
الكلام هذا ؟ لا أيام تنزيل القرآن يقول الله عزوجل (يَحْذَرُ
الْمُنَافِقُونَ) خائفين من هذا القرآن .
يحذر ماذا؟
(يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَنْ تُنَـزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ ) ماذا تفعل
هذه السوره ؟ تفضح مخططاتهم
هم كلامهم
جميل حسب الضوابط الشرعيه كلام جميل يدس لك السم في العسل ترقص حسب الضوابط
الشرعيه نفتح سينما حسب الضوابط الشرعيه تقول طيب يا بطل السينما هذه فيها بنات ؟
قال أكيد لا
تصلح سينما بدون نساء طيب حسب الضوابط الشرعيه يا فقيه زمانك الله يقول (قُل
لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ ) لايصلح أن
أنظرلبنات حسب الضوابط !
طيب هذا الذى
يمثل معاها يمثل أنه زوجها يلمسها ؟ قال لازم ,, ليبدو كالحقيقه حسب الضوابط
الشرعيه (لأن يطعن ) حديث صحيح
في البيهقي والطبراني يقول النبي عليه الصلاة السلام (لأن يطعن
أحدكم بمخيط من حديد برأسه أهون عند الله من أن يمس إمرأة لا تحل له)
(يَحْذَرُ
الْمُنَافِقُونَ أَنْ تُنَـزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي
قُلُوبِهِمْ)
عنده أيضا إستهزاء بالدين (قُلِ
اسْتَهْزِئُوا إِنَّ اللَّهَ ) ولكن تولى الله
إخراج هذا الذى في قلبه
(قُلِ
اسْتَهْزِئُوا إِنَّ اللَّهَ مُخْرِجٌ مَا تَحْذَرُونَ) وصدق الله وأوفى الله بوعده ونزَّل سورة التوبه.
مثل ماقال شيخنا الطريفي الله يحفظه ويحفظ الجميع عندما قال أن
الله أنزل سورتين واربعين آيه في القرآن تقريبا عن المنافقين قال لو القرآن ينزل
إلى الآن مازاد في وصفهم شئ!
وصف كل صفاتهم ,,كل صفاتهم موجوده ماذا
قال الله سبحانه وتعالى بعدها ؟ قال (وَلَئِن
سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ) تعرف هذه
القصه نزلت في مَن ؟
هذه الآيه
نزلت في صحابه مع النبي عليه الصلاة والسلام هل كانوا على الإيمان ؟ أم منافقين ؟
لا,, كانوا
على الإيمان بنص القرآن وكانوا في جهاد مع خير خلق الله عليه الصلاة والسلام
ولكنهم قالوا مارأينا مثل قرائنا هؤلاء
أرغب بطونا ولا أكذب ألسنا ولا أجبن عند اللقاء,,
كلمات ذهبت
ولكن سمعها الذي على عرشه استوى جل في علاه فنزل جبريل!
يقول ابن
عمر رضي الله عنه والله لما بلغ النبي عليه الصلاة والسلام الكلام رأيت أحدهم
متعلق بنطع ناقة النبي عليه الصلاة والسلام ورجلاه تخطان في الأرض يعني انظر النبي
عليه الصلاة والسلام أرأف الخلق بالخلق ولكنه لم يوقف الناقه وهو يقول: يارسول
الله بأبي أنت وأمي والله إنما كنا نقطع الطريق
(إِنَّمَا
كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ)
يقول وأنا
أنظر للنبي عليه الصلاة والسلام لا يلتفت إليه ولا يرد عليه إلا بقوله (وَلَئِن
سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ )(أبالقراء)
لا (قُلْ أَبِاللّهِ) نعم طيب لم
يقولوا في الله شئ !
(قُلْ
أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ )
طيب هل
قالوا شئ في الله ؟ لا,
هل قالوا
شي في رسوله ؟ لا هل قالوا شي في آياته ؟ لا,, لكن هذا الذى تستهتر به لديه لحيه
هو رباها لأجل مَن؟ لأجل الله ورسوله صلى الله عليه وسلم.
