القائمة الرئيسية
احصائية الزوار
الزوار
عرض المادة
فضل تدبر القرآن
فضــل تـــدبــر القـــرآن
الحمدلله رب العالمين وأُصَلِّي وأُسلِّم على أشرف خلق الله أجمعين نبينا محمد عليه وعلى أصحابته
أفضل الصلاة وأتم التسليم ..أما بعد
أحبتي الفضلاء أجل ما يبدأ به الكلام وأعظم وأثقل ما تبدأ به المحاضرات والملتقيات والكلمات هو كلام رب البريَّات جل جلاله, يقول جل في علاه
{ كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ }
كلام ثقيل يا جماعة إذا لامس القلوب, أخف من الريشة إذا لامس الآذان
ولن تحس بشيء إذا تعاملت مع القرآن بالجزء العلوي
بلسان يتحرك ,وعين تُقلِّب النظر في الصفحات,ويد تُقلِّب الصفحات,وأذن تسمع الآيات ,فلن تحس بشيء, متى إذاً نحس بعظمة هذا الكتاب ؟
{ ..كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ }
لماذا أنزل مبارك ؟ لماذا ؟
كل واحد منا يجيب نفسه, لماذا أنزل ؟
هل لأجل أن نقرأ ؟ قرأنا وما أحسسنا بشيء
لأجل أن نسمع ؟ سمعنا وما أحسسنا بشيء
إذاً ياجماعه لماذا أنزل ؟
{ كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ }
يعني أن هناك شيء غير "القراءة" هناك طعم يُذاق في هذا القرآن؟
{ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ }
لاحظتم يا جماعة لماذا نحن لم نحس بطعمه, لأن الله يريد شيء والذي نفعله نحن
شيء آخر
إذاً الواحد منا سيقول يا رب أنا أيقنت الآن وعرفت السبب لماذا أنا لا أحس بطعم القرآن
عرفت الآن أن القضية أني أقرأ فقط وكم صفحة تعديت وكم جزء وصلت
يا رب أريد أن أحس بطعمه ولكن بأي عضو ؟
ماهو العضو المطلوب مني أن أحضًّره إذا تعاملت مع هذا القرآن
{..قال الله عز وجل { أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ
كلام لذيذ, والله له طعم يا جماعة
{...أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ }
أم ماذا؟ أين المشكلة؟
{أَمْ عَلَى قُلُوب ..} ماهي علاقة "قلبـي"في القرآن؟؟
أصلاً ليس هناك عضو ثاني له علاقه إلا " قلبــك" وإذا قلبك ما وصلَّ إليه هذا القرآن وأنت فقط تقرأ وتقرأ.. وتقرأ.. ولا تحس بشيء إلى الآن أنت ما عرفت قدر هذا الكتاب العظيم
وليس عيب يا جماعة أن أكتشف اليوم ونُصدم إننا لم نفهم شيء
{ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا ..}
يقول الله إذا صار القلب مقفل ستقرأ ولن تحس بشيء, وليس عيب يا جماعة إن نكتشف اليوم إننا ما فهمنا , لكن المشكله أن نستمر ولانفهم
الله عز وجل يقول في كتابه العظيم
{ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ..}لاحظ عددنا و"أكثرنا" ماذا بهم يا رب؟ {.. لَا يَعْلَمُونَ }
لكن ماهو الضمان الذي عندي وعندك أني أنا وأنت لسنا من "أكثر الناس الذين لا يعلمون"؟
ماهو الضمان؟الله يقول "أكثر الناس لايفهمون "ماهو الضمان الذي عندك أنك لست من أكثر الناس؟
هل تدري ماهو الضمان الذي عندي وعندك؟
أن إبليس جاء عندي وقال لي وقال لك إنك إنت جيد وأن أمورك طيبة وأن ما عندك بإس ولا عندك مشكلة
!تجد أننا نقرأ ونحن لانحس بالقرآن ,ويقول ليس عندك مشكلة
تجد أن الواحد فينا يصلي أربع فروض في المسجد والخامسه في بيتهم
وأبليس يقوله ليس عندك مشكلة
!ينظر للذي يريده وأبليس يقوله ليس عندك مشكلة
!تتبرج أختنا هناك وتفتن العالم ويقول لها ليس عندك مشكلة
{ وَلَقَدْ صَدَّقَ عَلَيْهِمْ إِبْلِيسُ ظَنَّهُ فَاتَّبَعُوهُ }
{..هل تحس بطعم القرآن؟
{هذا القرآن يقول الله عزوجل عنه{ قَدْ جَاءَكُم مِّنَ اللَّهِ نُورٌ
والله نحن لانحس بنور ولا بشيء,فقط صفحات عديناها وآيات قرأناها وأنتهت القضية إلا من رحم الله
{.. قَدْ جَاءَكُم مِّنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ يَهْدِي بِهِ اللَّهُ }
يعني يغيِّر به الله
لكن أنا ما غيَّرني لماذا ؟
يعلمك الآن لماذا ما غيَّرك ولماذا ما غيَّرني؟
ولماذا لم يغيَّرك أختي الغالية ؟
{..يَهْدِي بِهِ اللَّهُ مَنِ }
من "قرأ"؟ لا , من "سمع "؟ لا ,من "حفظ" ؟ لا,, إذا ماذا؟
{ يَهْدِي بِهِ اللَّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلَامِ }
يغيِّر فيك إذا بدأت "تتبع" الكلام المكتوب في كتاب الله
يَهْدِي بِهِ اللَّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلَامِ وَيُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ
إذا لم يحصل لك أي شي من هذا, أعرف إنك والله ما فهمت القرآن
لكن ياجماعة مالذي أقفل قلوبنا ؟ ماذا ؟
سؤال كبير عريض؟ لماذا لا نحس بطعم القرآن؟ أنا وأنت وأنتِ أختي الغالية السبب
نحن السبب, يقول الله عزوجل لو تريد أن تقفل قلبك ولاتحس بطعم الآيات ما عليك إلا أن تطبق خطوه واحده ماهي ؟
{..يقول الله عز وجل { وَمَنْ أَظْلَمُ
أي لا أحد أظلم { وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ ..} كلنا ذُكِّرنا بآيات ربنا
{ وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ فَأَعْرَضَ عَنْهَا وَنَسِيَ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ }
ما معنى هذا الكلام؟
{..معنى هذا الكلام إنك لو تقول له { قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ
{مباشرة هو حافظ فيقول{.. يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ
الله لايريدك أن تحفظها ولايريدني أن أحفظها حبيبي الغالي ولو جئت يوم القيامه وما حفظتها ليس هناك مشكله لكن الله يريدك أن تطبقها
فكم مقطع محرم أبعدت عيني وأبعدت عينك عنه
لو تقوله {وَلَا يَغْتَب..} مباشرة يقول لك{.. بَّعْضُكُم بَعْضًا }حافظ
الله لايريدك أن تحفظها يريد منك أن تطبقها ,يريدك إذا جائت الكلمة تخرج من لسانك وأنت تعلم أنها غيبة أو نميمة ترجعها
"لا تحفظ الآيه, إن حفظتها خير خير لك لكن أهم من الحفظ إن"تطبقها
{..الله عزوجل يقول { وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن ذُكِّرَ
حافظ { يَغُضُّوا } وحافظة { وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ } حافظ لكن لا يطبق شيء
{.. وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ فَأَعْرَضَ عَنْهَا وَنَسِيَ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ }
لو فعلت هذا يا رب ماذا ستفعل بي؟ , لوإني أحفظ وأسمع وأقرأ فقط ولا أطبق شيء بماذا ستجازيني به يارب؟
{..وَنَسِيَ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ إِنَّا جَعَلْنَا.. }
لاحظ ماذا سيفعل بي وبك
{.. إِنَّا جَعَلْنَا.. }
أين على ألسنتهم؟ لا يقرأ
هل على عيونهم ؟ لا ليس عنده مشكلة في العين
في الآذان؟ لا ليس عنده مشكلة في الآذان
أذاً أين؟ { إِنَّا جَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً ..} مثل التوابيت
{...إِنَّا جَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَن }
أن.. ماذا؟ أن يقرأوه؟
لا تجده في اليوم قد ختم القرآن والذي انتهى من عشرين جزء والذي انتهى من 25 جزء
الله ما قال يقرأوه وماقال يسمعوه
{..أذاً أين المشكلة يا جماعة { إِنَّا جَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَن يَفْقَهُوهُ
سأتركه يقرأ وهولا يعرف شيء عدا خمس من صفحه ولا أحس بشيء ولا يفهم شيء, يصلِّي وراء الإمام عشر ركعات في التراويح ولا فهم ولا تحرك قلبه مع أي آية
ختم القرآن من الفاتحة إلى الناس مر على آيات لو قيلت لجبل لساخ ولا شيء في القلب حدث
لماذا يا جماعة ؟ لأننا تعودنا نسمع ولا نطبق
هذا القرآن حبيبي الغالي رسم الله له خط السير إذا ما صار عندك نفس خط السير والله لن تحس بطعمه وإذا ما أحسست بطعم القرآن والله لن تحس بطعم حياتك التي
أنت تعيش فيها ولن تحس بطعم عبادة ولا غيرها
من الذي رسم خط سير القرآن ؟ الله جل جلاله, يقول الله جل في علاه
{.. نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِين }
جبريل عليه السلام نزل به من فوق سبع سماوات والنبي عليه الصلاة والسلام إما واقف يسمع
الوحي وإما جالس بأبي هو وأمي عليه الصلاة والسلام, لاحظو القرآن أين ذهب
{.. نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِين }
على أي عضو؟ محمد عليه الصلاة والسلام واقف يسمع ,هل بشفتيه ولسانه وعينيه وأُذُنَيه؟
تعدى القرآن كل أماكن هذه الأعضاء
{ نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ عَلَى قَلْبِك }
لأجل هذا تغيَّر النبي عليه الصلاة والسلام تغيَّر وصار مستحيل ينظر لحرام
وإذا جاء عند الناس يشدَّه الأعرابي يتذكر
{ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ }
ويسامحه ..لأجل هذا النبي عليه الصلاة والسلام تغيَّر
يا جماعة نحن القرآن أين وصل عندنا ؟ على قلبي وقلبك أم لساني فقط وما تجاوز الحناجر
إذا ما أُنزل هذا القرآن إلا لواقع عملي , لأجل هذا تغيَّر النبي عليه الصلاة والسلام
يسألون عائشة رضي الله عنها وأرضاها أم المؤمنين كيف كان خلق النبي عليه الصلاة والسلام؟
إذا قام ماذا يفعل؟ وإذا نام ماذا يفعل؟ وإذا حدثت خصومه ماذا يفعل؟
وإذا تكلم مع الناس ماذا يفعل وإذا جاءه ضيوف ماذا يفعل؟
ما يصنع النبي عليه الصلاة والسلام؟ قالت: بإختصار
هل تقرأون القرآن؟
(كان خلقه القرآن )
وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضا},بحياته لم يغتاب}
قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ },كان يغض بصره }
{ قُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ }
كان يقول التي هي أحسن يختار أحسن الكلام وأجمله
{وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاس }
وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا},كل شيء بالقرآن يتبعه}
سبحان الله.. يا جماعة ولماذا نحن محرومين من هذا الكتاب ؟
نزل جبريل عليه السلام يتكلم بالوحي والنبي عليه الصلاة والسلام بدأ يحرِّك لسانه مع
جبريل عليه السلام
