عرض المادة

لذة الصيام

 

لذة الصيام


 

الحمد لله وأصلي وأسلم على أشرف خلق الله نبينا محمد عليه وعلى آله وصحابته أفضل الصلاة وأتم التسليم

أحبتي الفضلاء  دائما نشكو,, الواحد منا يقول أنا صمت  ولكن  لم أشعر بشيء

مر بي هذا الشهر عشرين مره  وثلاثين مره ,,,  وعشر  مرات ,,, ولم أشعر بشيء تغير

 أنا نفسي  لم أتغير,, يمكن تغيرت للأسوأ قليلا ..ولكني لا أشعر  أنه أصبح عندي  شيء  إيجابي

 لا أحس بلذة ,,..أوبطعم ,,! يا جماعة كلنا نصلي  نتحرك ولكن لا نحس بشيئ ..نصوم ونجوع ولكن لا نشعر بشيء 

لأجل هذا جاءت الآيات لتبين لنا كيف نصوم وكيف نصلي ؟

و كيف نشعر بطعم العبادة في قلوبنا ؟؟ لا يستشعره ولا يترجم هذه اللغة إلا هذا العضو الذي بين جنبي وجنبيك

 

....حبيبي الغالي ..يقول الله عز وجل (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ .....

لاحظ قال :آمنوا,,ولم يقل الناس !!!  إذن القضية الآن فيها قلوب ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ ......

لماذا  يارب ما الحكمه؟؟ ..لعلكم ....لأجل أن تحصل على ثمرة ,,

الثمره هذه أكثرنا لم يشعر بها ..

الآن نناقش كيف ؟؟ لماذا لم نحسها  أو نشعر بها .ماذا؟..

لعلكم   ماذا ؟  ما المقصود يارب.؟.ما الثمره من هذا الصيام؟

.القضيه لأجل  لعلكم تجوعون؟

 لا,,,  هذه هي التي فهمناها نحن ..

هل لعلكم تعطشون؟   لا,,.. إذن,, لعلكم ماذا ؟ لعلكم ماذا ؟

 ( لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ..

..سبحان الله كلمه نسمعها  كثيرا ونقولها كثيرا ,, اتق الله ,,لماذا نتقي الله عز  وجل؟

( ونحن بالنسبه لنا الكلام سهل ..( قَالُوا آمَنَّا بِأَفْوَاهِهِمْ وَلَمْ تُؤْمِنْ قُلُوبُهُمْ..,, 

ماذا يعني لعلكم تتقون؟. يا جماعه نحن صمنا من الصباح إلى المساء,, ,

, من الفجر إلى المغرب ...

الله عز وجل قال  لعلكم تتقون,, إذا لم يحصل في قلبك تغير إذا شعرت أن خشيتك لله هي نفسها  قبل أن تصوم وثاني يوم  في رمضان   وثالث أيام رمضان  وهكذا بقية الأيام..  بمعنى أن إقبالك  على المعصية  هو نفسه ولم يتغير شيء !!

اعرف أن لديك مشكله في قضية التقوى ..

عندما سأل عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : يا أبا عبيده ما هي التقوى؟؟ .. قال  أسلكت طريقا فيه شوك؟  قال نعم   ..قال : ماذا صنعت؟  قال :  كنت اتقي " لا أضع قدمي إلا في مكان أنا اعرف أن ليس فيه شوك.".قال :  وهذه التقوى

,,أي ,,لا تلقي بنظرك  إلا بمكان تعرف أنه لن يوقعك في ورطه كبيرة مع  رب العالمين ..

قبل  أن ألقي الكلمه  اعرف أن علي  رقيب عتيد فأبدأ  أزن كلامي و عباراتي ..

قال النبي عليه الصلاة والسلام ليفهم الناس المساكين أمثالنا ..ما معنى الصيام؟

  هل هو قضية   جوع ..وتفطر المغرب وتعمل الذي تريده؟ لا ,,

قال النبي عليه الصلاة والسلام ..رب صائم  "  هو يظن  أنه  صائم.. يظن أن جزاء الصيام 

وباب  الريان  و الصوم هو لي وأنا أجزي به ,,يظن انه من هؤلاء ..من هذا  الصنف  ..

يقول : رب صائم ليس له من صيامه إلا الجوع والعطش ..أي أنه فقط جاع  وعطش  ,,,أليس  هذا هو الصيام؟  لا...