قال الله تعالى ( قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ) يعني اثبت الله له الدخول في دائرة الإيمان ثم أثبت الله له
الخروج منه (إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ
طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ)
ثم مالآيه التي بعدها؟
( إِنَّ
اللَّهَ مُخْرِجٌ مَا تَحْذَرُونَ)
كشف الله
سبحانه وتعالى أن عندهم هيئة أمر بالمعروف ونهي عن المنكر بنص كلام مَن؟
قال الله
تعالى (الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُم مِّن
بَعْضٍ) ماذا يفعلون؟ ( يَأْمُرُونَ
بِالْمُنكَرِ) نريد سينما
نريد اختلاط و ( ينهون عن المعروف )
نريد تحفيظ قرآن؟
لا,, سبحان الله ما
بالكم ؟ ماذا تريدون ؟ إذا
أنت تقول أنك مسلم لماذا
تصد عن كلام الله عزوجل؟
المنافقين تجد الله
سبحانه وتعالى يتكلم عما في قلوبهم! لأجل هذا سبحان الله ,, تكلم عن الحجاب
قال الله عزوجل (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ
وَنِسَاءِ ( العالمين )؟ لا,, لم يقل نساء العالمين هو يخاطب
ناس معينين قال
سبحانه ( وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ
مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ )
الآيه هذه تخاطب
المؤمنين وتخاطب النبي عليه الصلاة والسلام,, المؤمن عندما يسمع هذه الآيه يسلّم
يقول آمنت بالله,,
المنافق عندما يسمع
هذه الآيه ينتفض ,,
طيب انت أيها المنافق
ما دخلك في الموضوع؟
الخطاب للمؤمنين
ولنساء المؤمنين ؟
لأجل هذا الآيه التى
بعدها مباشره قال الله (لَّئِن لَّمْ يَنتَهِ
الْمُنَافِقُونَ )
ماذا قال الله سبحانه
وتعالى عن المؤمنين؟ (وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا
مُؤْمِنَةٍ
إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ
أَمْرِهِمْ)
آمنت بالله أما
المنافق ينتفض قال الله
عزوجل ( لَّئِن لَّمْ يَنتَهِ الْمُنَافِقُونَ ) ماعلاقة
المنافقون هنا ؟ هم الذين يثيرون البلابل حول الحجاب
والعري ,,
سبحان الله ( لَّئِن لَّمْ يَنتَهِ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ )
ماذا ؟ (فِي قُلُوبِهِم) لأجل هذا هو
يكره القرآن لأنه سيُخرج
ما في قلبه,
(وَالَّذِينَ
فِي
قُلُوبِهِم مَّرَضٌ وَالْمُرْجِفُونَ فِي الْمَدِينَةِ لَنُغْرِيَنَّكَ بِهِمْ)
وقال الله سبحانه
وتعالى في سورة محمد اللهم صل وسلم عليه قال (أَمْ
حَسِبَ
الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ )
يقول هو يظن أني
سأدعه؟ لا ,, سأجعل له حدث وأدعه ينتفض ويكتب
في الجرايد وفي تويتر,,
واضح ؟
(أَمْ
حَسِبَ الَّذِينَ فِي
قُلُوبِهِم
مَّرَضٌ أَن لَّن يُخْرِجَ اللَّهُ أَضْغَانَهُمْ ) يقول والله سأخرج أضغانه
وأحقاده
مالآيه التى بعدها ؟ (وَلَوْ نَشَاءُ )
يقول الله سبحانه أستطيع