والآية التي يقولها جبريل عليه السلام يرددها النبي عليه الصلاة والسلام
هل تدري ماذا حدث؟ نهاه الله عز وجل قال الله عز وجل
{ ..لَا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ }
القضية ليست قضية " لسان "وكم انتهى من الآيات وكم عدَّى من الصفحات.. لا
{.. لا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ فَإِذَا قَرَأْنَاهُ }
ماهو المطلوب يا ربي { فَإِذَا قَرَأْنَاهُ.. } ماذا..؟ أقرأ..أحفظ..أسمع؟؟ لا لا لا
أذاً ماذا أفعل ماهوالمطلوب ؟؟؟
فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَـاتَّبِــعْ قُرْآنَهُ}هذا هو المطلوب
تريد أن يفتح الله قلبك للقرآن وتصبح تفهم الذي تقرأه وتصبح تحس بطعم هذه الآيات؟
لابــد أن" تتبــع"آيات الله عز وجل
{إذا سمعت { يَغُضُّوا
وما غضيت بصرك وكل هذه الآيات ولا تطبق والله حبيبي الغالي ستخرج من هذه الدنيا وما أحسست بطعم هذا القرآن العظيم
لنتدبر أنا وإياك الآيات , هذه الآيات والله أخي الغالي وأختي الغاليه غيرت في هذا المسكين على قلة بضاعته وكثرة إجرامه وكثرة ستر الله عليه وكثرة آثامه ,ووالله إني وجدت طعامها في حياتي اليوميه
غيرت الكثير في حياة هذا المسكين ووالله أحب لك ما أحب لنفسي
هذه الآيات سأقرأها ولكن أدري أنك تحفظها وأختي هناك تحفظها لانريد أن نحفظها نريد فقط مره واحده أن نفهمها ونذوق طعم القرآن
نريد أن نُنزل هذه الآيات على أرض الواقع لأجل أن نحس بطعمها ونطبقها,
تحس بالوعود التي حدثت في القرآن وتبدأ تذوقها
تحس بالمجاهدة التي كنت تسمعها في كتاب الله و تراها على أرض الواقع وتحس بها
وقبل أن أقول لك الآية ,هل تظن أنك عند الله عز وجل من "أولي الألباب" ما معنى هذا الكلام ؟
"الله عز وجل عنده أقوام جعلهم وسمَّاهم "أولوا الألباب
وسمى أقوام "كالأنعام بل هم أضلُّ سبيلا
وقال لنا في القرآن أن أكثر الناس لا يفهمون
{ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ الْحَقَّ فَهُم مُّعْرِضُون }
{... أَمْ تَحْسَبُ أَنَّ أَكْثَرَهُم }
{..أَكْثَرُهُمْ.. أَكْثَرُهُمْ.. أَكْثَرُهُمْ { أَمْ تَحْسَبُ أَنَّ أَكْثَرَهُمْ يَسْمَعُونَ أَوْ يَعْقِلُونَ
أكثر الناس يرون ولا يسمعون ولا يعقلون وعندهم وظائف وسيارات وشهادات ومناصب!!؟
{ إِنْ هُمْ إِلَّا كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلًا }
{..يقول الله عزوجل { وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا
كثيراً.. أسأل الله أن لا يجعلني وإياكم منهم
مِّنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ لَهُمْ قُلُوب ..}تنبض (115) ألف نبضة في اليوم}
{..لكن قال { لَّا يَفْقَهُونَ بِهَا
نبضت بحب كل شيء إلا حب الله وتقديمه على كل أحد
{ ..لَهُمْ قُلُوبٌ لَّا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَّا يُبْصِرُونَ بِهَا }
له أعين يبصر بها كل شيء يبعده عن الله , كل شيء يبعده عن الله ينظر له, والذي
يقربه من الله يبتعد عنه
{.. وَلَهُمْ آذَانٌ لَّا يَسْمَعُونَ بِهَا ..}
يسمع كل شيء يبعده عن الله غيبة نميمة غزل فحش أغاني لكن لا يسمع كلام الله
{وَلَهُمْ آذَانٌ لا يَسْمَعُونَ بِهَا أُولَئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُولَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ..}
فقط يأكل يشرب ينام, ولا يهمه كم صلاة فاتته, ولا يهمه كم منكر تعرض له, ولا كم خير رأه ما أمر فيه ,ولا يهمه شيء
وهناك أ ناس من "أولوا الألباب"هل تريد أن تعرف أنا وأنت من"أولوا الألباب"أو لا ؟
الآن تستطيع أن تعرف,كيف أستطيع أن أعرف؟ قال الله عزوجل
{ ..كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَاب }
"هل أنت تسمع وتتغير, هل" تتذكَّر ؟
قال الله عزوجل
{ ..لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ }
قصص القرآن ,لما تقرأ قصة أيوب و هود ويونس وعيسى و إبراهيم و محمد عليهم أفضل الصلاة والسلام في القرآن
يقول الله هل تتغيَّر هل تنفعك القصة في القرآن وأنت تسمعها؟ وهل تذهب و تغيِّر أشياء في حياتك؟
{.. لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِّأُولِي الْأَلْبَاب }
هل أنت لما قرأت قصة موسى عليه السلام تغيَّرت ؟
ولما قرأت قصة سليمان وهو يقطع الخيول لأنه فوَّت صلاة العصر, هل تتغيَّر أم الأمر عادي عندك؟
الله يقول أن "أولوا الألباب" ليس بالأمر العادي عندهم
تريد أن تعرف هل أنت من "أولوا الألباب" أم لا؟
قال الله أن "أولوا الألباب" يسمع الآيات ويتغيَّر؟
{لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِأُولِي الْأَلْبَابِ ۗ مَا كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَىٰ وَلَٰكِنْ تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ..}
سبحان الله
تعال نتدبر أنا وإياك قصة من هذه القصص ونرى هل نحن نعتبر ونتغيِّر أم أننا لسنا من أولوا الألباب عند الله عزوجل
