عرض المادة

سلامة القلوب



سلامة القلوب

 

الحمد لله سبحانه ، لا يحتاج إلى ثنائي ولا إلى ثنائكم ،

 ولا إلى ثناء السماوات والأرض فقد حمد نفسه

 سبحانه على تلك السماء التي فطرها ، فقال

 " الحمد لله فاطر "

وحمد نفسه أخرى في بداية كتابه الحكيم حين قال

 على ربوبيته لي ولك وللعالمين

" الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ‏ "

 وحمد نفسه أخرى على إنزال الكتاب وحفظه فقال

 " الحمد لله الذي أنزل "

سبحانه كما أرى وترون سلط المياه على بقاع

حتى طغت فوق الجبال ، وسلط القحط على بقاع حتى اعتصرت

بها الرمال ، يعطي عدوه من الدنيا حتى لا يعرف أين يضع المال

، ويبتلي وليه بالفقر حتى يطرح بين الصخور والرمال وكان أمر

الله قدرا مقدورا ، سبح له الكون وسجد ، والرعد من خيفته ارتعد

، بقدرته أمسك السماوات أن تقع على الأرض ،

( كانتا رتقا ففتقناهما )

 سبحانه ، وأصلي وأسلم على أشرف خلقه

 محمد صلى الله عليه وسلم ، خير من عبد ،

 وخير من لله سجد ، أما بعد :السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هل تعرف من هو الله ؟! الذي تخر ساجدا وتضع جبينك على

الأرض له  من هو الله ؟
لو عرفت الله أنت وعرفت الله أنا والله

 لما رأيت الجرائم أمام عينيك ، لو عرفنا الله ، تعال نتعرف 

بأقرب مخلوقاته إليه سبحانه ، وأذكر لك بين ثنايا

 هذا الموضوع قصص من القرآن وقصص وقفت عليها بنفسي ،

حتى نحاول أن نعرف أنفسنا من هو الله ؟
يوم أن ترى هذا التراب الذي ما هانت

علينا أنفسنا أن نجلس عليه ، حتى جلسنا على

الفرش و هذا الجلد تحتنا ، هذا التراب الذي نأيت بنفسك أن

تجلس عليه هذا هو أصلك ، أنت كنت كهذا ، ثم جعلك تنطق وتنظر وتسمع بهذا ،

 " أَوَلَا يَذْكُرُ الْإِنسَانُأَوَلَا يَذْكُرُ  "

الذي عمره خمس وعشرون سنة أين كان قبل ست وعشرون سنة ؟

 " أَوَلَا يَذْكُرُ الْإِنسَانُ أَنَّا خَلَقْنَاهُ "

 سبحانك ما أعظمك

" مِنْ قَبْلُ "

 ماذا كان ، كان له أعين وحركناها ؟ لا بل "

 لَمْ يَكُ شَيْئًا "

، " هَلْ أَتَى عَلَى الْإِنْسَانِ حِينٌ مِنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُنْ شَيْئًا مَذْكُورًا "

 " أَلَمْ يَكُ نُطْفَةً مِنْ مَنِيٍّ يُمْنَى "

لا بد أن تعرف هذه النقطة ، من هو الله ؟

 لا بد ، إن أردت أن تنجو بنفسها ، تعال نتقرب إليه سبحانه ،

" الرحمن على العرش استوى "

له ما في السموات وما في الأرض وأقرب المخلوقات

إلى الله هو العرش ، هل تعرف ما هو العرش ؟

، يقول النبي عليه الصلاة والسلام

 ( ما السموات السبع والأراضين السبع في العرش أو في الكرسي

 -  الذي هو موضع قدمي الله عز وجل

 لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ ۖ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ "

 السموات السبع خذها معا بتصورك والأرض التي تحملنا

احمل هذه الأرض كلها بذاكرتك وبمخيلتك

والسموات كلها لو وضعتها في كرسي يقول النبي

عليه الصلاة والسلام - إلا كحلقة من حديد - الذي توضع

على أنف البعير - ألقيت بين ظهراني فلاة من الأرض

أي في بر ،- وما الكرسي هذا في العرش

 إلا كحلقة من حديد ألقيت بين ظهراني فلاة من الأرض

ضاعت السماوات والأرض والكرسي

وضاع الكرسي في العرش ، واستوى عليه سبحانه لا إله إلا هو.

هل وعيت إذا قلت الله أكبر ؟ ، ماذا تعني بها ؟

 ، أربعة وتسعين تكبيرة في اليوم هل تعرف ماذا تعنيه الله أكبر ؟

والله لو كنت تعلم معنى واحدة لما عصيت الله عز وجل ، ولو كنا

نعي الله أكبر بقلوبنا لما حملت في نفسك هم ، تعرف من الذي

يحمل هذه الأرض ؟ صح عن النبي عليه الصلاة والسلام في

الطبراني في الأوسط مما رواه أنس بن مالك رضي الله عنه وعند

أبي داوود من حديث جابر بن عبد الله أن النبي عليه الصلاة

والسلام - لن يخبرك عن العرش ، ولن يخبرك عن حملة إلا من

أذن له ، فقال النبي عليه الصلاة والسلام لصحابته : ( أذن لي

يعني أذن لي رب العزة والجلال الذي فوق العرش سبحانه

استواءً يليق بجلاله وعظمته يقول أذن لي ربي

- وأذن لي أن أحدث عن أحد الملائكة من حملة العرش

 ، ( وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذٍ )

 كم ؟ ( ثَمَانِيَةٌ )

ما وصف النبي عليه الصلاة والسلام الثمانية كلهم ولا وصف

ذراع أحدهم ، ولا وصف قدمه ، بل وصف ما بين شحمة أذنه إلى

عاتقه ، قال  

( أذن لي أن أصف عن أحد الملائكة من حملة العرش ما بين

شحمة أذنه إلى عاتقه  )

كم تبلغ هذه المسافة عندك ؟

تبلغ أربع أصابع وتجبرت يقول عليه السلام

( ما بين شحمة أذنه إلى عاتقه مسيرة

 سبع مائة عام يخطف الطير بها )

، وزاد أنس في الطبراني

( وقدماه في أسفل الأرض وعلى قرنه العرش يسبح الليل والنهار لا يفتر )

 هؤلاء المخلوقات التي ما بين شحمة أذنه إلى عاتقه مسيرة سبع

مائة عام ، أسألك بالله لو أذن الله له عز وجل أن يلتقم السموات

والأرض في لقمة واحدة لفعل . تعرف هؤلاء الملائكة هل تجبروا

في السماء ؟ وهل ساءت أخلاقهم في السماء ؟ لا والله بل  

( يَخَافُونَ رَبَّهُم مِّن فَوْقِهِمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ )

كيف هي صفاتهم ؟ الذي لو أراد أحدهم أن يلتهم السماوات

والأرض التي تقلنا والسماء التي تضلنا في لقمة واحدة "

يسبحون الليل ".