أن أضع لك عليه علامه أعلمك
إنه منافق (وَلَوْ نَشَاءُ لَأَرَيْنَاكَهُمْ فَلَعَرَفْتَهُم
بِسِيمَاهُمْ)
(وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ
فِي لَحْنِ
الْقَوْلِ ۚ)
يقول دعه يتكلم ستعرف من كلامه,, ستفهم من مقاله أن
هناك في الدين شيء لازم يكسره
الله سبحانه وتعالى
علمنا عن منافقين قال جل في علاه (إِذَا
جَاءَكَ
الْمُنَافِقُونَ) نشهد إنك رسول الله والله نحبك بأبي انت وأمي
يارسول الله (
نَشْهَدُ
إِنَّكَ لَرَسُولُ اللَّهِ ) والله نفداك ماذا تريد غير ذلك؟
سبحانه جل في علاه
قال الله ( وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ
لَرَسُولُهُ
وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ)
ماذا؟ (وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ)
لذلك ياجماعه لا
نستغرب أنهم يكرهون القرآن
لماذا يصدون عنه لماذا
؟
ذكرها الله في القرآن
ياجماعه يقول الله سبحانه وتعالى (أَلَمْ تَرَ إِلَى
الَّذِينَ يَزْعُمُونَ)
حبيبي الغالي
ركز بقلبك أقراها بقلبك
ما قال الله ألم ترى إلى الذين يقولون ؟ مع أن السياق يحتمل يقولون لكن يريدك
أن تركز من البدايه أن
هذا كاذب,, يزعم؟
واضح يا جماعه (أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ)
ماذا؟ ( آمَنُوا بِمَا
أُنْـزِلَ
إِلَيْكَ وَمَا أُنْـزِلَ مِنْ قَبْلِكَ)
يعني هؤلاء الكفار ؟
كفار ؟؟ لا ,,
هم قالوا نؤمن بما
أنزل إليك؟ بالقرآن صح؟
ياجماعه الخطاب هنا لأناس
يزعمون أنهم يحبون القرآن لكن سيكشفهم الله لك الآن ,,
كمل الآيات( يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ آمَنُوا بِمَا أُنْـزِلَ إِلَيْكَ
وَمَا أُنْـزِلَ مِنْ قَبْلِكَ ) لكن عندما يأتي التطبيق العملي
(
يُرِيدُونَ أَنْ
يَتَحَاكَمُوا
إِلَى الطَّاغُوتِ)
لايعجبهم القرآن ولا
السنه أي نظام وضعي أي شيء بس أهم شيء القرآن هذا لا نأخذ
منه واضح يا جماعه؟
طيب أنتم ألم تزعموا أنكم ءآمنتم بما أنزل إليه ؟
واضح ياجماعه ؟
قالوا ( يُرِيدُونَ أَنْ يَتَحَاكَمُوا إِلَى الطَّاغُوتِ وَقَدْ
أُمِرُوا
أَنْ
يَكْفُرُوا بِهِ وَيُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُضِلَّهُمْ ضَلالا بَعِيدًا)
تريد أن تكشفه؟ خذ
الآيه التى بعدها ,,(وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا
إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ )
تعال حبيبي نحن عندنا
الآيه تقول ( قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ
أَبْصَارِهِمْ) وأنت تأمرني أن أنظرللحرام وأفتح سينما ,, مالمشكله عندك؟(وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ
وَإِلَى الرَّسُولِ ) ماذا يفعل؟
( رَأَيْتَ
الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا )
هناك لم يذكرهم منافقين!