قال الله عزوجل.. وأرجوك أسمع واقرأ هذه المره بلقبك
{.. قال الله عزوجل{ وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَى
!ماالذي يتبادر إلى ذهنك؟ قد يقول قائل منكم ,نعم هذه القصه معروفه رمى موسى العصا واصبحت ثعبان
هل هذا ما فهمته من القصه فقط!؟؟
والله لو عرفت القصه هذه وتدبرتها لتغيرت حياتك كلها
دعونا نتدبرها أنا وأنت اليوم بقلوبنا
{...وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَىٰ }
الله سأل موسى عن العصا هل الله لا يعلم؟؟
الله يعلم أنها عصا وهو الذي خلقها وهو الذي خلق موسى
لكن يريد أن نخرج أنا وأنت بموعظة وتذكرة لتنفعنا القصة في حياتنا
وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَى..} قال : هي عصا }
لا ما قال هي عصا والله يا جماعة كل حرف في القرآن له طعم
لو أسألك عن كرتون المناديل الذي في سيارتك أقول لك ما هذا ؟
لن تقول كرتون مناديلي تقول كرتون مناديل ولا يهمك
لكن لو أسألك عن جوالك أقول لك ماهذا؟ ستقول جوالي
{ الذي تحبه دائماً تنسبه لنفسك لأجل هذا موسى قال { قَالَ هِيَ عَصَايَ
لا أستطيع أن أتركها , ثم بدأ يصف لله عزوجل وهو أعلم سبحانه , بدأ يصف له مقدار العلاقة الحميمة بينه وبين العصا ,يارب يُطلب كل شيء لكن لا أترك هذه العصا
{.. هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا }
يقول يارب علاقتي فيها في كل خطوة ولا أستطيع أن أستغنى عنها
{.. قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي }
يقول أهل التفسير لابن كثير والطبري "أهش"أي أضرب بالعصا أغصان الأشجار وتبدأ تتساقط الأوراق وتأتي الغنم ويأكلون بدون أن أذهب وأتعب وأقَطِّع, يعني لايستطيع أن يتخلى عن العصا بسهوله
وقال أهل التفسير و"أهش" في لغة العرب أي أزجر
يعني يارب بدلا من أن أذهب للغنم يمين ويسار فقط أحرك العصا ويجتمعون,وحياتي ميسره بفضل الله ثم بهذه العصا ولا استطيع أن اتركها
ماذا قال بعدها؟
{.. وَلِيَ فِيهَا مَآرِبُ أُخْرَى ..}
يعني يا رب لي فيها أشياء كثيرة لو اجلس أعدد حاجتي لها من الأن إلى الغد لن أنتهي
قال ابن عباس رضي الله عنه: أي كم دافعت بها من عدو وكم خوفت بها من سبع وكم ركزتها في وضح النهار من الشمس وجعلت عليها قماش واستظليت
الشاهد أن موسى لايستطيع أن يتخلى عن العصا, موسى عليه السلام يحب العصا أكثر مما تحب سجارتك حبيبي الغالي
وأكثر ما أحب معاصيٍِِِِِ وأكثر ما تحب أختنا معاصيها, العصا هذه عند موسى تساوي الشيء الكثير
لاحظ الإختبار, ماذا قال الله سبحانه وتعالى لموسى عليه السلام؟
قَالَ أَلْقِهَا يَا مُوسَى.. }سبحان الله }
!" يا رب أقول إنها عصاي وأَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وأنا أحتاجها في كل مكان ,ثم تقول "ألقها
لاحظ الأختبار والله يريد أن يرى وهو يعلم
ولكنه يريدك أن تثبت لنفسك وأثبت لنفسي, هل هو أغلى أم الذي معك أغلى؟
قَالَ أَلْقِهَا يَا مُوسَى ...}ماذا حدث ؟}
موسى بطل..ماقال مثلنا"لا استطيع تركها الان وهل إذا ألقيتها هل تعطيني واحده آخرى"؟
هل تردد وقال "والله أتمنى لكن لا أقدر" إلا نقولها ياجماعه كل يوم؟ لأجل هذا عندنا مشاكل
موسى ماذا فعل ؟ هل " ألقاها " أم " ثم ألقاها" أو {فَأَلْقَاهَا }؟
فــاء , لاحظتم هذا الحرف يغير حياتك بعد الله عزوجل
موسى {فألقاها} "بالفاء الفوريه" بلغة العرب يعني مباشره
يعني لو أقول لك" دخل محمد فـخالد "يعني وراء بعض مباشره
ولما أقول لك "دخل محمد ثم خالد" على التراخي بعده بفترة دخل
"الله يقول أول ما قلت لموسى ألقها نسي"عصاي" ونسي" مآرب" ونسي "أتوكأ عليها
مباشره {فَأَلْقَاهَا} تغيرت حياة موسى كلها بعد هذه الحركه
لما ألقاها كأن حاله يقول يارب أنت أغلى من كل ما عندي,
"مادام أمرتني أن ألقيها ألآن سألقيها ,لم يصبر لدقيقه "فألقاها
ماذا حدث..؟ لنفرض الأن أن أحد الأشخاص سمع نصيحه فتخلص من علبة الدخان
والله هو الكسبان ولكن هل بعدها سيفتح الله له كل شيء؟ لا
ولنفترض أن أخت لنا في الله غيرت عباءتها النعامه الرقيقه,و"البرقع" الذي لو كانت عمياء ما أخرجت تلك العيون وكحلتها وزينتها ,ولكن نحن دائما نعصي الله بنعمه
المهم هذه الأخت التي كانت تلبس عباءه مغريه وكانت متبرجه لو أنها تغيرت الآن وتحشمت,هل سيغير الله عزوجل أمرها مباشره ؟ لا
الله علمنا كيف يتعامل معنا,قال لو غيرت لن أغير لك
إذا كيف يارب؟
لابد حبيبي الغالي حتى تنجح مع الله عزوجل وتأخذ عطايا ويغير مستقبلك كله
وأقسم بالله يغير أسوأ عندك إلى أحسنه ,وسأقولها وأبينها لك من كتاب الله الأن
يغير مصدر الحزن عندك ويجعله مصدر سعادتك
مصدر خوف يجعله مصدر أمن
فَأَلْقَاهَا} هل نجح موسى بالإختبار أم لم ينجح؟ }
إذاً موسى عليه السلام نجح في الإختبار نجح في الأولى
لكن الله لا يعطيك ويعطيك من أول خطوة
لو شخص ذهب وإلتزم بدأ في طريق الإلتزام وقصَّر ثوبه,هل هكذا انتهى الاختبار ويفتح له الله كل شيء؟؟ لا