تعال معي نتعرف من هو الله عز وجل ؟

تخيلت مخلوق يلتهم سماوات الدنيا والأرض في لقمة واحدة 

 إذا فكيف خالقه سبحانه ؟ لا إله إلا الله ،

ما قدروا الله حق قدره ، الملائكة تخاف 

( يَخَافُونَ رَبَّهُم مِّن فَوْقِهِمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ )

وهم على هذه العظمة ، تعال معي واسمع عن جبريل عليه السلام

 ، تقول عائشة رضي الله عنها : أن النبي عليه الصلاة والسلام

يقول وهذا الحديث في صحيح البخاري تقول :

جبريل له ست مائة جناح ،

تخيل مخلوق من الذي خلقه ؟

 ، مخلوق له ست مائة جناح ، قالت

إذا بسطها في السماء سد الأفق ، لا ترى شمس ولا ترى قمر ،

انظر هذه السماء كلها لا تستطيع أن ترى أي ذرة في السماء إذا

بسط أحدهم أجنحته ، بطرف جناح من هذه الست مائة جناح أمره

الله عز وجل الذي ما قدرته أنا ولا قدرتموه حق قدره ، أمره الله

عز وجل أن يجتث أربعة قرى لقوم لوط ، ما حملهم بأجنحته كلها

، تعرف بكم حملهم ؟ بطرف جناح من هذه الست مائة جناح ،

اجتث الأرض بمن فيها ، تخيل المساكن هذه والجبال ، يجتثها

بطرف جناح من الست مائة ، فيرتفع بها بقي خمس مائة وتسعة

وتسعين جناح لم تشغل بعد  يقول الله عز وجل لما هانوا عليه ،

ما أبقى لهم طفلا ولا أبقى لهم امرأة ولا ابقى لهم أحدا ، لما هانوا عليه

 (جَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهَا حِجَارَةً

مِنْ سِجِّيلٍ مَنْضُودٍ* مُسَوَّمَةً عِنْدَ رَبِّكَ  )

الخطاب لهم انتهى ، بقي آخر الآية لي ولك "

 (وَمَا هِيَ مِنَ الظَّالِمِينَ بِبَعِيدٍ )

بقي للأزمنة الباقية وللأزمنة القادمة.

جبريل هذا العظيم ، يقول النبي عليه الصلاة والسلام في الطبراني

من حديث جابر بإسناد جيد يقول - انظر هذا الملك العظيم الذي

يقول الله سبحانه وتعالى عنه ( ذي مرة فاستوى ) جبريل عليه

السلام - تعرف كيف رآه النبي عليه الصلاة والسلام في السماء ؟

هل رآى جبريل وهو مستو على عرشه وأجنحته في السماء ،

يقول النبي عليه الصلاة والسلام من حديث جابر

 ( مررت بجبريل ليلة أسري بي فإذا به

- لو وعينا هذا الحديث بقلوبنا لتغيرت أخلاقنا وتعاملنا مع الله –

 يقول مررت بجبريل

 هذا الملك الذي له ست مائة جناح –

 مررت بجبريل ليلة أسري بي فإذا به  من خشية الله )

أعيد لك الحديث 

 ( مررت بجبريل ليلة أسري بي فإذا به كالثوب الخلق

 - لماذا يا جبريل ؟

من خشية الله )

 وهو ما أذنب ذنب أبدا ، فهل عرفت من هو الله ؟ .

تعال معي إلى رجل  من الجنة ، إلى آدم عليه السلام ،

 كي يتصل بين السماء والأرض ،

 وقبل أن أذكر السماء التي فوقك هذه ، لو أراد الله أن

 يطبقها كما كانت رتقا ، والله لا يبقى أحد منا يذكر  ،

 الله عز وجل ما وعد هذه السماء بجنة ،

 ما وعدها أنها إذا أطاعت لها الجنة ، وإذا هي عصت

 أن لها نار ، بل وعدها أن سوف تقطع

( إِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ)

 (إِذَا السَّمَاء انفَطَرَتْ)

(يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ )

علمها ربي ومع ذلك لما استوى إلى السماء

 سبحانه قال لها كلمات أربع كلمات قال لها

( فَقَالَ لَهَا وَلِلأرْضِ اِئْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا )

ماذا قالت السموات والأرض الذي أنا وأنت لسنا بها شيء

 ماذا قالت السموات ؟ هل قالت :

 إن شاء الله يا رب نفكر نأتي

  (قَالَتَا أَتَيْنَا )

ما قالت سوف نأتي بل

(قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ )

 إذا علمت هذه المعلومة أقرع مسامعك بهذه الآية

( أَأَنْتُمْ أَشَدُّ خَلْقًا )

يوم تعصونه

 (أَمِ السَّمَاءُ بَنَاهَا)

 لكنها ما عصته في يوم من الأيام ، ما وعدها بجنة

ومع ذلك تعرف من هو الله عز وجل ،

وأنا وأنت وعدنا الله عز وجل بجنة إن أطعناه

وهددنا بنار إن عصيناه .


مخلوق خلقه الله ، كان مطروحا على الأرض ،

 فنفخ فيه من روحه فإذا به يقوم ، شق سمعه فإذا به يسمع

الأصوات ، شق بصره فإذا به يبصر الأشياء ، يزوجه أجمل نساء

الأرض ، ثم ينادي جبريل الذي له ست مائة جناح فيقول : لبيك

يا ربي وسعديك ، فيقول يا جبريل اسجد لآدم ، ماذا فعل ذلك

الملك ، هل جلس يناقش المسألة بالعقل أنا لا أسجد له أنا الآن لي

ست مائة جناح ، أنا أجتث بطرف الجناح أربع قرى أنا لا أسجد

له ، لا لم يناقش لأنه يعرف من هو الآمر به ، أنا وأنت عرفنا

الأمر لكننا جهلنا الآمر به إلا من رحم الله ، يعرف أن السجود

لغير الله لا يجوز حرام شرك ، وأنه لا أحد يستحق السجود إلا الله

، لكن يعرف من هو الآمر ، فلن يراجع ، خر بأجنحته الست مائة

ساجدا لآدم ،الملائكة كلهم في السماء ، انظر معي بالله ، ارفعوا

رؤوسكم إلى السماء ، والله ولا هو ممسك لها إلا هو سبحانه .

 

وقال النبي عليه الصلاة والسلام يوم من الأيام قال

 ( إن السماء

 - وبدأ الصحابة ينظرون إلى السماء - قال

أن السماء

-والصحابة ينظرون –

أن السماء أطت

يعني انحنت واحدودبت و اهتزت

- وحق لها أن تئط  -

لما يارسول الله يُحق لها أن تئط ؟ -قال ما

فيها موضع أربعة أصابع

بالله انظر إلى السماء وتخيل معي ليس فيها موضع

أربعة أصابع وفي رواية شبر إلا ملك مخلوق من نور

يا من خلقنا من طين وتراب ونسينا وليس فيه موضع شبر إلا

ملكاً واضع جبهته الان في هذه السماء ساجد لله وآخر راكعاً لله

يخافون ربهم من فوقهم ما أذنبوا ذنباً سجدوا كل الملائكة لآدم ثم

أدخل الله عز وجل آدم الجنة قال

( وَكُلاَ مِنْهَا رَغَداً حَيْثُ شِئْتُمَا  )

كل من هذه الأشجار أنت وزوجتك ما  تشاءون لكنه قال لهما

معلومة كما قال لنا معلومات لم يقل

 لهما  لا تأكلوا من هذه الشجرة بل قال

( وَلاَ تَقْرَبَا هَـذِهِ الشَّجَرَةَ )

تخيلت كما قال لي وقال لك لم يقل لا تزنون قال

 ( وَلاَ تَقْرَبُوا الزِّنَى )

ثم سد عليك الذرائع

( قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ  )

(فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ  )

(وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ  ).