أما الآن بيَّن إنهم منافقين
والله تعالى يقول
( يُرِيدُونَ أَن يَتَحَاكَمُواْ
إِلَى الطَّاغُوتِ وقَدْ أُمِرُواْ أَن يَكْفُرُواْ بِهِ وَيُرِيدُ
الشَّيْطَانُ
أَن يُضِلَّهُمْ ضَلالاً بَعِيدًا *وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَى مَا
أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ
يَصُدُّونَ
عَنكَ صُدُودًا* فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ
أَيْدِيهِمْ ) اتتهم أوامر أن يكفروا بالطاغوت ويتحاكموا الى شرع الله ورسوله ولكن المنافقين
تأبى انفسهم ذلك يبدون غيرما تكنه انفسهم
قال تعالى: (
يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ ) يحلفون بالله كذبا واجتنابا للإنتقاد وتحسين
صورتهم (
إِنْ أَرَدْنَا إِلاَّ
إِحْسَانًا
وَتَوْفِيقًا) ماهي الآيه التى بعدها؟ (أُوْلَئِكَ )
من هم هؤلاء الذين تكون آرائهم وقناعاتهم على حسب الأمور (أُوْلَئِكَ
الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ )
مهما كان لسانه طلقا واسلوبه مقنعا .قال الله تعالى (َيعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ ) سبحانه هو
أعلم بما تخفي الصدور وهو القادر على إظهارما تخفيه .لكن كيف يكون التعامل مع
هؤلاء المنافقين الذين يظهرون نقيض ما يخفوه .قال تعالى :
(
فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ ) اتركهم إذا أنت مؤمن بالله قال تعالى: (َ أَعْرِضْ عَنْهُمْ) لكن ماهو العمل بالنسبة لمن يتحدث معهم ويتواصل معهم ويعظهم ؟قال تعالى: (وَعِظْهُمْ
وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلاً بَلِيغًا) ماذا
اقول لهم ؟ يقول الله
قل قولا بليغا حكيما سديدا.قل للمنافقين
قول الله في كتابه
(وَمَا
أَرْسَلْنَا مِن رَّسُولٍ إِلاَّ لِيُطَاعَ)
لذلك لو كنت تحب الله
ورسوله فستفعل ما يُملى عليك من أوامر ونواهي قال تعالى:
(قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ ٱللَّهَ فَٱتَّبِعُونِي ) قال الله عز وجل
(وَمَا أَرْسَلْنَا مِن رَّسُولٍ إِلاَّ لِيُطَاعَ بِإِذْنِ اللَّهِ وَلَوْ
أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُواْ أَنفُسَهُمْ جَاؤُوكَ فَاسْتَغْفَرُواْ اللَّهَ
وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُواْ اللَّهَ تَوَّابًا رَّحِيمًا *فَلاَ
وَرَبِّكَ) يقسم رب العالمين وهو لا يحتاج إن يقسم سبحانه هو صادق جل في
علاه أصدق القائلين بدون حلف او قسم ,, يقسم الله إن رأيت هذا التي هي صفاته بالطريقه
هذه والله لو يزعم مليون مره فإنه غير صادق في قرارة نفسه.. لكن المؤمن كيف يكون؟ ( لاَ يُؤْمِنُونَ
حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ) ( ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي
أَنفُسِهِمْ) (حَرَجًا مِّمَّا قَضَيْتَ (وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيمًا )
لكن المنافق يجد في نفسه حرج من أوامر
الله ورسوله وهذا شأن المنافق ولو جئنا إلى الكافر , الكافر إذا تاب فإن الله يمحو عنه الذنوب كامله أما المنافق لا,, لا يغفر له !من الذي قال هذا؟
قال الله عز وجل: "قُلْ لِلَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ يَنْتَهُوا يُغْفَرْ
لَهُمْ مَا قَدْ سَلف)! هذا الكافر ! .
".قال تعالى ايضا عن الكافر:(نَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ
ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا"أي إن تابوا تقبل توبتهم مع أنهم حرقوا
المؤمنين والمؤمنات لكن إذا تابوا قبِل الله توبتهم .
المنافق لا,, المنافق
موضوعه كبير
ماذا قال الله سبحانه
وتعالى؟
عندما قال: "إِنَّ
الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُواْ إِلَى
الصَّلاَةِ قَامُواْ كُسَالَى يُرَآؤُونَ النَّاسَ وَلاَ يَذْكُرُونَ اللّهَ
إِلاَّ قَلِيلاً * مُّذَبْذَبِينَ بَيْنَ ذَلِكَ لاَ إِلَى هَـؤُلاء وَلاَ إِلَى
هَـؤُلاء"
ماذا قال الله بعدها
بآيتين؟
قال سبحانه لكي يتوب
المنافق هذا قال:" إِلَّا الَّذِينَ
تَابُوا" وَأَصْلَحُوا )وماذاَ(واعْتَصَمُوا
بِاللَّهِ)وماذا؟ (وَأَخْلَصُوا دِينَهُمْ
لِلَّه") ثم بعد ذلك "فَأولئِك مَعَ المُؤِمنِين" انظر كم من
الأشياء التى يجب على المنافق ان يفعلها كي تقبل توبته ويصبح مؤمنا خالصا لله
تعالى مع المؤمنين "
يعني هذا كله من أجل
أن يصل للإيمان وسبب ذلك لأنه يتكلم فقط بكلام
ما اجمله!