قال الله عزوجل
فَأَلْقَاهَا..} يعلمنا كيف تنجح معه سبحانه}
المفروض تصبح العصا ذهب لأن موسى ألقاها لأجل الله؟
لا والله أحبتي ما هكذا يتعامل مع الله يجب أن نعرف كيف نتعامل مع ربنا لكي نفوز
{فَأَلْقَاهَا فَإِذَا هِيَ..}ماذا أصبحت هل تحولت لذهب ,أصبحت{.. حَيَّةٌ تَسْعَى }
صارت حيه تذهب وتجيء حتى جاءت عند وجه موسى عليه السلام
{ تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ }
هل هذا جزاءه !؟
{يوم رآى موسى الحيه{ وَلَّى مُدْبِرًا وَلَمْ يُعَقِّبْ
لأجل هذا الواحد فينا يختبره الله لما يقصًّر ثوبه ويلتزم يأتونه الناس بعدها يقولون له أنت مجنون؟ ويقولون له أنت ماذا بك تغيَّرت وصرت معقَّد ,وأنتِ ماذا بكِ تغيَّرتي ولبستي هذه العباءة أنتم متشددين
وموسى رآى واختبره الله بحية تسعى,فولى مدبراً ولم يعقب
{قال الله { أَقْبِلْ وَلَا تَخَفْ
{..لماجاء موسى أمام الحيه ماذا قال الله عزوجل؟ { خُذْهَا
سبحان الله..هل فهمت الدرس؟ هل فهمت الله ماذا يريد أن يوصلًّ لك؟
آخذها يا رب!!؟ يوم أن كانت عصاي وأحبها وتقول لي أتركها!؟
ويوم أصبحت حيه تخيفني وأريد الخلاص منها تقول لي خذها!!؟؟
لاحظت القضية ماذا يريد الله أن يوصلًّ لك؟
الله يريد أن يوصلًّ لك أنه سيختبرك بشيء تحبه, سيقول لك أتركه, من نظر حرام دخان أغاني أي شيء حرام
وشيء تكره سيقول لك خذه ,صلاة الفجر تقوم وأنت متعب بالتو نائم منذ ساعه
وإذا نجحت سيغيِّر لك كل شيء فوق ما تتصور, لكن لابد أن تنجح
لا تساوم الله وتقول غيرت وما غيرت لي !, ليس أنت ولا أنا نحدد الوقت
وهناك من الناس من يشتغل في بنك ربوي ويقول انتهى أنا سأغيِّر البنك الربوي لله لكن دبِّر لي وظيفة وأترك البنك!؟
لو دبَّرت لك وظيفة حبيبي الغالي تكون ما تركتها لله تركتها لأجل الوظيفة!؟
فتعال انظر ماذا غيَّرَت هذه القضية في حياة موسى عليه السلام
{ ..قَالَ خُذْهَا وَلَا تَخَفْ }
ومد موسى يده عند رأس الحية, لكن ما الذي حدث هل لُدغ؟ جُرح ؟ هل إلتوت على يده ؟
{لا والله يا جماعة الله أعظم من أن يخذلنا إذا صدقنا معه{سَنُعِيدُهَا سِيرَتَهَا الْأُولَى
ورجعها الله عصاه ,الحية التي كانت تسعى وتهتز كأنها جان رجعت عصا في يد موسى
ونجح في الإختبار الثاني وكبر في نظر الله عزوجل , موسى الآن ليس كموسى سابقا
موسى الآن تغيَّر وضعه صار لا يقع في مصيبة ولا في ضائقة إلا ويفرجها الله عزوجل من أصعب جهه
الله سبحانه وتعالى غيَّر حياته كلها لأنه فقط ترك هذه العصا التي كان يحبها لله,وأخذها وهو يكرهَّها لله
هل تريد مثال؟ لما تورط موسى عليه السلام مع فرعون أكبر طاغية متجبر في الأرض,وتخيل شخص مطلوب لدوله
وكلهم ضده وقد جمعوا له ثلاث مئة ألف ساحر,وموسى لوحده هو وهارون عليهما السلام
وألقوا السحره حبالهم وعصيهم , لو نجمع مشاكلنا كلها الماضية والمستقبلية إلى أن نموت لن تأتي ربع المشكلة التي واجهها موسى وأحس بها بقلبه وهو
ويرى السحرة أمامه, والعالم متجمعين ضده وفرعون وجنوده كلهم ضده وهو واقف قال الله عزوجل لما جاء السحرة
{ وَقَدْ أَفْلَحَ الْيَوْمَ مَنِ اسْتَعْلَى قَالُوا يَا مُوسَى إِمَّا أَن تُلْقِيَ وَإِمَّا أَن نَّكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَلْقَى قَالَ بَلْ أَلْقُوا }
يقول الله عزوجل عن المشهد
{..فَلَمَّا أَلْقَوْا سَحَرُوا أَعْيُنَ النَّاسِ وَاسْتَرْهَبُوهُمْ }
كل الناس ارتجفوا لما رآو السحر
{ سَحَرُوا أَعْيُنَ النَّاسِ وَاسْتَرْهَبُوهُمْ وَجَاءُوا بِسِحْرٍ عَظِيمٍ }
إذا وصف العظيم أن سحرهم عظيم فوالله أنه كان عظيم
{ فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مُّوسَى قُلْنَا لَا تَخَفْ إِنَّكَ أَنتَ الْأَعْلَى وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا}
{أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ }
أخذت عصا موسى تلتهم هذا وتلتهم الثاني وثلاث مئة ألف سحر كلها, وصُفيت الساحه ولم يعد فيها شيء
لو أن موسى في يومها لم يرمي العصا,هل كانت ستنفعه في هش غنمه؟
هذا الذي أضعفنا ومازلنا نعاني يا جماعة في مشاكلنا
لأنه ليس عندنا شيء تركناه لأجل الله وما عندنا شيء أخذناه ونحن نكره لأجل الله
وبسبب هذا مشاكلنا تطول
".. أما موسى فمباشره يحل الله له مشاكله ,"فَــإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ
لكن تعال مازالت في القصه بقيه, من أصعب الناس حتى ينزِّلهم الله سُجداً ؟
أصعب الناس يُغيِّرهم الله ويفِّرج الضائفه ويبعدها عن طريقهم ,من هم فرعون أم السحرة ؟
أصلاً فرعون خائف وأحظر السحرة يستعين بهم لأنه يحس أنه أضعف وهم أقوى منه
أصعب الناس وغيرهم الله هم السحره
فيعلمنا الله عزوجل إذا كنت تأخذ لأجلي وتترك لأجلي ووقعت في مصيبة سأفرجها لك من أصعب مكان تتوقعه
فَأُلْقِيَ...}مباشره فاء الفوريه}
{ فَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سَاجِدِين }
انظر للإنتصارات واحده وراء الأخرى,أصعب الناس يبعدهم الله عن طريقهم
تعال ما انتهت القضية خرج موسى عليه السلام وبني إسرائيل ثم أتبعهم فرعون بجنوده ويصف لك الله المشهد كأن تراه بالصوت والصورة
{ فَلَمَّا تَرَاءَى الْجَمْعَان }
رآوا بعضهم بعضا وصارو وجه لوجه,مباشره كل الذين مع موسى خذلوه
قَالَ أَصْحَابُ مُوسَى... }وأصعب شيء أن يخذلك من معك }
قَالَ أَصْحَابُ مُوسَى إِنَّا لَمُدْرَكُونَ} تورطنا ياموسى}
تعال وانظر إلى المشهد كأنك تراه بالصوت والصوره فرعون جاء ومعه ستمئة ألف مدججين بالسلاح
وموسى عليه السلام مع قومه وراءه بحر وبمينه تراب ويساره تراب وأمامهم فرعون وجنوده
{ ..قال موسى { قَالَ كَلَّا
والله لو تترك لأجل الله وتأخذ لأجل الله أقسم بالله أن يجعل الله في قلبك إيمان ولن يهزَّك شيء والذي يهز الناس لا يهزَّك
{..قَالَ كَلا إِنَّ مَعِيَ رَبِّي}
سابقا كان يعتز بالعصا والآن ماذا قال؟ هل قال إن معي عصاي؟ لا
قال إن معي الذي تركت العصا لأجله وأنا أحبها وأخذت العصا لأجله وأنا أكرهها
{ إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِين }
أين أسلحتك ودباباتك ؟ معي ربي
أين أصعب مكان يا جماعة؟ اتفقنا أن لو صدقنا مع الله سييختار لك أصعب مكان في الضائقة التي كنت فيها ويفرجها لك سبحانه وتعالى
كان عن يمينهم يابسه وعن يسارهم يابسه لو سلكو أي منها قد ينجو أحد منهم أو يواجهون فرعون فيقتل من يقتل وينجو من ينجو أو يسلكون البحر فيغرقوا جميعا
بأطفالهم ونسائهم
وكان أصعب مكان البحر
{قال الله عزوجل{فَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنِ اضْرِب بِّعَصَاك
فـأوحينا "فاء الفورية" مباشرة أوحى إليه
لكن لماذا يا جماعة العصا في كل مكان تأتي؟
لأجل أن يذكره أنك تركتها لأجلي وسأفرج لك بها كربك
{..أَنِ اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْبَحْرَ }
بحر لاترى أوله من آخره ماذا ستفعل به هذه العصا ماذا عساها أن تصنع عصا في بحر؟
بحر يحمل أطنان من الأخشاب وليس فقط مجرد عصا
" أَنِ اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْبَحْرَ..}ماذا حدث ؟{فَـانْفَلَقَ} ركز" فاء الفوريه }
فَـأَوْحَيْنَا } ..{ فَـانفَلَقَ } لأنه هو { فَـأَلْقَاهَا } ولم يتردد}
ولأجل هذا نحن نتورط وتطول مصائبنا ولا تنفرج لأنه ليس عندنا شيء تركناه لأجل الله إلا من رحم الله
{ قال الله عزوجل { فَانفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيم
تريد أعجب منها؟
{ فَاضْرِبْ لَهُمْ طَرِيقًا فِي الْبَحْرِ يَبَسًا }
سبحانه يقولك سأعلِّمك وأنت تقرأ هذا القرآن أني إذا فرجت فرجت
"ليس فقط "لاتغرق" أفرج لك ولا" تزلق
,ما أعظم الله يقول لك أفرج لك من أصعب مكان
{ وعندما يفرج يفرج{ طَرِيقًا فِي الْبَحْرِ يَبَسا
أول ما تعدَّى موسى عليه السلام أخذ يضرب بالعصا البحر لأجل أن يغلق البحر وحتى لا يلحق بهم فرعون وجنوده
فقال الله عزوجل
{.. فَاضْرِبْ لَهُمْ طَرِيقًا فِي الْبَحْرِ يَبَسًا لَّا تَخَافُ دَرَكًا }
لن يدركوك لن يصلوا إليك
{ وَلَا تَخْشَى.. }
,سبحان الله موسى عليه السلام بعقله البشري يريد أن ينجو من فرعون فقط ويغلق البحر ويرجع فرعون لكنوزه وقصوره
والله العظيم أبى, قال لا أنا أريد أن أفتح له والله يملي للكافرين والظالمين يجعلهم يتقدمون قال "سأملي لهم" أجعله يرى الطريق يابس وأجعله يراكم تعبرون ثم يطمع هو ويتقدم من إمهالي ثم
فأخرجناهم "من جنات وعيون وزورع ومقام كريم
لا أريدهم أن يرجعون إليها ثم لمَّا دخل فرعون البحر أغلق الله عليه سبحانه وتعالى
هل تريد الموقف الأخير وأصعب من هذا كله؟
تخيل مدينة الرياض ليس فيها ماء, كيف حياتنا ستكون,سترى العالم تبكي في الشوارع, وسترى الناس قد جفَّت حناجرهم ولن يستطيع أحد أن يتكلم
تخيل هذا الموقف قد حدث مع موسى عليه السلام كلهم ليس عندهم ماء
{.. وَإِذِ اسْتَسْقَى مُوسَى لِقَوْمِه }
على حسب عقلنا البشري المفروض ان يقول له الله سبحانه صلي صلاة الإستسقاء ؟
{...وَإِذِ اسْتَسْقَىٰ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِ}
ماذا؟ ماهو أول حرف بعدها يا جماعة هل هو " و" ؟
والله يا جماعة كتاب الله لذيذ بحروفه
ما قال " و" أو" ثم " قال { فَــقُلْنَا } "فاء" مبــاشره
ياربي ما أعظمك كل ما قال موسى يا رب فرجتها له؟
لأنه يستحق لأنه كل ما قال الله أفعل يفعل, وإذاقال الله أترك يترك
ونحن فعلنا مانريد نحن إلا من رحم ربي
ونحن صرنا ندعو وندعو وندعو وتتأخر الإجابه
{ إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِين }
كم من هذه الصفات فينا؟ ,نحن نسمع الأذان ونتهاون إلى وقت أقامة الصلاة
{.. وَإِذِ اسْتَسْقَى مُوسَى لِقَوْمِهِ فَقُلْنَا اضْرِب }
{بماذا يضرب؟؟ {... بِّعَصَاكَ
ماهو أصعب شيء, هل أقول لك ما هو الموجود ؟