وانظر إلى آدم ماذا فعل آدم كما قال مجاهد ابن عباس

 آدم في الجنة سول له ابليس ان هذه الشجرة

هي شجرة الخلد وكنز لا يفنى أن هذه الشجرة هي التي

شجرة الخلود المهم تقدم آدم بخطاه بأقدامٍ

 ما أطاعته إلا بإذن من الله عز وجل هل قصم الله ظهر

 آدم عليه السلام وهو يمشي ؟لا مشى والله

عز وجل يراه مد يده يستطيع الله أن يشلها أخذ من الثمرة

هل أكل آدم وشبع ؟ لا والله ما شبع لي

ولك هنا نقطة لابد أن نأخذها معنا في ما أكل آدم والله

ما آكل آدم في سورة الاعراف يا حافظا كتاب

 الله يقول الله عز وجل لم يقل فلما شبعا

 (فَلَمَّا ذَاقَا  )

تعرف كلمة ذاق المسألة عن الله ليست مسألة قشور

 وأنها مسألة أنه ذاق وأن المسألة بسيطة

 لا المسألة هنا من هو الناهي ؟الله لا ينظر المسألة فيها

المنهي عنها لا ينظر إلى من هو الناهي

سبحانه فهذي قشور هي التي أنزلت آدم بعد أن سجدت

له الملائكة قال الله عز وجل عنه في الكتاب

(وَعَصَى آدَمُ رَبَّهُ  )

تأمل القشور كيف تفعل ؟

(فَغَوَى )

كلمة فغوى قوية يا اخوتي يقول ابن عباس :

أن آدم عليه السلام بكى 200 عام ,

 تخيل  200 عام يبكي وأتحداك أن تبكي نصف ساعة ،

هذا النبي عليه الصلاة والسلم بكى 200 عام

(فَتَلَقَّى آدَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ )

فذلكم الله ربكم هو الآمر .

بالله ما ذنب إبليس هل زنا وسرق وجلس يرقم

 البنات عند الحرم والله عز وجل يراه ؟لا والله
إبليس لا زنا ولا سرق كان يتعبد الله مع الملائكة

 إبليس أضاعه عقله مثل مساكين الآن ذهبت بهم

 عقولهم في داهية عندما قال الله عز وجل

 ( اسْجُدُوا لِآدَمَ )

قال ابليس بدأ يأخذها بالقياس كيف يا ربي أن علاقتي مع ربي

قوية أنا اسجد لله عز وجل كل يوم وأتقرب إلى الله ولا أعصيه

ولن تؤثر عليه سجدة لمدة ثانيتين لمخلوق لن تؤثر عليه مثل

كثير أو الكثير من الناس فجلس ابليس يأخذها بالقياس قال يا

ربي هذا خلقته من طين وأنا خلقتني من نار وأنا خير من هذا يا

ربي أنا اسجد لك كل يوم إلى أن أموت لكن هذا ما سجد له وكم

مدة السجود ؟وهل الملائكة إلى الان تسجد لآدم ؟ لا والله سجدوا

ثم رفعوا عندما عرفوا من هو الآمر  ذلكم الله هو ربكم ما كان

لتلك الاجساد الطاهرة إلا أن خرت ثم رفعت مدة السجود ثواني أو

دقائق المهم أنه انتهى .


أنا وأنت والعقلانيين اسأل الله لا نكون منهم ينظر

 للمسألة أنها قشور يا أخي مثلاً قشور

 مدام الامر لله عز وجل أخي لا يوجد قشور قال الله عز وجل

 ( قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلاَّ تَسْجُدَ  ) لماذا ؟(  إِذْ أَمَرْتُكَ )

 لأنه ينظر إليها سبحانه أنه هو الآمر وأنه هو الناهي

 (أَلَمْ أَنْهَكُمَا )لم يقل ألم تنهون ما كان هذا الأمر نهي بل قال

 (أَلَمْ أَنْهَكُمَا )

وهنا ألم إذا أمرتك

 (مَا مَنَعَكَ أَلاَّ تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ )

الله سبحانه وتعالى بعد هذه القشور ماذا فعل في إبليسقال سبحانه

( اخْرُجْ مِنْهَا مَذْءُومًا مَدْحُورًا )

وفي الآية الأخرى

( فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ )

يلعن ويذم ويهان ويخلد مع الخالدين لأنه

 ورط نفسه مع الله عز وجل .
أخي لابد أن تعرف من هو الله عز وجل صحيح أنه

رحيم جـداً إي وربي أنه أرحم علي وعليك

 من أمهاتنا
لكن لأجل هذا قال (
مَنْ خَشِيَ  )

من القهار ؟ أو قال من خشي الجبار ؟ لا والله بل قال :

( مَنْ خَشِيَ الرَّحْمَن  )
وعندما أقول لك اذهب إلى مدير فلاني وهو طيب

 جداً لكن انتبه منه لا يعقل هذا ؟أن أحذرك

 من أحد وأقول لك أنه طيب جدا فتعالى الله سبحانه

 وله المثل الأعلى يقول ( مَنْ خَشِيَ الرَّحْمَن بِالْغَيْبِ )
يقول
 (
وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ ۗ) ماذا ؟ ( وَاللَّهُ رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ  )

 يحذرك لأنه (  رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ )


لو قلت لك أخي الآن تعال معي هناك مدينة أو

 دولة سوف نهاجر لها أنا وأنت هناك فيها ملك يعطيك ويغدق

عليك ويزوجك ويعالجك ويعطيك قصر ويكرمك إكرام ثم تذهب

وتجد الأمر كما تلقى تجده في الليل وفي النهار يستقبلك احسن

استقبال يفرح بإقبالك عليه ثم أأخذك إلى مدينة وإذا بأٌناس

طرحوا وأٌناس خسفت بهم الأرض وأٌناس قد قطعت ارجلهم أقول

لك هؤلاء عصوا ذلك الملك الرحيم ففعل بهم هذا كيف سيكون

حبك لهذا الملك ؟تحبه لأنه أكرمك و أغدق عليك أكثر مما تستحق

ولا عليك بادي أو سابق كرم ليس لك عنده حاجة لكن مع حبك له

وتقربك إليه تظل تخاف منه فكيف بالله عز وجل الذي أغرق

الدنيا بأهلها وأٌناسها ولم يتكلم أحد .