مصدره خفايا قبيحه
وقد فضحهم القرآن في
محكم آياته
قال: "وإِنْ يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ"
ولذلك الله سبحانه وتعالى عندما جاء بهذا القرآن
العظيم جعل فيه الحق الذي
ينسف الباطل قال
تعالى "بَلْ
نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِل" الله سبحانه وتعالى عندما يظهر
الحق لا يجعل للباطل مجالا أن يقوى ويظهر,, فمثّل الحق كالضربه القاضيه في الدماغ
التى تهلك العدو
"فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ وَلَكُمُ الْوَيْلُ
مِمَّا تَصِفُونَ""
من أجل ذلك كان
منافقي ما قبل الإسلام يقولون لماذا لا
نأكل الميتة حتى لو ما ذكر اسم الله عليها؟ لماذا لا نأكلها وهي افضل ؟
لأن الميتة قتلها
الله والذبائح التي تذبحونها أنتم قتلتوها
الذي قتلها الله أفضل
أم الذي قتلتموه أنتم؟
فأكثر الجهلاء قالوا
والله كلام مقنع كلام جميل، لا التي قتلها الله هي أفضل، لا لا هذا فهمك أنت، أصلا
من قال لك أنه قتلها الله؟ وما قتلها الله!
من أجل ذلك هناك آيات
أكبر وأعظم من أن نفهمها فقط لأن عقولنا الصغيره لاتستوعب لأن القرآن أكبر وأعظم
بكثير من عقولنا
هو فوق عقلك,, الذي
لا تفهمه في القرآن هو أبعد وأعظم مما يصله عقلك بسبب هذا الله سبحانه وتعالى قال: "بَلْ كَذَّبُوا بِمَا لَمْ يُحِيطُوا بِعِلْمِه"
يقول هناك أناس جهلاء
إذا لم يعرف شيء يكذب فيه.
ياجماعة لو نحن عشنا
بدون قرآن عشنا عصور جاهلية
ونصبح لا نؤمن إلا
بشيء نراه لكن عندما تقرأ " فَلَا
أُقْسِمُ بِمَا تُبْصِرُونَ * وَمَا لَا تُبْصِرُونَ"
أعلم أن هناك شيء لا أراه فعقلي يحثني ان أبحث
وأعمل وأتأمل لكي أكتشف مالذي لا أراه
لكي اعلم واكتشف عظمة
الله من جهه ومن جهة اخرى أؤمن بأن هناك غيبيات لايعلمها إلا الله جل في علاه.
لكن الذي عقله مغلق يقول لا ,لا يوجد شي إلا الذي أراه فقط.
خذ الآيات يقول الله
عز وجل عن هذا الذي يقول الميتة قتلها الله كلام جميل من شخص يدعي محبة الله لأنه
يفضل ما قتله الله عن ماذبحه البشر!
لكن لوأتينا للحقيقه
لعرفنا انه يرد كلام الله! لأن الله قال لا تؤكل الميته , الميتة لا تأكلها لم يُذكر
اسم الله عليها لاتأكلها ,,انتهى!.
خذ الآيات يقول الله
سبحانه وتعالى:
"وَكَذَٰلِكَ
جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الْإِنسِ وَالْجِن"
شياطين الإنس والجن، ماذا يفعلون؟
"يُوحِي
بَعْضُهُمْ إِلَىٰ بَعْضٍ" ماذا؟ "
زُخْرُفَ" كلام مزخرف( قتلها الله). الله أكبر
المرأة إنسان هي أكثر
من الرجل الله أكبر! يعني ستعطي المرأة حق أكثر من الذي أعطاها رب العالمين!!