قال  النبي عليه الصلاة  والسلام في البخاري ( من لم يدع  قول الزور..القضيه هنا  ليست في البطن..من لم يدع قول الزور ..لسانه لم يصم...والعمل به   ..تجده  يغازل ويعاكس و شات ومحادثات  مع  النساء وينظر للأشياء المحرمه

من لم يدع  قول الزور والعمل به والجهل فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه

 إذن القضيه ليست قضية جوع ..

لن تجد لذة الصيام حتى تحقق ما أراده الله من الصوم 

لأجل هذا  لو أقول لشخص لديه اثنتى عشرة ماده ,, أسأله ..هل نجحت ؟ وهو قد نجح في عشر ورسب في اثنتين لن يقول نجحت!! .. مع انه نجح في عشر  يقول لك ..والله  أنا رسبت ..رسبت في كم؟ قال في اثنتين ,,,

إذن هو لماذا لم يقل نجحت إلا في اثنتين ,,لن  يقولها  لأنه رسب..

ولأجل هذا أحبتي  أكثرنا يرسب في قضية التلذذ بالصيام وبالطاعه .

.المحصله النهائيه انه لم يحصل له من الصيام إلا الجوع والعطش..لأجل  هذا ليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه هذه أشياء سهله 

وأشياء هينه وأشياء هي في آخر الأولويات ..أهم شيء أنك تضبط الصيام .

.من قال أن الصيام في النهار؟ من الذي قال أن رمضان  جاء لأجل النهار ؟ الصوم يا جماعه في الليل وفي النهار ..

هذا رجل " في الصحيحين " جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم يكاد يجن  يقول:..يا رسول الله   هلكت ..وفي روايه  احترقت  قال لم؟ قال أتيت أهلي ..يقول جامعت زوجتي في نهار رمضان ..أ تيت أهلي  .. الوضع مخيف أنت جئت أهلك وتظن أنك هلكت..قال له النبي عليه الصلاة والسلام : تصوم شهرين..انظروا  القضية ,, انظروا   التأديب ..القضية ليست قضية شهوة جوع وعطش..يقل خوفك من الله سبحانه وتعالى في خمس دقائق تجامع فيها زوجتك

لاحظ زوجتك..التي هي  حلالك في غير نهار رمضان..بل لك أجر إن أتيتها ..سبحان الله.. الخمس دقائق هذه تدفع ثمنها شهرين..

إذن الدرس ليس جوع  أو عطش..خمس دقائق يقل فيها التقوى عندك وتجامع زوجتك تدفع شهرين متتابعين و تصوم الشهرين كاملين بسبب لذة فقدتها في تحقيق التقوى من الله سبحانه وتعالى..

إذن القضيه قضية الانتصار,,  قضية النجاح في آخر السنة,,

لا تتم إلا بأن تكمل وتحقق التقوى

قال الله سبحانه وتعالى في كتابه العظيم.  ( وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللَّهِ إِلَّا وَهُمْ مُشْرِكُونَ....

وقال سبحانه :  وَمَا أَكْثَرُ النَّاسِ وَلَوْ حَرَصْتَ بِمُؤْمِنِينَ.....

فأحبتي الفضلاء,, حتى نذوق طعم الصيام لابد أن تشعر  في قلبك بتغير

والرسالة الأخيرة لك حبيبي الغالي.. ولنفسي قبلك :..كيف اعرف أني قبلت أولم أقبل..كيف اعرف؟ 

أنا اعرف أن في كل ليله كما قال النبي صلى الله عليه وسلم أسماء عتقاء تصعد لله عز  وجل ,, عتقاء  لن تمسهم النار أبدا...كيف اعرف أني أنا منهم أو لست منهم..انظر  حالك بعد الصيام هل تغير؟ هل أصبحت جرأتك على المعصية أقل

هل صارت سرعتك للطاعة أكثر؟ إذا فعلت هذا فاعلم أنك قبلت ..

وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدًى وَآتَاهُمْ تَقْوَاهُمْ)...فانظر لعملك في ليل رمضان لتعرف  هل قبلت في النهار أولا  .

.وبعد رمضان تعرف هل  قبلت في رمضان أو لا...

 أسأل الله سبحانه وتعالى بنور وجهه الذي أشرقت له الظلمات أن يجعلنا وإياكم ممن يؤدي العبادة كما أراد فيجد لذتها في قلبه

  جربها أخي الغالي ..وجربيها أختي


:للاستماع للمحاضرة على الرابط التالي

abdelmohsen.com/play-38.html



  لذة الصيام word   لذة الصيام pdf


  • الاحد AM 02:04
    2014-05-25
  • 9032
Powered by: GateGold