بعد أن أكرمهم أشد الاكرام من شدة بأسهم

 ( وَإِذَا بَطَشْتُمْ بَطَشْتُمْ جَبَّارِينَ )

كان لهم قوة في الأرض

الله عز وجل أعطاهم وأكرمهم وأسبغ عليهم نعمه ظاهرة وباطنة

وهم مساكين ورطوا انفسهم حتى كان أحدهم من قوته يمر على

جبل ينحت له قصر ويمشي ويتركه

 (أَتَبْنُونَ بِكُلِّ رِيعٍ آيَةً تَعْبَثُونَ  )

(وَإِذَا بَطَشْتُمْ بَطَشْتُمْ جَبَّارِينَ  )

كيف فعل الله عز وجل لما هانوا عليه ؟

هو الرحيم سبحانه أهلكهم بريحٍ من عنده

ودكهم حتى صاروا كأمثال نخلٍ خاوية .
من رحمة الله عز وجل أن جبريل عليه السلام لما

اغرق فرعون يقول لمحمد عليه الصلاة والسلام لو

 رأيتني يا محمد تعرف ماذا كان

يفعل جبريل عليه السلام ؟كان يحثو التراب والماء

ثم يدسه في فم فرعون
لماذا ؟قال حتى لا يقول لا إله إلا الله فيرحمه الله

عز وجل وانظر جبريل يعرف رحمة الله عز وجل
طيب لماذا يا جبريل كنت تبكي من خشية الله

ما دام الله رحيم وأنت عارف أنه قد يرحم فرعون ؟
ما بالك لأن عندهم خوف ورجاء.

روي في الاثر وفيه أقوال أن جبريل و ميكائيل يبكيان فقال

 الله عز وجل لهما ما يبكيكما ؟

قالا ربنا لا نأمن مكرك رؤوا بني اسرائيل يعذبون ثم يقال لهم

وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ ) ثم فجأة يقال

 ( فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ  ) ثم يقال

 لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ )

رأوا قوم عاد كيف فعل الله بهم عز وجل بعد إكرام رأوا

جبريل كيف آدم أدخل الجنة ثم خرج منها فغوى فقالا

 ربنا لا نأمن مكرك قال الله عز وجل لا تأمنوا مكري

 قالا لا قال ( نَبِّئْ عِبَادِي أَنِّي أَنَا الْغَفُورُ الرَّحِيمُ  )

 لم تنتهي الآية ( وَأَنَّ عَذَابِي هُوَ الْعَذَابُ الْأَلِيمُ)

يعرف جبريل هذا الكلام لأجل ذلك كان الحلف

 البالي مع أنه كان يدس التراب في فم فرعون.
هل استوعبت الآن تعال بنا أخي ندخل أنا وأنت

مع هذه الكلمة التي ما يتقين بها العاصي وكلنا ذلك الرجل تقول

له يا أخي يا عزيزي لا يجوز الزنا فيقول لك الله غفور رحيم إي وربي أنه غفور رحيم لو لم يكن غفور رحيم لما تكلمت معك تأتي

إلى الثالث يقول لك الله غفور رحيم تعال ننظر هل هذا الرحمة

العظيمة التي هل هي لكل الناس ؟إذا كانت لكل الناس ؟لا يحتاج

أن نلقي لكم محاضرات ونقول لكم افعلوا ما شئتم بل إذا كانت لكل

الناس لماذا تخلق النار إذن ؟ولماذا يقال لئن يضرب في رأس

أحدكم مخيطاً من حديد خير له من أن تمس يده من لا تحل له لو

كانت رحمة الله عز وجل لكل الناس لما قال الله عز وجل

( فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ  )

وسبحان الله لم يقل ويل لمن لا يصلون هل فهمتوا

معي المسألة ؟تعالوا إذن ننظر لمن هذه

 الرحمة يقول الله عز وجل وأنا أكلمك بكتاب الله عز

 وجل يقول الله سبحانه وتعالى عن هذه الرحمة

( إِنَّ رَحْمَةَ اللَّهِ )

 التي تفوه بها كل الناس

(قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  )

رحمة الله قريبة من المحسنين .
تعال نضمن مستقبلي ومستقبلك قصر في الفردوس

أو قصر في الجنة تجري تحتها الانهار هذا المستقبل
قريبة من المحسنين فهل أنا وأنت منهم وهل تعرف ماهو

الاحسان ؟ أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك هل

أنت منهم ؟فإذا كنت منهم فأبشرك هنيئا الرحمة قريبة منك وكلما

ابتعدت عن هذا المثال ولا تعرف عن الله عز وجل إلا أنه سميع

وأنه بصير ولا يؤثر ذلك في حياتك ولا في أفعالك فاسمح لي أن

أقول لك أنك تعيس قد يقول قائل لا يا أخي أنت أتيت لي بآية في

القرآن أنا أأتي لك بآية أخرى

 ( وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ ۚ )

ثم يسكت نقول طيب أكمل هذه الآية التي

اعطيتني فنكمل الآية صحيح أنه

 ( وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ ۚ )

إذا لم يكن هناك إكمال لهذه الآية فأنا

معك افعل ما تشاء قال سبحانه

( وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ ۚ فَسَأَكْتُبُهَا )

وسأكمل الآية الآن

 ( فَسَأَكْتُبُهَا )

هذه الرحمة التي وسعت كل شيء سيكتبها لمن ؟

( لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ )

هل أنت منهم ؟عند إبليس نعم أنت منهم لكن

 عند الله الذين يتقون المتقي كأنه يمشي

 على أرض من شوك وقبل أن يضع قدمه يعرف أين

 يضع قدمه ،قبل أن يحرك عينه يعرف

 أين حركها قبل أن يتفوه هذا اللسان الذي أكرمه الله

 به يعرف أين يتفوه به .


تعال أخي أخبرك عن رحمة الله عز وجل

وعن سعتها سبحانه جاء رجل من بني اسرائيل

وقال لموسى :
يا موسى ما وجد الله غيرك أنت وأخوك يرسله لنا ؟

أي هل أنتهى من في الكون إلا أنت

وأخوك يرسلكم
موسى عليه السلام يستطيع بوكزه واحدة يقضي

 عليه لكنه عاهد الله عز وجل أن لن يكون جباراً في الارض

فذهب ذلك الرجل اغتاض موسى عليه السلام جاء في الغد يمر

ذلك الرجل وينظر إلى موسى يقول :
يا موسى ما وجد الله غيرك أنت وأخوك هارون

 اغتاض موسى عندما كرر عليه هذا المشهد وجاء كل يوم
قال موسى يا رب أن هذا قد اغاض

 الله أنا استطيع بوكزه واحدة أن اقضي عليه يا رب شكوته إليك

أوحى الله عز وجل إلى موسى أن اتركه يا موسى ما فات مات

فإذا رجع إليك مرة أخرى فلك السماء والجبال والأرض مر أيها

شئت مرّ الجبال تطيعك مرّ الارض تطيعك مرّ السماء تطيعك

فإذا بالرجل في اليوم التالي يأتي عند موسى وينظر إلى موسى

ويضحك قال :يا موسى والله كم من بني اسرائيل من هو خير منك

أما وجد الله غيرك ؟موسى الآن بدأ ينظر إلى السماء وينظر إلى

الجبال وينظر إلى الأرض
أيها سيختار فانطلق لسان موسى عليه السلام

قال يا أرض خذيه فإذا بها تنشق الأرض وتأخذه إلى أنصافه
قال يا موسى والله أني أعاهدك يا موسى