يعني مشكلتنا يا
جماعة بعدنا عن القرآن يشتتنا
والله رأيت بنفسي في
التلفاز يسألون الدعاة يقول ياشيخ هل هناك مساواة بين الرجل والمرأة؟
يقول الشيخ نعم مثل بعض سواسيه. يا أخي لا تفتري على الله
الكذب، الله في سورة النساء وضّح ذلك..
""وَلَا تَتَمَنَّوْا مَا
فَضَّلَ اللَّهُ بِه" الرجال على النساء؟ أو النساء على الرجال؟
لا.
"بَعْضَكُمْ
عَلَىٰ بَعْضٍ" هناك أمور والله لو تفعل ما تفعل لن تصل الى
مافضله به الله للمرأة لو تموت,,.
مثال على ذلك تفضيل الأم لقول رسول الله ( أمك ثم أمك ثم
أمك ثم أبوك)هناك أفضليه واحده
للأب
حسنا لكن هو الذي دفع
المهر؟ هذا عقلك أنا أتبع ربي وكلام النبي عليه الصلاة والسلام
لكن هو الذي يدفع
ويصرف ويؤمن المأكل والمشرب والملبس ! هذا عقلك انا آخذ كلام الله و كلام رسوله
عليه الصلاة والسلام.
أعطاها 75% واعطى
الأب 25% ولو اعترضت عن هذا فأنت تكفر بالله!
اذا وجدت نص صريح
ومعلوم في الدين ليس بالضرورة ان تبحث فيه وتفتي فيه؟
قال الله عز وجل: "يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ
غُرُورًا"
انظروا الكلام العظيم
الثقيل "إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلًا ثَقِيلًا"
مثال هذا القول
الثقيل العظيم قوله تعالى
(قال وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ مَا فَعَلُوه) لكن الله يريد
أن يختبر الناس,, الله قال لك لا تأكل ميتة وهذا زخرف لك قول قال قتلها الله صدّق
من تشاء! واضح؟
قال الله: "وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ)لو شاء
الله لشل السنتهم عما يفترونه فهو القادر( فَذَرْهُمْ
وَمَا يَفْتَرُونَ" سمّى هذا الكلام المزخرف إفتراء
واضح؟
إما أن تأخذ بالقرآن
أو تأخذ بكلامهم
وجاء احدهم يسأل
ويتعجب ويقول هل هناك أحد يصدق هذا الافتراء يعني هل من المعقول ان يصدق من يغير كلام الله؟
انظروا العظمة في
القرآن قال الله ليس هناك أحد يصدقه بإرادته. لا! قال تعالى "وَلِتَصْغَى إِلَيْهِ" ليس آذان
مع أننا نعرف أن التي
تصغى الآذان صحيح؟ لا لا , هذا المنافق يكون كلامه مقنع يخترق القلوب "وَلِتَصْغَى إِلَيْهِ أَفْئِدَةُ الَّذِينَ لاَ
يُؤْمِنُونَ "
" بِالآخِرَةِ " وفقط؟ "وَلِيَرْضَوْهُ"
يأتي يتكلم في المجالس أنا سمعت فلان قال وقال "وَلِيَرْضَوْهُ
" ماذا؟
ليس فقط يدخل قلبه
ويرضاه يبدأ يعمل بمقتضى الزخارف هذه "وَلِيَرْضَوْهُ
وَلِيَقْتَرِفُواْ مَا هُم مُّقْتَرِفُونَ"
انظروا العظمة قال
تعالى : إذا أنت مؤمن( قل) تكلم( قل أَفَغَيْرَ
اللَّهِ ") أنا عندي كلام ربي وهو يقول لي قتلها الله او قتلها إبليس
أنا لا شأن لي بذلك انا عندي كلام رب العالمين. أَفَغَيْرَ
اللَّهِ أَبْتَغِي حَكَمًا وَهُوَ الَّذِي أَنزَلَ إِلَيْكُمُ الْكِتَابَ مُفَصَّلًا ۚ"
هو الذي قال لي لا
تأكل مما لم يذكر اسم الله عليه اذاً انتهى !