تراب ,وجبال رملية ,وأحجار صلبه ,ماهو أصعب شيء قد تخرجه العصا ؟ الحجر
فَقُلْنَا اضْرِب بِّعَصَاكَ الْحَجَر } يقول الله سأفرج لك من أصعب مكان تتوقعه }
الناس التي نآتي لهم من أجل واسطة يقولون اصبر لنرى من نستطيع أن نكلم ويبحث عن أهون وأسهل الأمور
{.. الله عظيم يآتي بها ويفرجها لك من أصعب مكان { اضْرِب بِّعَصَاكَ الْحَجَر
ما هو أول حرف بعدها " فاء"؟
{ ..فَانفَجَرَتْ مِنْهُ }
حجر ينفجر بعصا!,وليس عين واحده, يقول الله إذا أردت أن أفرجها أفرج لك أكثر من فرج
{ فَانفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَّشْرَبَهُمْ }
فهمت الدرس حبيبي الغالي لاحظت التدريج وبسرعة ومن أصعب شيء يغيره الله
ماهي علاقة العصا؟ ماهو السر في هذه العصا ؟
يضرب بها بحر سائل يجمد, ويضرب بها حجر جامد يسيل
ولماذا نحن أمورنا ومشاكلنا تطول ولا تُحل ؟
لأن نحن يا جماعة عندما رآينا الجوال وفيه صورة قذرة أحسسنا إن هذه الصورة ستدخلنا السعادة قليلا و محتاجينها ,لو تركتها لأجل الله أنت الكسبان وإن تركتها في جوالك أنت الخسران
التبرج عند أختي الغالية ولباسها ,تظن إن التبرج يُكسبها شيء وأنها كملت نفسها به ,وجعل الله مشاكلها لا تُحل ,لو أنها غيرت لكان خيراً لها لأجل هذا يقول الله في خلاصة الكلام
وَلَوْ أَنَّهُمْ فَعَلُوا...} لاحظ قال "فعلوا }
ما قال "قرأو " أو "سمعوا" أو "حفظوا" مع جمال الحفظ والقراءه والسماع
هناك شيء أهم من هذا كله
{ ..وَلَوْ أَنَّهُمْ فَعَلُوا مَا يُوعَظُونَ بِه }
يقول لو أنهم فعلوا مثل ما فعل موسى
{.. وَلَوْ أَنَّهُمْ فَعَلُوْا مَا يُوْعَظُوْنَ بِهِ لَكَانَ}
لكــان ماذا؟؟
لَكَانَ خَيْرًا لَّهُمْ وَأَشَدَّ تَثْبِيتًا وَإِذًا لَّآتَيْنَاهُم مِّن لَّدُنَّا أَجْرًا عَظِيمًا وَلَهَدَيْنَاهُمْ صِرَاطًا مُّسْتَقِيما وَمَن يُطِعِ اللَّهَ
ما قال من يحب الله ؟ قال من "يطع الله" نحن نحبه لكن لا نطيع
{.. وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ }
يقول الرسول عليه الصلاة والسلام للرجال ,في صحيح مسلم
( ما أسفل الكعبين من الإزار في النار)
وللمرأة.. ,قالت أم سلمة في نفس الحديث
يا رسول الله : ما يفعل النساء بذيولهن؟ يعني أطراف ثيابهم
قال : يرخينه شبراً
قالت يا رسول الله : إذاً تنكشف أقدامهن؟
مع أنه ليس فيها عين ولا شفاه وهي مجرد أرجل, تقول ستنكشف الأصابع
ما قال الرسول لا تدققون القضية سهلة لا تشددون على الناس
قال ما دام تنكشف أقدامهن,
قال :يرخينه ذراع ,في صحيح مسلم
أمر الرسول صلى الله عليه وسلم ثياب الرجال ترتفع وثياب النساء تنزل
أفتح دواليب المسلمين اليوم وانظر إلى ثياب النساء كيف ترتفع وثياب الرجال تنزل
لأجل هذا يا جماعة نحن مخذولين ,أي وربي مخذولين وما زلنا في سوء
أسعار ترتفع ورواتب ليس فيها بركة وأشياء تنتظرنا ومشاكل وضيق وأنفس تعبانه
وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقا ذَلِكَ الْفَضْلُ مِنَ اللَّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ عَلِيمًا
{ وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ وَلَكِن كَذَّبُوا }
وَلَكِن كَذَّبُوا..} يقول غُضُّوا يقولون لا نغُض , لا تغتب يقول لا سأغتاب }
لا تقربو الزنا ,والمواقع الإباحية دخلها كلها
{ وَلَكِن كَذَّبُوا فَأَخَذْنَاهُم بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ }
{ وَأَلَّوِ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لَأَسْقَيْنَاهُم مَّاءً غَدَقًا }
يقول الله لوأنك تغيِّر أغيًّر لك
{ إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ }
علبة دخان في جيبك غيًّره بينك وبين الله واصبر سيآتيك صداع ( حية تسعى ) تحمَّل قليلا
ستغيًّرين أختي ,سيتكلمون عليك اصبري وتحملي
ختاماً حبيبي الغالي
()
كنت في الجنوب في أبها قبل أربعة أسابيع تقريباً فحدثوني عن بنت كان زواجها في نفس الفترة التي نحن موجودين فيها
في يوم زواجها وضعت المكياج وتزيَّنت وبعد المغرب انتقض وضوءها
وقالت لأمها: أنا سأذهب و أتوضأ وأغسل المكياج لأجل أن أصلًّي العشاء لكي لاتفوتني الصلاة
قالت أمها: مجنونة أنتي اليوم زواجك كيف تغسلين المكياج؟
قالت: يا أمي الذي يسَّر لي الزواج الله والذي خلقني الله والذي شق سمعي الله والذي زينني الله والذي زاد في زينتي الله
فوالله لا أعصيه حتى لو ساح وذهب المكياج,المهم لا أقع من عين الله
وقالت لها أمها :والله لاتذهبي ولا تغسلينه ولا تتوضئي
وقالت :والله يا أمي لو كان غير الله لكان والله لا أقدم أحد عليك ,لكن والله على الله
لن أُقَدِّم أحد
قالت ستفسدين زينة وجهك قالت أفسد زينتي أمام الناس ولا أن قلبي يفسد ويراه الله
( إِنَّ الله لا يَنْظُرُ إِلى أَجْسامِكْم، وَلا إِلى صُوَرِكُمْ، وَلَكِنْ يَنْظُرُ إِلَى قُلُوبِكُمْ وأعمالكم)
رواه مسلم
يا أمي أهم ما عندي هو ربي,لا يهمني أن أعجب الناس المهم يعجب رب العالمين