والله لن أعود قال يا أرض خذيه فأخذته إلى أنصافه

 رفع يديه وقال يا موسى والله لا أعود بعد  اليوم و والله لا أتكلم

عليك بعد اليوم وبدأ يبكي ويستغيث بموسى يا موسى يا موسى
قال موسى :

يا أرض خذيه فأخذته الارض حتى ما بقي إلا رأسه قال يا موسى

والله لو استطعت أن أرفع إليك يدي لاستغثت بك لكني أعاهدك إن

أنت أذنت وأخرجتني وعفوت عني أني لا أعود

 يا موسى وأن أكون أول من يتبعك موسى ينظر إلى

هذا الرجل ما بقي إلا رأسه ويتذكر كم وكم وكم جاء

وتكلم فقال موسى عليه السلام يا أرض خذيه فإذا

بذلك الرجل ينتهي أوحى الله عز وجل إلى موسى

أن ما أقسى قلبك وعزتي وجلالي لو

 استغاث بي لو رفعها إلي مرة واحده لأغثته سبحانه أي

 كرم وأي رحمة لكن متى ؟ لو استغاث بي

 لو رجع قبل ما ينتهي أمره .
يأتي ذلك الرجل المسن إلى ابراهيم عليه السلام بلغ 90 سنة

 ابراهيم عليه السلام من كرمه ما لبث أن جاء بعجل حنيذ ما لبث

أن جاء بعجلٍ سمين , يكرم بيته بيت الضيافة عليه السلام مؤسس التوحيد رجل يكرم الضيوف

 ويعزم عليهم ويضيفهم بدون أن يسأله فإذا بذلك الرجل الذي قد

سقطت حاجباه وقد رق عظمه وكبر سنه جاء قال يا إبراهيم أنا لم

أأكل لي فترة يا إبراهيم أريدك أن تطعمني ،إبراهيم عليه السلام يطعم الناس بدون سؤال فإذا بإبراهيم عليه السلام يشعل النار ثم

يذهب ليأتي بما قسم الله عز وجل فلما رجع إذا بذلك الرجل أبو 90

 سنه ساجدا للنار مجوسي قال قم والله لا طعام عندي قم كيف

مؤسس التوحيد تسجد عنده وأمامه لنار فطرده إبراهيم فبدأ هذا

الرجل يأخذ عصاه ويجر خطاه ثم ولى فا أوحى الله عز وجل إلى

إبراهيم أني أطعم ذلك الرجل وأسقيه وهو كافر بي 90 سنة فترده

يا إبراهيم على لقمة فأمر الله عز وجل إبراهيم أن يلحق بذلك

المسكين وانظر هو يسجد لمن ؟ويكفر لمن شق سمعه وبصره

يكفر لمن أجراء الدماء في عروقه ويغذيه 90 سنة فإذا بإبراهيم

ينادي يا أيها الشيخ رجع الرجل مستغرب الآن طردتني والآن

تناديني  وتكلمني بأحسن أسلوب فجاء إبراهيم عليه السلام وقال له تعال معي واطعم طعامك قال سبحان الله أنت طردتني الآن كيف

تغير رأيك فقال أن الله عز وجل قد قال و أوحى إلي أنه يطعمك

في كل يوم لمدة 90 سنة وأنت كافر وأنا غضبت لله عز وجل أنك

كفرت به سبحانه قال آلله الذي رفع السماء ونصب الجبال وبسط

الأرض يذكرني أنا وأمرك أن تطعمني فقال نعم قال : أشهد أن لا

إله إلا هو فرجع مع إبراهيم وأطعمه وإذا به على التوحيد .
أي كرم أي كرم من هذا العظيم سبحانه حتى

أنه في يوم من الأيام ونعرف أنا وأنت أننا السبب

في قتل الكثير من الأبرياء إي وربي قد تقول

 كيف وما هذا الكلام الذي تقول ؟ أقول لك أني أنا وأنت

 سبب في قتل الأبرياء في العراق وفي أفغانستان

 وفي فلسطين ؟إي وربي أنا وأنت سبب هل تريد الاثبات ؟

بني اسرائيل جفت عندهم الأرض جفت وأجدبت الأرض وجف ومات الزرع وجف الضرع وانقطعت الأمطار
ليس عندهم ما يأكلون ويشربون كادوا أن

 يموتون ،الاطفال يتضرعون من الجوع والعطش

 وأمهاتهم يتمنين أن لو تقطع من أيديهن

 لإطعام أطفالهن على ألا يرى هؤلاء فلذات أكبادهم يموتون

أمام أعينهم وكل واحد أشياءه أضحت

 كلها كالثرى فجاء الناس إلى موسى يا موسى نموت

نحن وأبناؤنا وزوجاتنا وأمهاتنا نموت

فاستغث لنا ربك فخرج معه 70 ألف وكم نحن الان ؟خرج

 معه 70 ألف يبكون وكل واحد

 يتوقع أن يرجع وإذا أهله مطروحين ماتوا فجاء موسى

 عليه السلام حبيب الرحمن الذي قال الله عنه عز وجل عنه

 ( وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِّنِّي )يمشي (وَلِتُصْنَعَ عَلَىٰ عَيْنِي )

( وَاصْطَنَعْتُكَ لِنَفْسِي )(وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيماً ).
يمشي معه 70 ألف كلهم يبكون محتاجين فرفعوا

 أيديهم إلى السماء وموسى معهم يا مغيث يبكون

70 ألف
والله عز وجل مستوي على عرشه استواءً

 يليق بجلاله وعظيم سلطانه لو قال كن لغرقت الدنيا

وما سقاهم مرة واحدة قطرة واحدة تعجب موسى

عليه السلام الله الرحيم لا يسقينا المغيث لا يسقينا الله الذي يقول

 ( أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ  )

نحن مضطرون الآن الله سبحانه الذي يقول

 ( وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ )
لا يجيبنا فأوحى الله عز وجل لموسى , عن السبب

 الذي جعل هؤلاء الأطفال يموتون من الجوع وجعل هذه الشياه

تلحس الارض من السبب ؟هل هن النساء هل

هم الاطفال المساكين هل هم الشياه

 المساكين التي لا تفعل شي لا والله السبب في هذه

 

 المسألة كلها واحد هل علمت قد أكون أنا وأنت أوحى الله عز

وجل إلى موسى يا موسى أن من بينكم يا موسى رجل حلمت

عليه وأطعمته و اغدقت عليه 40 سنة لكنه لا يستحي مني وأنه

يبارزني بالمعاصي يستخفي من الناس ولا يستخفي من الله

يبارزني بالمعاصي 40 سنة فنادي يا موسى ليقذف من بينكم

ليتضح أمره حتى أغدق عليكم بالمياه الآن موسى قال يا رب

هؤلاء 70 ألف ونحن كم الآن لا نستطيع نتكلم إلا بالميكرفون

والمكبرات 70 ألف يا ربي أنا عبدك ضعيف لا يصل صوتي قال :