قال سبحانه:"وَالَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْلَمُونَ
أَنَّهُ مُنَزَّلٌ مِّن رَّبِّكَ بِالْحَقِّ ۖ فَلَا تَكُونَنَّ مِنَ
الْمُمْتَرِين"
يأتي يضحك عليك بالزخارف
كي يشكك في دينك . الذي أعطاك الله ,,خذه بقوه ولاتجعل مجال للمشككين والمنافقين
ان يغيروا مقاصده.
مالآية التي بعدها؟ "فَلَا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِين * وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ"
أعيدها "وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ " صدقا في
الأخبار وعدلا في الأحكام "صِدْقًا وَعَدْلًا
لَّا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ ۚ وَهُوَ العزيز الحكيم)
ماذا بعد هذه الايات ؟
" وَإِن
تُطِعْ أَكْثَرَ مَن فِي الْأَرْضِ يُضِلُّوك"
كلهم يقولون وكلهم
هكذا يفعلون ! "
يُضِلُّوكَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ " لماذا؟
"إِن
يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنّ"
كلام,, فكّرهذا الشخص و قال الله قتلها وبدأ يؤلف قصص مزخرفه
وسيعلمك الله من أين
أتى بهذه الزخارف
قال سبحانه :{إِن
يَتَّبِعُونَ إِلَّاالظَّنَّ وَإِنْهُمْ إِلَّايَخْرُصُونَ . إِنَّ رَبَّكَ هُوَأَعْلَمُ
مَن يَضِل عَن سَبِيلِهِ وَهُوَأَعْلَم ُبِالْمُهْتَدِينَ .
فَكُلُوامِمَّاذُكِرَاسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ } الله أكبر , سابقا كنت أقول ما
شأن هذه الآيه تأتي هنا؟ سبحان الله لم استوعب لماذا هذه الآيه ذُكرت هنا ؟عقلي لم
يصل !, لكن وجدتها أفضل آية توضع هنا هذه
الآية قال : :( فَكُلُوامِمَّاذُكِرَاسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ إِن
كُنتُم بِآيَاتِه مؤمنين ) انتهى الجدال في ذالك
, ما الآية التي بعدها : {وَمَالَكُمْ } هذا الكلام لا يفهمه إلا مؤمن :{ وَمَالَكُمْ أَلَّاتَأْكُلُوامِمَّا ذُكِرَاسْمُ اللَّهِ
عَلَيْهِ وَقَدْ فَصَّلَ لَكُم } أي لم أجعل لكم أمور مبهمه غير واضحه لأجل تفهمها من غيري ,{ وَقَدْفَصَّلَ لَكُم
مَّاحَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلَّامَااضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ } ويرجع إلى هؤلاء
المنافقين ويقول سبحانه : {وَإِنّ كَثِيرًا لَّيُضِلُّونَ
بِأَهْوَائِهِم بِغَيْرِعِلْمٍ ۗ إِنَّ رَبَّك هُوَأَعْلَمُ بِالْمُعْتَدِينَ } ,
الخطاب للمؤمنين مرة ثانية :{وَذَرُوا ظَاهِرَالْإِثْمِ,
وَبَاطِنَهُ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَكْسِبُون الْإِثْمَ سَيُجْزَوْنَ بِمَاكَانُوايَقْتَرِفُونَ}
, ثم قال : (وَإِنَّالشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَىٰ أَوْلِيَائِهِمْ
) أعلمك الزخارف هذه من اين تاتي ؟
المنافق يجلس بسيجارته الله يعافينا ويعافي المسلمين ويأتيه
الشيطان ويوحي له وهو يكتب ,{ وَإِنّ الشَّيَاطِين لَيُوحُونَ إِلَىٰ أَوْلِيَائِهِم لِيُجَادِلُوكُمْ ۖ
وَإِنْأَطَعْتُمُوهُمْ إِنَّكُمْ..} لفاسقون :لا , لمجرمون : لا , {لَمُشْرِكُونَ}
؛ لأنك يعطيك الله كلام ويعطيك احدهم كلام