الأم زعلانة تسب وتشتم والبنت تذهب وتتوضأ وغسلت المكياج وذهبت الزينه كلها وفرشت السجادة وكبرت وركعت ثم رفعت ثم سجدت ووالله ما رفعت إلى أن كفنوها
{ الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ طَيِّبِينَ }
نحسبها والله حسيبها
{ هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَان }
لمَّا تركت من أجل الله ,أخذها الله في ميته الكل يتمناها ,أخذها وهي أقرب ماتكون لله
أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد
الملائكة تقبضها وهو أقرب ماتكون من رب العالمين وتكتب وتختم صحيفتها
وهي ساجدة , وتحشر يوم القيامة إذا زلزلت الأرض زلزالها ودكَّت الجبال وجُمع الشمس والقمر تحشر ساجدة لله عزوجل
انظر إلى الشرف ,تخيل لو أنها ما صلَّت وسمعت كلام أمها وكان همها الناس؟ كيف كان ختمت صحيفتها؟
هذا يومها فلن يتغيَّر لن يتقدم ساعه ولن يتأخر
ولكن ستكون خسرت علاقتها مع رب العالمين
فحبيبي الغالي إن استطعت أن لا تقدم على الله أحداً ففعل
إن استطعت أن تغيِّر مافي جوالك من الآن وعباءتك أختي الآن وما عندك الآن وما عندك من القنوات اذهب احذفها فوالله الكسبان في الأول والأخير هو أنت, فالله غني عن العالمين
{ فَبَشِّرْ عِبَادِ الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَاهُمُ اللَّهُ وَأُولَئِكَ هُمْ أُولُو الْأَلْبَابِ }
اللهم اجعلني وإياهم منهم
()
خمسة شباب في السيارة يسرعون ويفحطون
الذي يجلس بالخلف يقول للسائق:( يا فلان هد ترى ما قدمنا شيء )والسائق مسرع
(والذي بالخلف يقول :(هد ترى ما قدمنا شيء
يقول فوقَّف السائق وإلتفت لِأصحابه وقال لهم أين تريدون أن أوصلكم؟
قالوا: لماذا ؟ مابك!؟
قال لهم :أين ستذهبون؟,فأخذ كل واحد منهم لبيته
وهذا السائق اليوم صار يَصْدَع بالآذان خمس مرات, الآن هو مؤذن مسجد
(الكلمة ضربت في قلبه ( هد ترى ما قدمنا شيء
(وأنا أقول لك حبيبي الغالي وأقول لنفسي قبلك ( هد ترى ما قدمنا شيء
سيأتي يوم سنقف ونرفع على ما عندنا
هل نحن جاهزين؟ والله أنا لست بجاهز
وأسأل الله جل جلاله أن يوقظنا من نومة الغافلين وأن يبصرنا في ما أمامنا
اللهم يا رب الأرباب ويا مالك الملك أسألك بأحب أسمائك إليك وأحب صفاتك إليك
أن كما شرفتني برؤية أحبتي هؤلاء وأخواتنا هناك فوق هذا الفرش أن تشرفنا برؤيتهم أخرى تحت العرش
اللهم يا ربي اجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا ونور صدورنا وجلاء أحزاننا وذهاب همومنا وغمومنا وقائدنا إلى جناتك جنات الخلود
ًاللهم يا رب الأرباب إنا نعلم إننا ماحرمنا من تلذذ خطابك وكتابك إلا من ذنوبنا اللهم فاغفر لنا ذنوبا حالت بيننا وبين فهم كتابك
اللهم من قام على هذا اللقاء ونسقه وشارك فيه وحضره اللهم لا تبقي في صدره أمنية إلا بلَّغته أعظم منها أنت ولي ذلك والقادر عليه
أخينا هنا أرسل لي ويقول
يا شيخ أنا أحب هذا الدين وأتمنى أن أتوب لكن متردد ماهي نصيحتك لي ؟
حبيبي الغالي موسى عليه السلام هل كان بوده أن يترك العصا ؟
هل كان متردد ؟ ( لا ) ما تردد تركها وهو يحبها
..وأنا أدري حبيبي الغالي أنك متردد لأن الشيطان يريد أن يغويك
{ وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَن تَمِيلُوا مَيْلًا عَظِيمًا }
حبيبي الغالي القضية جنة ونار هي قضية توفيق في الدنيا والآخرة والله العظيم أصلاً ليس هناك مقارنة
شخص يعرض لك ريال, وشخص يعرض لك مليار ,فالمفروض أن لا تتردد
فعلاقتك برب العالمين أكثر من المليار والذي يعطيه لك إبليس أقل من الريال
{ فحبيبي الغالي لا تتردد { فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّه
هل تتردد بعلاقتك برب العالمين الذي شق سمعك وبصرك وحركك وغيْركَ معاق ؟
{لا والله حبيبي الغالي لا تتردد { وَلَوْ أَنَّهُمْ فَعَلُوا مَا يُوعَظُونَ بِهِ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُمْ
ووصيتي لك حبيبي الغالي إن استطعت في سجودك أن لا ترفع إلا بعد أن تبث كل ما عندك لله عزوجل
مُذَبْذَبِينَ بَيْنَ ذَٰلِكَ لَا إِلَىٰ هَٰؤُلَاءِ وَلَا إِلَىٰ هَٰؤُلَاءِ } حبيبي الغالي لا تتذبذب }
في سجودك قل يا رب ليس لي حول ولا قوة إلا بك
لبِستُ ثوب الرَّجا والناس قد رقدوا
وَقمتُّ أشكوا إلى مولاي مـا أجـدُ
وقُلتُ يا عُدتي فـي كـلِّ نائبـة ً
ومَن عليه لكشف الضُّـرِّ أعتمـدُ
أشكو إليك أمـوراً أنـت تعلمهـا
ما لي على حملها صبرٌ ولا جلـدُ
وقد مدَدْتُ يـدِي بالـذُّلِّ مبتهـلاً
إليك يا خير من مُـدَّتْ إليه يـدُ
فـلا ترُدَّنهـا يـا ربِّ خائـبـةً
فبَحْرُ جودِكَ يروي كل منْ يَـرِدُ
وفقنا الله وإياك
وأُصَلِّي وأُسلِّم على أشرف خلق الله نبينا محمد وعلى آله وصحابته أجمعين
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
للإستماع
abdelmohsen.com/play-967.html
(تفريغ أختكم ( بصمة خير
-
الاثنين AM 12:34
2013-09-09 - 20802