إنما عليك النداء وعلينا البلاغ فنادى موسى يا أيها الرجل الذي

عصيت الله وبارزت الله بالمعاصي 40 سنة أخرج فما منعنا القطر

إلا بك أي شاة تموت تكون في عنقه يوم القيامة أي طفل يموت

يتعلق بعنقه يوم القيامة وهو لا يدري جلس يتلفت عن يمين وعن

يساره لم يتوقع أنه هو أنا يغدق علي ربي كل يوم الله يحبني كما

هو ظن كثير منا أن الله يحبه من كثر ما يغدق عليه

(أَيَحْسَبُونَ أَنَّمَا نُمِدُّهُمْ بِهِ مِنْ مَالٍ وَبَنِينَ

نُسَارِعُ لَهُمْ فِي الْخَيْرَاتِ بَلْ لَا يَشْعُرُونَ )

ولم يتوقع أنه هو المقصود يتلفت يمنه يسره ولم

 يخرج على أنه هو المقصود وبدأت البراكين من

 أعماق قلبه تتفجر وبدأت الرسائل من ذلك القلب

 تعاتب تلك العين حتى هلت بالدموع قال رباه رباه أنا

عصيتك 40 سنة وبارزتك بالمعاصي 40 سنة

وأنت حلمت علي يا ربي أن أخرج الآن يفتضح أمري

 من بين ظهران بني اسرائيل والله لا أحد يكلمني

يا رب ولا أحد يزوجني والله ينبذونني فأنا منعتهم الماء

 اللهم أنك حلمت علي 40 سنة اللهم فسترها

 علي وبدأ يعاهد الله عز وجل والله مستوي على عرشه

 استواءً يليق بجلاله وعظمته لا يخفى

عليه مني ومنك ذرة تمشي في أجسادنا فإذا بالعظيم الجبار

 ينشئ السحاب الثقال بأمر منه فتهل

الأمطار ولا تسأل عن موسى وقفت أنفاسه تعجب يا ربي

 

 لم يخرج يا ربي الآن الأمطار نزلت ولم خرج منا

 أحد قال سبحانه : سقيتكم يا موسى ولم أسقيكم لأجل

 9999 ألف لم أسقيكم إلا بالذي منعتكم من أجله

سبحانه لا إله إلا هو قال موسى : يا رب أرني هذا العبد

التائب العائد إليك قال يا موسى سبحانه

ما كرمه وما أعز عبداً إذا رجع إليه ماعزه عليه قال

يا موسى ما أطلعتك عليه يوم عصاني

 40 سنة وهو يبارزني بالمعصية أفأطلعك عليه يوم أن

 عاد إلي راجعاً تائبا لا إله إلا هو.
تأمل هذه الرحمة العظيمة

( وأن عذابي )

الآن نبأناكم أن الله

نَبِّىءْ عِبَادِي أَنِّي أَنَا ٱلْغَفُورُ ٱلرَّحِيمُ)

 وتعال أقول لك قصص من هو الذي فعل بهم

هذه الأفاعيل سبحانه
في اعقاب غزوة حنين أكثر الغنائم في غزوة حنين

فما عرفت المسلمون غنائم مثل غنائم حنين ,

حتى أن أبو سفيان الذي ما أسلم إلا قبل اسبوع رضي الله

 عنه يعطى 100 من الإبل ثروة خذها لك

لوحدك قال ولابني قال خذ 300 ألف معدن  لسفيان ولم

يستطع أن يحمل الذهب ،ويأتي أقوام

 لم أسلموا إلا قبل قليل , يعطيهم النبي عليه الصلاة

 والسلام , يأتي الأعرابي فيعطيه .
جاء رجل شاب و الحديث في صحيح مسلم

ورواه غيره وهذا الحديث من رواية عمر بن الخطاب في

 صحيح مسلم هذا الرجل ربط على بطنه

 الحجر من الجوع فلما رأى النبي عليه الصلاة والسلام

هناك يريد أن يحمل أحماله على ناقته

أرسل قدميه إلى الريح وانطلق إلى النبي عليه الصلاة

والسلام وقال والله لا تحملها يا رسول الله

أنا أحملها عنك يا رسول الله جائع الآن والأحجار في

بطنه رفع الأحمال قال يا رسول الله لا تحملها
حمل الأحمال النبي عليه الصلاة والسلام ووضعها

على راحلة النبي عليه الصلاة والسلام , إذا بأحد

المشركين هناك ينظر إلى ناقة النبي عليه الصلاة والسلام

وهذا رجل يحمل عليه ظن أنه النبي عليه الصلاة

 والسلام قال لأقتلن محمد صلوات ربي وسلامه على محمد ,

 أخذ السهم من كنانته فوضعه في كبد القوس

 فإذا به يشد الوتر حتى لا يفلت ويثبت في ظهره ويخرج

من صدره فإذا بذلك الشاب طريحاً يثعب

 في دماه ثم سكنت حركاته وتوقفت أنفاسه وجفت دمائه

 قال الصحابة متفائلون كلهم يصيحون قالوا

هنيئا له الجنة هنيئا لهذا الشهيد جنة عرضها الأرض والسموات

 ماذا قال النبي عليه الصلاة والسلام ؟

 تمعر وجه النبي عليه الصلاة والسلام قال

 لا تقولوا شهيد ! سبحان الله ! النبي

 لا يعلم الغيب أخبره الله عز وجل قال

 لا تقولوا شهيد والذي نفسي بيده أني رأيته في النار

 ،سبحان الله !مجاهد وشهيد وجاء يحمل أحمال

 النبي عليه الصلاة والسلام وجاع وفتى وغزى معنا
فيقال أني رايته في النار .وفي الرواية الأخرى

 أن الشملة التي غلها

 المسألة بسيطة لم يأخذ جاكيت أو رداء سوف

يأخذ أكثر منه في الغنائم بل

أن الشملة التي غلها لتحترق عليه في قبره نارا

هل رأيت أن الله عز وجل غفور رحيم لكن

لا يحب من يستهين بنظره .

يقول ثوبان  وكاد أن يجن رضي الله عنه في

الحديث الصحيح جلس مع النبي عليه الصلاة والسلام

 فقال لهم عليه الصلاة والسلام معلومات قال والله أن

الرجل ليأتي يوم القيامة فترى الرضع

رؤوسهم شيب يجعل الولدان شيبا يقول يأتي

 (وَكُلُّهُمْ آَتِيهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَرْدًا )

فيأتي هؤلاء الناس كل واحد لوحده قال يأتي من

 بينهم رجل لا ينطق عن الهوى عليه الصلاة والسلام

 بأعمال بيض كجبال تهامة

الصحابة يستمعون فقال

إذا قدموا على الله عز وجل جعله سبحان الله دكاء

كاد أن يجن الصحابة وإذا ثوبان ينطق قال غفر

 الله لك يا رسول الله جبالا بيضا كجبال تهامة ثم ينسفها ربي

  لما يا رسول الله ؟جَلِّهم لنا حتى لا نكون منهم

ونحن لا نعلم قال ألا :واستمع لما قاله عليه الصلاة

 والسلام ألا أنهم رجال يأخذون من الليل كم تأخذون

 يعني ليسوا منافقين بل يأخذون من الليل يقومون

 في الليل ومن منا يقوم الليل ؟كما تقومون

ويصومون من النهار

صيام تطوع

 كما تصومون ويتصدقون كما تتصدقون

 عندهم مشكلة واحدة ليست شرك

 لكنهم إذا اختلوا بمحارم الله انتهكوها

(وَقَدِمْنَا إِلَىٰ مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَّنثُورًا )

.لا يحب الله عز وجل هذه النطفة التي خلقها وشق

 سمعها وبصرها أن تستخفي من الناس

 ولا تستخفي من رب العرش الذي تسجد له الملائكة الكرام

 ( يَسْتَخْفُونَ مِنَ النَّاسِ وَلَا يَسْتَخْفُونَ

 مِنَ اللَّهِ وَهُوَ مَعَهُمْ إِذْ يُبَيِّتُونَ مَا لَا يَرْضَىٰ مِنَ الْقَوْلِ ۚ )

 سبحانه جل في علاه
تعال أقول لك قصة في القرآن يقول المفسرون

 في قصة نوح عليه السلام أنه لما جاء أمر الله عز وجل

( حَتَّىٰ إِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ )

يقول المفسرون كان هناك امرأة عندها أولادها فما أن

رأت المياه قد دخلت في البيت أخذت أقرب

 وأصغر الأطفال أخذته معها وبدأت تصارع المياه بخطى

ثقيلة تبحث عن أي مأوى فقط لتنقذ هذا

 الجنين الصغير بدأت تخطو به ثم صعدت به إلى جبل

 أعلى منه ثم الولد الصغير ورفعته إلى أعلى جبل ,

 فإذا بالمياه على الولد الذي بجانبها

تعلو إلى الكعبين ثم إلى الساقين خشيت عليه فحملت

هذا الولد فحملت أبنها على صدرها

فإذا بالمياه ترتفع إلى وسطها ثم ترتفع إلى صدرها فإذا

بها تحمل الجنين وتحمل ذلك الولد

على أكتافها فما أن وصلت المياه إلى رأسها مدت يديها

 إلى السماء ورفعت ذلك الطفل حتى

لعلها تموت هي ويعيش هو حتى جاءت المياه كالجبال و

جرفت تلك الأم مع طفلها يقول المفسرون

لو كان الله عز وجل راحم أحد بعد غضب لرحم تلك الأم

التي رفعت ولدها لعلها تموت وهو يحيى

 لكن الله عز وجل يحلم ويستر لكن أن الله ليملي

 لظالم حتى إذا أخذه لم يفلته.
قد يطول الحلم سنين وهذه القصة وقفت عليها

بنفسي في المستشفى ووضعت السماعة على أحد المرضى 28

سنة كأني أراه الآن قد فتح له فتحة من هنا يتنفس معها إذا أراد

أن يتكلم الهواء يخرج معه الحنجرة قبل أن يصل إلى الأحبال

الصوتية فيخرج لك هواء و الشفاه تتحرك لكن بلا صوت هذا

الرجل وضعت السماعة على صدره إذا بجهة تسمع فيها وجهة لا

تسمع فيها شيء هذا الرجل لم يخلقه الله عز وجل بهذا الشكل

والله لا يتحرك فيه شيء إلا رأسه فقط حتى الآن ما نظرت إلى

تاريخ المرض عند هذا الرجل فجلست كالعادة أتكلم معه وأذكره

بالله عز وجل وأن الله عز وجل لا يتحاج إلى أن يطرحك ويمشي

ملايين لكن الله عز وجل له حكمة يريد ألا تمر ثانية ألا ويكتب لك

حسنات ويطرح عنك سيئات وتلقاها يوم أن نلقاه في الخمسين

ألف سنة وبدأت أبشره سبحان الله إذا بالكلمات

والله ما حسبت لها حساب ولا أعددت لها عدة تنطلق

 وتجري على لساني جريان عجيب

 وإذا اقول له احمد الله عز وجل وهل تظن أن الله راضي

 عن كل من حركهم لا والله فكم من واحد

 الآن حركه الله عز وجل وهو سيدخل النار بسبب

 حركة رجليه الآن أما أنه يرقم أو يرقص في

المراقص
أقسم بالله يوم أن أكملت كلمة كم واحد أنعم الله عليه

بقدميه الآن وهي تطيعه وهو يرقص بها في المراقص

 وتقربه كل يوم إلى النار ما أن اكملت المراقص

إذا بالرجل تهتز رجليه وبدأت تهتز يديه ليس لأنها تتحرك

 وبدأ يشهق من شدة شهيقه والله صارت تنتفض

 رجليه ويديه من شدة الشهيق لا يخرج له صوت لكن

 أخوه مباشرة خرج من باب الغرفة وصار

 يأشر لي عند الباب , ذهبت لأخيه قال ماذا فعلت بالرجل

هل تعرف أنت ماذا قلت له وهل تعرف من

 هو هذا ؟والله هذا الرجل الذي عمره 28 سنة لم يتوقع

 يوم من أيام حياته سيكون طريح ولم يتوقع

في يوم من الأيام في حياته ألا تطيعه يديه فهذا الرجل إن

 لم يكن من أسرف الأسر بل لا أبالغ إذا قلت

 أنه في العالم فهو من أترف الأسر في الدول العربية يقول

 ألا تعرف من هو ؟هذا كان أفضل من

 يرقص في الرياض وسبحان الله من أجرى على لساني

 كلمة مراقص وأنا لا أعرف الرجل لا إله إلا الله

 سبحانه وتعالى قد فكر وجاءه من اليأس والاعتراض على

قضاء الله فأوصل له الرسالة أن قد أعطيناك إياها ،

قال هذا كان أول وأحسن واحد يرقص بالرياض وكان لا يجلس

 ثلاثة أشهر بالمملكة ,دائما يسافر في

المراقص فماذا فعلت له ؟وأنا والله ما أخبرته بل الله

عز وجل أجرى على لساني هذه
الكلمات بدأت الآن أبحث عن ملفه ففتحت الملف يا أخوان

 اقسم بالله هذا المريض في حياته لم يصبه

مرض ليس له ورقة مراجعة قبل الحادث وانظر

 إكرام الله عز وجل إليه كم وانظر حلم الله عز وجل إليه

(إن الله ليملي للظالم

ويستر عليه ويحلم عليه ويطمعه ويغدق عليه

(حتى إذا أخذه لم يفلته )

فأخذت الملف وقرأت أول ورقة تقرير الإسعاف والإسعاف

 يكتب لك تقرير بكل الحالة حتى لو وجدوا

معه كرتون مناديل كتبوا وجدنا بجانبه كرتون مناديل قالوا

 هذا فلان الفلاني عمره 27 سنة عندما

 حدث له الحادث وأنا رأيته وعمره 28 له سنة علمه

الله عز وجل كيف أني أستطيع أن أجعل يديك

 لا تطيعك علمه الله عز وجل أن أقدامك هذه لا تحملك

ولا خطوة سبحانه وذلكم الله ربكم .
أقسم بالله يا أخوان أقرأ معكم التقرير الإسعاف
هذا الشاب فلان الفلاني عمره 27

 سنة وجد في الطرقات السريعة في مدينة الرياض مخموراً

 و وجد معه قارورة لم تفتح أصلاً ووجدناه

مغمى عليه قد انقلبت فيه السيارة على أحد طرق

السريعة في الرياض جاءوا به ينزف
كتب الله عز وجل الساعة الرابعة على تلك الاقدام

 ألا تطيعه بعد اليوم والله ما عصت الله عز وجل

 ولم تطع ذلك الرجل في حياته جلست وأخذت الإشاعة

 نظرت الإشاعة عملت له حتى وصلت إلى

 تاريخ العملية التي في الحادث
أخذتها والله وأنا أعلقها أول ما رأيتها جلست أبكي ترى

عظمة أنا وأنت نجهلها لكن إي وربي لو شاء

 أنك ما تنام الليلة في بيتكم وتنام تحت الأرض والله لفعل

 في هذا اليوم لكن ما قدروا الله حق قدره
نظرت إلى الإشاعة والله صفصف الجبار سبحانه

 عظامه العمود الفقري ليس مستقيم كان مستقيم لمدة 26 سنة

 عندما أرد الله أن يقصم ظهره اقسم بالله

 فقرة هنا وفقرة هنا وفقرة هنا .