ومن ثم تأخذ كلام الأخر , شرك!, أنت لم ترضَ
بالله عز وجل {إِنَّكُمْ
لَمُشْرِكُونَ } من أجل ذلك جاء احدهم
بالتلفاز وأختم به , يقول إن الطواف بالقبور ليس به حرج فيسأله
المقدم : كيف يعني ذلك يا شيخ ليس به حرج ؟
, قال : يا حبيبي عندما نطوف على القبور نحن
لا نعبدها ايضا عندما نطوف حول الكعبه نحن لا نعبدها انظر الى الزخرفة قاتله الله –, قال المقدم :( الله ) إعجابا
به قاتله الله , فقال أحدهم ماذا أرد عليهم قلت قل له : عندما أقف بين يدي رب
العالمين مالك الملك ويسألني لماذا يا عبدي طفت بهذا البيت ؟أقول قلت يا ربي وقولك
الحق:{وَلْيَطَّوَّفُوابِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ}
فقلت سمعاً وطاعة , قلت يا ربي وقولك الحق : {أَن طَهِّرَا
بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ } فـطفنا , قلت يا ربي وقولك الحق : { وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ} فأتى
النبي عليه الصلاة والسلام وطاف بالبيت وقال : "خذوا عني مناسككم" , وأنت يا من تبيح
الطواف حول القبور مَن الذي قال لك خذوا عني مناسككم في القبور ! .. واضح , من
اجل ذلك أحبتي نحن مخدوعين , أسأل من ربك ؟ تقول لصغير من ربك ؟ يقول : الله
, نبيك؟ رسول الله صلى الله عليه وسلم , دينك ؟ الإسلام , اعطه السؤال
الرابع : كيف أعبد ربي ؟ هل يعبده عن طريق أي شخص يزخرف الكلام ؟ , , لا.أعلمه
يعبد ربه بما شرع جل في علاه وعلى سنة
المصطفى عليه الصلاة والسلام , فـ أحبتي ما
أكثرهم اليوم الذين يقولون مثل هذا الكلام
, {وَإِن يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ }
كلام مقنع لكن أحبتي الفضلاء هذا هو ديننا وهذا سبب كره المنافقين للقرآن .. { فَاسْتَمْسِكْ بِالَّذِي أُوحِيَ إِلَيْكَ ۖ إِنَّكَ عَلَى
صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ } .
اللهم إناعبيدك بنوا عبيدك بنوا إمائك،نواصينا
بيدك،ماض فينا حكمك،عدل فينا قضاؤك نسألك بكل اسم هولك سميت به نفسك أوأنزلته في كتابك
أوعلمته أحداًمن خلقك أواستأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا،ونورصدورنا،وجلاءأحزاننا
وذهاب همومنا , اللهم علمنا منه ما جهلنا يا رب وذكرنا منه ما نُسينا يا رب و ارزقنا
تلاوته أناء الليل وأطراف النهار على الوجه الذي يرضيك عنا ,اللهم يا ربي أنصر
الإسلام والمسلمين في كل مكان , اللهم ولِّ على المسلمين أخيارهم واكفهم شر شرارهم
, اللهم اجعل هذا البلد وبلاد المسلمين عامة آمنةً مطمئنة ,,يأتيها رزقها رغدا من
كل مكان , واجعلنا لك شكَارين لك ذكّارين , اللهم يا رب لا
تبقِ في صدور أحبتي هؤلاء أمنية هي لك رضا ولهم فيها صلاح إلا كتبت قضاؤها قبل أن
ينفضوا من مجلسهم هذا , ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم وتب علينا إنك أنت
التواب الرحيم , وآسف على الإطالة وأصلي وأسلم على رسـول الله .
للاستماع للمحاضرة صوتياً :
http://abdelmohsen.com/play-2533.html
إن كان من خطأ فمنّا والشيطان , وما كان من صواب فمن الله وحده
-
الجمعة PM 08:58
2016-01-15 - 8762