تذكرت قول الله عز وجل

(  وَكَذَٰلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ )

 أنظر وكذلك أخذ ربك

 (  وَكَذَٰلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَىٰ وَهِيَ ظَالِمَةٌ ۚ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ )

رآك في كل سكنه وفي كل حركة والله أنه لم

يخلقك ولم يعطيك 360 مفصل تطيعك في كل يوم

إلا وهو سألك عنها تدري هذا

الشاب لو أتيت بآلة حادة وقطعته قطعة قطعة لم يشعر

بك لو أتيت بالجمر ووضعته على رجليه

والله لا يدري عنك ،ولو أخذت أقدامه ووضعتها في جمر

 وتفحمت وبرزت العظام لم يشعر

فيك بل الآن يخرج منه الأذى ولا يشعر فيه 
انظر إلى عظمته إذا أراد أن يعذبك وكل من لم يتأدب

مع الله والله سوف سيؤدبه ومن لم يُؤدب

 فوق الأرض فهناك تأديب تحت الأرض اسأل الله

أن لا ينالنا تأديب فوق الأرض ولا تحت

الأرض ولا يوم العرض
أخوتي متى يعرف هذا أنه خرج منه الأذى أتعرف

متى يعرف ؟وهو مشلول شلل كامل لا

إحساس فيه  يعرف إذا شم الرائحة يشم نفسه والله لا

تطيق أنت وأنت في أحد الطرقات أن تمر

 من جنب دورة مياه أعزكم الله رائحتها كريهة لمدة ثواني

 تخيل هذا يجلس إذا لم يكن عنده أحد يجلس

  ساعة .. ساعتين .. ثلاث
بل بجانبه على السرير جهاز لو ضغطه جاءت

 الممرضة أو الممرض نظفوه يتمنى أنه يدفع كل

حياته و كل أمواله
ويحرك عنده سبابة لا لأنه يشهد أن لا إله إلا الله 

 لا لأن يضغط هذا النداء متى ما شعر بالرائحة

لكن الله سلبه منه
تخيل إنسان لا يستطيع أن ينظف نفسه ويرى الناس

ينظفونه كل واحد ملثم ويرى تعابير

وجوههم ولا يستطيع ذلك كان مثلي ومثلك لم يتوقع 

 أنه يوم من الأيام يحتاج أحد أن يفتح له باب

 الحمام الله يعزكم وينظفني المسألة ليست بسيطة

 لكنه ذلكم الله ربكم
والله أنه يرحم أقوام فيشل أركانهم يرحمهم لأنه

لو قلت لهذا المريض لو قلت له الآن نصف دقيقة

وأجعلك تمشي طول حياتك إلى أن تموت

نصف دقيقه أريد منك أن أضع رأسك في جمر و أغمسه

و أحسب نصف دقيقة. واحد عدوا معي رأسه

الآن في الجمر اثنين العينان احترقت

 ثلاثة .. أربعة ..خمسة .. إلى ثلاثين ثانية
فهل يرضى ؟والله لن يرضى أحد منكم أبد وأنا قد وعدته

 الآن بمقابل فكيف لو الله سبحانه وتعالى

حاسبه على كل حركة من حركاته وحاسبني أنا وإياكم

وأخذنا على ما فعلنا كيف سيكون اللقاء ؟ بدون مقابل

وَسُقُوا مَاءً حَمِيمًا فَقَطَّعَ أَمْعَاءَهُمْ )

أخي أمامك يوم والله لو هددت به شمس الضحى

عاد الظلام فلنعرف من هو الله عز وجل ولا يكفينا

هذا المقام فيه قصص كثيرة لكن عل الله

 عز وجل أن يجعلنا ممن يستمع القول فيتبع أحسنه

اللهم ارزقنا رضاك قبل لقائك ورزقنا يا ربي خشيتك

 كأننا نراك اللهم اجعلنا من المحسنين اللهم

اجعلنا من المحسنين الذين يخشونك كأنهم يرونك اللهم

 أجعلنا ممن يشار لهم بالبنان يوم المحشر من

 رضاك عليهم اللهم اجعلنا نراقبك في السر والعلن اللهم

 اجمعني بهم في أخرى سرمديةً يظلنا الفردوس

الأعلى ويظلنا عرشك الكريم اللهم أن في نفوس إخوتي

 هؤلاء وفي صدورهم حاجات وأمنيات يا ربي

إني اسألك يا من أمسكت السماء أن تقع على الأرض يا من

رددت يوسف إلى يعقوب ويا من كشفت الضر

عن أيوب اللهم لا تجعل في صدر أحدهم حاجة من حوائج

الدنيا والآخرة هي لك رضا ولنا فيها صلاح

إلا قضيتها لنا في هذه الساعة ،اللهم لا تدع لنا ولهم

 مريضاً إلا شفيته ولا ميتا إلا رحمته اللهم

 اجمعني بهم وأخوتي وأهلنا وأحبابنا في جناتك جنات

 الخلود
اللهم لا تحرق أجسادنا بالنار اللهم يا رب

العزة والجلال يا من بيديه ملكوت كل شيء نسألك بقدرتك

 التي قلبت بها قلب ذلك الرجل من بني

 اسرائيل فكان سبب في رحمة الأمة وكان تائباً حقاً حتى

رضيت عنه وسيرت الأمطار من رضاك

عليه اللهم إنا نسألك قدرتك التي قلبت قلبه أن تقلب

قلوباً إلى طاعتك اللهم يا رب العالمين

 و آخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصل اللهم وسلم

على عبدك محمد وجزاكم الله خيرا وآسف

على الإطالة لكن الوعد هناك بإذن الله أسأله سبحانه أن

يجعلنا ممن يذكرون عند جبريل ومكائيل في

الملأ الأعلى هو ذلك والقادر عليه .

للاستماع للمحاضرة صوتيّاً :

http://www.abdelmohsen.com/play-7.html

إن كان من خطأ فمنّا والشيطان , وما كان من صواب فمن الله وحده.

 

 



  سلامة القلوب pdf   سلامة القلوب pdf


  • الثلاثاء AM 02:27
    2014-11-04
  • 6570
Powered by: GateGold